تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح قطاع الطاقة السعودي تهبط 74% بالربع الثاني بضغط "أرامكو"

أرباح قطاع الطاقة السعودي تهبط 74% بالربع الثاني بضغط "أرامكو"
مقر تابع لشركة أرامكو
البحري
4030
-0.75% 39.85 -0.30
بترو رابغ
2380
0.00% 14.24 0.00

مباشر ـ ثابت شحاتة: تراجعت أرباح قطاع الطاقة السعودي، بالربع الثاني من عام 2020، بشكل ملحوظ، مقارنة بالربع المماثل من عام 2019، في ظل هبوط كبير لأرباح أرامكو، وتكبد "بترو رابغ" صافي خسائر.

وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، تستند إلى إفصاحات الشركات، أن الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بقطاع الطاقة، تراجعت 74%، خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي.

وبلغت الأرباح الصافية لـ 5 شركات مدرجة ضمن القطاع، حوالي 24 مليار ريال، بالأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020، مقابل 92.36 مليار ريال، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأعلنت 3 شركات عن تراجع صافي الأرباح للربع الثاني، بقيادة "أرامكو"، وسجلت شركة البحري قفزة بالأرباح، فيما تكبدت "بترو رابغ" لصافي خسائر.

النفط يهبط بأرباح "أرامكو"

وكشفت أرامكو السعودية عن تراجع كبير لصافي الأرباح بالربع الثاني من عام 2020، مقارنة بالربع المماثل من 2019، نتيجة تراجع أسعار النفط، وتداعيات كورونا.

وهبط صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى 24.62 مليار ريال، مقابل 92.59 مليار ريال للربع الثاني من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 73.4%.

وعزت الشركة تراجع صافي الأرباح إلى انخفاض أسعار النفط الخام، وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات، على الرغم من انخفاض ضرائب الدخل والزكاة، وارتفاع دخل مبيعات منتجات الغاز.

وبينت الشركة أن فيروس كورونا الذي اجتاح العالم بسرعة كبيرة، تسبب في انخفاض حاد في الأنشطة الاستهلاكية والتجارية، مما أدى إلى تراجع كبير في الطلب على النفط والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

وأكدت "أرامكو"، أنه رغم تأثير جائحة فيروس كورونا على الطلب، لا تزال الشركة تولي أهمية كبرى للمحافظة على أعمالها في قطاع الطاقة، مستفيدة ممّا لديها من سلسلة توريد عالمية المستوى.

ظروف غير مواتية

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، في تعليقه على نتائج الشركة بالربع الثاني، إن الظروف غير المواتية الناتجة عن تراجع الطلب وانخفاض أسعار النفط الخام انعكست على نتائج الشركة.

وأضاف الناصر أن أرامكو ستواصل استراتيجيتها للنمو والتنوّع طويلة المدى التي تتبنّاها الشركة بهدف تحقيق قيمة إضافية جديدة من كل جزئية من المواد التي ننتجها.

وتابع: "نرى أن سوق الطاقة تشهد انتعاشاً جزئياً بالتزامن مع بدء مختلف الدول حول العالم في اتخاذ خطوات لتخفيف القيود وإعادة إنعاش اقتصاداتها".

وقال أمين الناصر: "نحن عازمون على الخروج من هذه الجائحة أكثر قوة، وسنخطو خطوات واسعة في رحلتنا الاستراتيجية طويلة المدى من خلال الاستثمارات المستمرة في أعمالنا".

وأشار رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، إلى أنه على الرغم من التحديات التي يواجها قطاع الطاقة واستمرار الاضطرابات الاقتصادية العالمية، واصلت أرامكو الوفاء بالتزامها تجاه المساهمين من خلال توزيعات نقدية بقيمة 70.32 مليار ريال، عن الربع الثاني، مقارنة بـ 50.2 مليار ريال للفترة نفسها من 2019.

"البحري" تقفز بالأرباح

وقفزت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، بصافي الأرباح نحو 1569إلى 760.61 مليون ريال للربع الثاني من العام الحالي، مقابل 45.57 مليون ريال، للربع المماثل من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع صافي الأرباح يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع العوائد من عدة قطاعات تشغيلية مدعومة بشكل رئيسي بنمو قطاع نقل النفط الخام بسبب ارتفاع أسعار النقل.

خسائر "بترو رابغ" تقفز 366

وعلى الجانب الآخر، قفزت خسائر شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترو رابغ"، نحو 366بالربع الثاني من عام 2020، إلى 1.44 مليار ريال، مقابل نحو 308 ملايين ريال للربع الثاني من 2019.

وعزت الشركة ارتفاع خسائرها بالربع الثاني، لإيقاف المجمع الصناعي، لإجراء الصيانة الدورية الشاملة، مما أدى لانخفاض إنتاج المصفاة، وانخفاض الإيرادات الإجمالية للمنتجات المكررة.

ولفتت الشركة أن أسباب ارتفاع صافي الخسائر تشمل كذلك انخفاض هامش الربح للمنتجات، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة جائحة كورونا؛ مما نتج عنه انخفاض الطلب على المنتجات وانخفاض الأسعار.

النصف الأول

وعلى مستوى النصف الأول، كشفت إحصائية "مباشر"، تراجع أرباح قطاع الطاقة السعودي 51.7% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وبلغت الأرباح المجمعة للشركة المدرجة بالقطاع، نحو 85 مليار ريال، للنصف الأول من العام الحالي، مقابل 176 مليار ريال صافي أرباح بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت أرباح أرامكو السعودية بالنصف الأول إلى 7.1 مليار ريال، مقارنة بـ175.87 مليار ريال، للنصف الأول من العام الماضي، بتراجع نسبته 50.5%.

وفي المقابل، قفزت أرباح شركة "البحري"، بنسبة 424.6%، في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، إلى نحو 1.18 مليار ريال مقارنة بـ 225 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي.

وارتفعت خسائر "بترو رابغ" بالنصف الأول من 2020 إلى 3.23 مليار ريال، مقابل صافي خسائر بنحو 52 مليون ريال خلال نفس الفترة من 2019، لتقفز الخسائر نحو 6115%.

ترشيحات:

أرامكو السعودية تقرر توزيع 18.75 مليار دولار على المساهمين للربع الثاني

أرامكو السعودية تعلن أعلى إنتاج يومي في تاريخها

أرامكو السعودية تعلن إعادة تنظيم أعمال قطاع التكرير والمعالجة والتسويق

الرئيس التنفيذي: أرامكو تعرضت لتحديات كبيرة خلال أزمة كورونا