تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار النفط تهبط بأرباح أرامكو السعودية إلى 24.62 مليار ريال في الربع الثاني

أسعار النفط تهبط بأرباح أرامكو السعودية إلى 24.62 مليار ريال في الربع الثاني
أرامكو السعودية

الرياض ـ مباشر: أعلنت شركة أرامكو السعودية عن تراجع صافي الأرباح بنسبة 73.4% بالربع الثاني من عام 2020، مقارنة بالربع المماثل من 2019، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام، وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات.

ووفقاً لبيانات الشركة على سوق الأسهم السعودية- "تداول"، اليوم الأحد، سجلت الشركة صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 24.62 مليار ريال، مقابل 92.59 مليار ريال للربع الثاني من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن تراجع صافي الربح يعود بشكل أساس إلى انخفاض أسعار النفط الخام، وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات.

وأشارت إلى أنه في المقابل، انخفضت ضرائب الدخل والزكاة نتيجة لانخفاض الأرباح، وارتفع الدخل الآخر المتعلق بمبيعات منتجات الغاز.

وبينت الشركة أن فيروس كورونا المستجد اجتاح العالم بسرعة كبيرة، مسببًا انخفاضًا حادًا في الأنشطة الاستهلاكية والتجارية وتراجعًا كبيرًا في الطلب على النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

كما لفتت إلى أنه رغم تأثير جائحة فيروس كورونا على الطلب، لا تزال الشركة تولي أهمية كبرى للمحافظة على ريادة قدراتها وأعمالها في قطاع الطاقة، مستفيدة ممّا لديها من سلسلة توريد عالمية المستوى لضمان تلبية احتياجات عملائها.

وعلى أساس ربعي، تراجعت أرباح الشركة نحو 60.6%، مقارنة بأرباح الشركة بالربع السابق، التي بلغت 62.48 مليار ريال.

وكشفت البيانات المالية للشركة، تراجع صافي الربح خلال النصف الأول من 2020 إلى 87.1 مليار ريال مقارنة بـ175.87 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 50.47%.

وهبطت أرباح الشركة بالربع الأول من 2020، نحو 25إلى نحو 62.48 مليار ريال، مقابل 83.29 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وتوقعت الراجحي المالية انخفاض أرباح شركة أرامكو السعودية بالربع الثاني من 2020، بنسبة 62%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، إلى 35.17 مليار ريال.

ترشيحات:

أرامكو السعودية تحدد أسعار بيع الخام لشهر سبتمبر

أرامكو السعودية تعلن إعادة تنظيم أعمال قطاع التكرير والمعالجة والتسويق

الرئيس التنفيذي: أرامكو تعرضت لتحديات كبيرة خلال أزمة كورونا

أرامكو السعودية تعدل أسعار الوقود تزامناً مع تطبيق زيادة القيمة المضافة

رئيس أرامكو السعودية يكشف كيفية سداد توزيعات الأرباح