تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: تخفيف الإغلاق أدى لتحسن بعض مؤشرات الاقتصاد السعودي خلال يونيو

تقرير: تخفيف الإغلاق أدى لتحسن بعض مؤشرات الاقتصاد السعودي خلال يونيو
علم المملكة العربية السعودية

الرياض - مباشر: قال تقرير حديث صادر عن شركة جدوى للاستثمار، إن التخفيف الجزئي للإغلاق في مايو/ أيار الماضي أدى إلى تحسن طفيف في بعض المؤشرات الاقتصادية خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وأضاف تقرير جدوى، الصادر اليوم الأربعاء، أنه بالرغم من بقاء مؤشر مديري المشتريات غير النفطي في المنطقة الانكماشية، لكن المؤشر الكلي زاد إلى 48.1 في مايو مدعوماً بزيادة الإنتاج والطلبيات الجديدة.

أما عن توقعات أداء سوق الأسهم السعودية في شهر يوليو/ تموز الجاري فقد أشار التقرير إلى أنه بالنظر للشهر القادم فإنه لا يتوقع أن يسجل المؤشر مزيد من الارتفاعات في حالة عدم وجود تطورات جوهرية خاصة مع إعلان الشركات لنتائج الربع الثاني.

وتوقع التقرير أن يظهر الأثر الكبير لإجراءات الإغلاق المتصلة بالجائحة، وقد يشهد المؤشر أيضاً بعض عمليات جني أرباح قبل إجازة عيد الأضحى لمدة أسبوع في أخر يوليو /تموز الجاري.

ولفت التقرير إلى أن الاستثمارات الجديدة في قطاع التصنيع غير النفطي سجلت المزيد من التراجع في مايو/ أيار، على أساس شهري، مما يشير إلى المزيد من الآثار السلبية على هذا القطاع خلال الأشهر القادمة.

وتوقع تقرير جدوى أن تشهد حسابات الحكومة لدى “ساما” مزيداً من التراجعات خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث تشير تفاصيل حسابات الحكومة أن الانخفاض جاء بشكل كامل نتيجة لانخفاض الاحتياطي العام للدولة بنحو 50 مليارريال، بينما سجل الحساب الجاري للحكومةزيادة بلغت 27 مليار ريال، على أساس شهري.

وبالنسبة للودائع المصرفية توقع تقرير جدوى أن تستمر الودائع تحت الطلب في الارتفاع خلال يونيو/ حزيران، مشيرة إلى أن “ساما” أعلنت أنها ستزود النظام المصرفي بـ 50 مليارريال لدعم السيولة.

أما عن القروض فتوقع التقرير أن تشهد مزيد من الارتفاع في القروض المصرفية المقدمة إلى القطاع الخاص نتيجة تخفيف قيود الإغلاق وزيادة نشاط أعمال القطاع الخاص.

وعن صادرات النفط الخام السعودية المتوقعة، توقعت جدوى للاستثمار، أن يكون مستوى الإنتاج في يونيو عند معدل 7.5 مليون برميل يومياً تماشياً مع التزام المملكة بخفض إنتاجها طوعا من النفط الخام بنحو مليون برميل إضافي يومياً خلال الشهر، حيث تشير بيانات أولية تسجيل الصادرات النفطية معدلا بنحو 6 ملايين برميل يومياَ.

ترشيحات:

الصندوق الصناعي السعودي يطلق خدمة الاعتماد الإلكتروني للقروض

اتفاقية فتح النطاق العريض الثابت بين شركات الاتصالات بالسعودية تدخل حيز التنفيذ

"تداول": السعودي للاستثمار يتصدر 18 شركة تمتلك جزءاً من أسهمها بنهاية يونيو

البنوك السعودية ترتفع استثماراتها بالسندات الحكومية 20% خلال مايو

السعودية.. آلية تحصيل الرسوم الجمركية على السلع المستوردة من الخليج (س، ج)