TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ملك البحرين: اتفقنا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل

ملك البحرين: اتفقنا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل
العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة

 

مباشر: أعلن العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أنه تم التوصل لاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل برعاية أمريكية.

وتلقى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بمشاركة رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وفقاً لوكالة أنباء البحرين "بنا".

 وأكد ملك البحرين، على ضرورة التوصل إلى سلام عادل وشامل، كخيار استراتيجي، وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مشيداً بالدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولي.

وخلال المكالمة وجّه الرئيس الأمريكي الدعوة لمملكة البحرين للمشاركة في مراسم التوقيع على اتفاقية السلام التي ستقام في البيت الأبيض بين دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ودولة إسرائيل في 15 سبتمبر الجاري.

 وعلى ضوء هذه المكالمة الهاتفية صدر بيان مشترك، نص على أنه "قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجراء مكالمة هاتفية اليوم اتفقوا خلالها على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين".

وتابع، أن الخطوة تعتبر تاريخية تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط، حيث أن الحوار والعلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين، والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبني على التحول الإيجابي الحالي في الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.

 وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديرها لمملكة البحرين لاستضافتها الورشة التاريخية "الازدهار من أجل السلام" في المنامة بتاريخ 25 يونيو 2019، والتي كان هدفها دعم السلام والكرامة والفرص الاقتصادية للشعب الفلسطيني.

وأكد البيان، أن جميع الأطراف ستستمر في جهودها بهذا الاتجاه لتحقيق حل عادل وشامل للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، ولتمكين الشعب الفلسطيني من إطلاق جميع إمكانياته وعلى أكمل وجه.

 واشارت إسرائيل إلى على أنه، وكما جاء في رؤية السلام، سيتمكن جميع المسلمين أن يأتوا بسلام للصلاة في المسجد الأقصى، وسوف تبقى جميع المواقع المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة أمام جميع المصلين السلميين من مختلف الأديان.

وأشادت الأطراف الثلاثة، بالدور القيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة وولي عهدها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتاريخ 13 أغسطس 2020 في إعلانها إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

من جانبها قبلت مملكة البحرين دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لحضور مراسم توقيع الاتفاقية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بتاريخ 15 سبتمبر الجاري في البيت الأبيض، حيث سيقوم كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني بتوقيع إعلان السلام.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن توصل مملكة البحرين وإسرائيل لاتفاق سلام.

وقال دونالد ترامب، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم: "إنجاز تاريخي آخر اليوم.. يتفق صديقتانا العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين على اتفاق سلام". 

وتابع ترامب: "ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يومًا!".

ترشيحات 

مستشار ملك البحرين: إعلان إقامة علاقات مع إسرائيل يصب بمصلحة أمن المنطقة