TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. 6 دول عربية تخفض أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

محدث.. 6 دول عربية تخفض أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي
بنوك خليجية

مباشر: خفضت 6 دول عربية معدلات الفائدة اليوم الاثنين، بعد يوم واحد من قرار الفيدرالي الأمريكي، كنوع من التحفيز الاقتصادي ضد تداعيات انتشار فيروس "كورونا" على اقتصاديات المنطقة.

 ويأتي هذا التخفيض تماشيا مع قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في اجتماعه الطارئ إلى ما يقرب من الصفر، بهدف احتواء تداعيات تفشي الفيروس الصيني.

وقرر الفيدرالي  أمس الأحد بشكل مفاجئ ، تخفيض معدل الفائدة 1 بالمائة، لتتراوح بين صفر و0.25 بالمائة، مع إقرار برنامج للتيسير الكمي بقيمة 700 مليار دولار، في مسعى لدعم الاقتصاد.

الكويت

وتعتبر الكويت أولى الدول الخليجية التي اتخذت قراراً بتخفيض الفائدة بعد الفيدرالي، حيث خفض البنك المركزي الكويتي، سعر الخصم بواقع 1 بالمائة، تجاوباً مع قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، وللتحوط ضد التداعيات الاقتصادية لفيروس "كورونا".

وحسب بيان للمركزي، فقد تراجع سعر الخصم من 2.5 بالمائة إلى 1.5 بالمائة وهو الأدنى على المستوى التاريخي.

السعودية 

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، اليوم الاثنين، خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس بواقع 75 نقطة أساس.

وخفضت مؤسسة النقد السعودية معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 1.25 بالمائة، إلى 0.5 بالمائة.

وعزت مؤسسة النقد السعودية القرار؛ حفاظاً على الاستقرار النقدي في ظل التطورات العالمية الأخيرة.

الإمارات

وتوالى الإعلان عن خفض الفائدة، حيث كشف مصرف الإمارات المركزي عن تخفيض معدل الفائدة المطبق على شهادات الإيداع لأجل أسبوع بواقع 75 نقطة أساس.

وخفض المركزي الإماراتي سعر تسهيلات الاقراض الحدي وتسهيلات المرابحة المغطاة بضمان بواقع خمسين نقطة أساس. وأبقى على سعر إعادة الشراء (الريبو) دون تغيير.

قطر 

وخفض البنك المركزي القطري معدل الإيداع بـ50 نقطة أساس إلى 1 بالمائة، كما خفض الفائدة على معدل الإقراض بمقدار 100 نقطة أساس إلى 2.50 بالمائة.

ولفت المركزي إلى أن معدل الفائدة على عمليات إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1 بالمائة.

البحرين

وخفض بنك البحرين المركزي سعر الفائدة الرئيسي لتسهيل إيداع لأجل أسبوع من 1.75 بالمائة إلى 1 بالمائة، لضمان الاستقرار النقدي والمالي.

وكذلك خفض سعر الإيداع لأجل ليلة من 1.50 بالمائة إلى 0.75 بالمائة، وسعر الإيداع لأجل شهر من 2.20 بالمائة إلى 1.45 بالمائة، وسعر الإقراض للبنك من 2.45 بالمائة إلى 1.70 بالمائة.

الأردن

 قرر البنك المركزي الأردني تخفيض سعر الفائدة، على جميع أدوات السياسة النقدية.

وأوضحت لجنة عمليات السوق المفتوحة في المركزي الأردني، أن خفض أسعار الفائدة جاء بواقع 100 نقطة أساس جميع أدوات السياسة النقدية، و75 نقطة أساس على نافذة الإيداع لليلة واحدة، ويبدأ ذلك غدًا الثلاثاء، وفق وكالة الأنباء الأردنية.

وقررت اللجنة تخفيض سعر فائدة إعادة الخصم من 4.5 بالمائة إلى 3.5 بالمائة سنوياً، وتخفيض سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة من 4.25 بالمائة إلى 3.25 بالمائة سنوياً.

وبحسب البيانات المتاحة على موقع جامعة "جونز هوبكينز"، اليوم الاثنين، فإن عدد المصابين بالكورونا ارتفع إلى 169.387 ألف شخص عالمياً حتى صباح اليوم، مع زيادة عدد الوفيات إلى 6513 شخصاً.

ويشبه فيروس "كورونا" الالتهاب الرئوي، وتم اكتشافه لأول مرة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي في مدينة "ووهان" الصينية التي تعد عاصمة مقاطعة هوبي.

ومنذ ذلك الحين انتشر الفيروس خارج "ووهان"، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، إلى مدن رئيسية أخرى مثل بكين، وشانغهاي، وماكاو، وهونج كونج.

ترشيحات:

فزع الكورونا يتزايد عالمياً مع إصابة نحو 170 ألف شخص

أبرز 3 معلومات عن الصندوق الحكومي الجديد بأبوظبي لدعم الأسهم

محدث.. 30 قراراً حكومياً بالإمارات لإنقاذ الاقتصاد من "كورونا"

4 أسهم تخالف موجة الهبوط الحاد بالبورصات الإماراتية

تحليل.. كيف تفاعلت أسعار الذهب في الإمارات مع خفض معدل الفائدة؟

محدث.. 30 قراراً حكومياً بالإمارات لإنقاذ الاقتصاد من "كورونا"