تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرقاش: الإمارات كسرت الحاجز النفسي بتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل

قرقاش: الإمارات كسرت الحاجز النفسي بتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل
وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش

أبوظبي - مباشر: قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، إن بلاده كسرت الحاجز النفسي بقرارها توقيع الاتفاق مع إسرائيل، مضيفاً أن هذا الاتفاق بداية لمزيد من الاستقرار والرخاء الاقتصادي.

وتابع قرقاش، وفقاً لقناة "سكاى نيوز" الإخبارية، بأن الاتفاق مع إسرائيل هو السبيل للمضي قدماً في المنطقة، إذ إن تعليق ضم الأراضي الفلسطينية سيضع حداً لتقويض حل الدولتين.

وأكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن الاتفاق الإيجابي للغاية مع إسرائيل سيحقق النتائج التي نريد أن نراها، وسيساعد الإمارات والمنطقة وسيزيدهما نفوذاً.

وقال قرقاش، إن سياسة الكراسي الشاغرة أدت لوقائع كارثية للقضية الفلسطينية، لافتاً إلى أن الوساطة الأمريكية ضمانة على أن تعليق ضم الأراضي سيصمد.

وشدد على أن الإمارات ستصبح في وضع أفضل لمساعدة ودعم الفلسطينيين في السنوات القادمة، لكن عليهم قيادة المسيرة.

واعتبر قرقاش، أن مبادرة السلام العربية لا تزال هي حجر الزاوية لكن أسلوب عدم التواصل مع إسرائيل لم يجد نفعاً.

وكان خليفة شاهين المرر مساعد وزير الخارجية الإماراتي أشار في وقت سابق اليوم إلى أن اتفاق السلام مع إسرائيل يفتح آفاقاً جديدة للسلام في الشرق الأوسط.

وذكر المرر، في حوار أجراه مع شبكة سكاي نيوز عربية، أن عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط أصابها نوع من الجمود في العشرة أعوام الأخيرة.

وأضاف أن القرار الاستراتيجي والشجاع من الإمارات أوجد طريقاً معاكساً للأزمات التي تعيشها المنطقة، حيث تعتقد الإمارات أن معاهدة السلام ستخلق بيئة جديدة للعمل من أجل السلام، ومن المتوقع أن تفتح هذه المعاهدات باباً جديداً في المنطقة من أجل السلام والاستقرار.

وفيما يتعلق بمطلب وقف ضم الأراضي الفلسطينية، قال المسؤول الإماراتي: "هذا مطلب دولي.. اليوم كل دول العالم تنادي بإعادة التفاوض وإعطاء فرصة جديدة للعملية التفاوضية".

ووصل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، على رأس وفد رسمي يضم كبار المسؤولين للمشاركة في مراسم التوقيع على معاهدة السلام التاريخية بين الإمارات وإسرائيل، بحضور بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، كما وصل وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني إلى واشنطن للمشاركة في مراسم التوقيع.

وأعلن العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة مؤخراً، أنه تم التوصل لاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل برعاية أمريكية.     

وأعلن الرئيس ترامب يوم الجمعة الماضي توصل البحرين وإسرائيل إلى اتفاق يسري بموجبه تطبيع العلاقات بينهما، لتصبح المنامة ثاني عاصمة خليجية تقيم علاقات سياسية مع تل أبيب في الآونة الأخيرة، بعد الإمارات.

ترشيحات:

تنفيذي الشارقة يعدل سقف استحقاق المساعدات السكنية لمن يقل دخله عن 25 ألف درهم