تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية والأردن توقعان مذكرة تفاهم للربط الكهربائي

السعودية والأردن توقعان مذكرة تفاهم للربط الكهربائي
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال توقيع الاتفاقية

الرياض- مباشر: وقعت حكومتا المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم تؤطر التعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي بين شبكتي البلدين.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وفقاً لبيان، إن مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن خطوة لتحويل المملكة إلى مركز إقليمي لربط الشبكات الكهربائية في المنطقة، ويأتي في إطار رؤية المملكة 2030، التي تركز على الموقع الاستراتيجي للمملكة.

وأضاف وزير الطاقة السعودي أن المشروع جاء نتيجة لدراسات شاملة تفصيلية نفذتها الجهات المعنية بين البلدين وتوصلت إلى أن هناك فرصا واعدة لمشروع الربط الكهربائي ودعم موثوقية الشبكات الكهربائية بين البلدين، وتحقيق وفورات اقتصادية بين البلدين.

وتابع: "يأتي المشروع ضمن خطة المملكة للربط مع دول المنطقة مثل الربط مع دول الخليج ومصر والعراق، ويجري العمل حالياً للربط مع مصر، ومثل ذلك خطوة مهمة في الربط الكهربائي العربي".

وأوضح أنه في إطار الدراسة جرى تحديد عدة خيارات للربط بين البلدين وخلصت الدراسة إلى أن الموقع الأمثل بين الكريات وشرق عمان بطول تقريبي نحو 164 كيلومتر.

وأشار الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى أن المشروع يسعى للاستفادة من شبكة الكهرباء بالسعودية التي تعد أكبر شبكة كهربائية بالمنطقة. 

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن لدى المملكة خططاً طموحة لأن تُصبح من الدول الرئيسة في مجال إنتاج وتصدير الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، متى ما اكتملت البنية التحتية اللازمة والقيمة الاقتصادية، مُشيراً إلى أن هذه الخُطط ستضع المملكة على أعتاب نقلة نوعية في مجال تصدير الكهرباء، من خلال مشروعات الربط الكهربائي العربي. 

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية؛ هالة عادل زواتي، إن المذكرة تتوافق أهدافها مع الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030، التي ترمي إلى أن يكون الأردن مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة بجميع أشكالها.

وأضافت أن المذكرة تشكل انطلاقة لمشروعات الربط الكهربائي العربي الشامل، حيث سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول المشرق العربي، مع بقية الدول العربية في شمال إفريقيا وسيعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء.

وأكدت الوزيرة على أهمية الربط في تعزيز استقرار الشبكة الكهربائية في البلدين، وتبادل الطاقة الكهربائية بينهما، نظرا لتفاوت أوقات ذروة الأحمال في الأردن والسعودية، الأمر الذي سيؤدي إلى التشغيل الاقتصادي الأمثل لمحطات التوليد فيهما، وكذلك المشاركة في احتياطي قدرات توليد الكهرباء بين البلدين، لاستخدامه خلال أوقات الطوارئ والأعطال في الشبكات.

https://pbs.twimg.com/media/EfiqM3hX0AIZOii?format=jpg&name=900x900

ترشيحات:

كيف تأثرت أسعار السلع الغذائية بالسعودية بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة؟

زيادة ضريبة القيمة المضافة تقفز بمعدل التضخم في السعودية 6.1% خلال يوليو