TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. 30 قراراً حكومياً بالإمارات لإنقاذ الاقتصاد من "كورونا"

محدث.. 30 قراراً حكومياً بالإمارات لإنقاذ الاقتصاد من "كورونا"
دولة الإمارات

مباشر - إيناس بهجت: اتخذت المؤسسات الحكومية بدولة الإمارات المتحدة 30 قراراً خلال الثلاثة أيام الأولى من الأسبوع الجاري ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من الآثار السلبية لتفشي فيروس "كورونا" واعتباره وباءً عالمياً وذلك من قبل منظمة الصحة العالمية.

وكشف المجلس التنفيذي لحكومة إمارة أبوظبي اليوم الاثنين عن 16 مبادرة جديدة ضمن برنامج غداً21، لتحفيز النمو الاقتصادي، منها تخصيص 5 مليارات درهم لدعم الكهرباء والمياه للمواطنين والقطاعات التجارية والصناعية، وإعفاء جميع الأنشطة التجارية والصناعية من رسوم التسجيل العقاري والتوثيق بالإضافة إلى الرسوم السياحية.

وقامت بتخصيص 3 مليارات درهم لبرنامج الضمانات الائتمانية لتحفيز تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق البنوك المحلية لتعزيز قدرة هذه الشركات على اجتياز بيئة السوق الحالية.

ومن المقرر أن يتم تخصيص مليار درهم لتأسيس صندوق صانع السوق، لتوفير السيولة وإيجاد توازن مستمر بين العرض والطلب على الأسهم، ودفع جميع الالتزامات الحكومية المتفق عليها والفواتير للشركات خلال 15 يوم عمل.

هذا بجانب خفض رسوم تأجير الأراضي الصناعية بنسبة 25 في المائة للعقود الجديدة، توقيف العمل بكفالات العطاء لتخفيف الأعباء المالية على الشركات، وإعفاء المركبات التجارية من رسوم التسجيل، ورسوم بوابات التعرفة المرورية حتى نهاية العام.

وقال الشيخ محمد بن زايد حاكم أبوظبي في سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي في تويتر، إن البرامج التحفيزية القائمة في الإمارة والإجراءات التي أعلنها المصرف المركزي والحكومات المحلية مؤخراً، تمثل دعامة وضمانة للاستقرار الاقتصادي والمالي في الدولة.

وقامت كذلك دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بوقف صالات ألعاب التسلية والترفيه والألعاب الإلكترونية والثاني لصالات عروض الأفلام "السينما" وذلك لوقف أنشطتها بشكل مؤقت، كما أعلنت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي عن إغلاق عدد من المراكز الثقافية والترفيهية في الإمارة مؤقتاً، بدءاً من اليوم وحتى 31 مارس/ آذار الجاري

وأصدرت مؤسسة موانئ أبوظبي قراراً بوقف خدمات السفن السياحية القادمة من موانئ محلية وأجنبية إلى ميناء زايد ومحطة شاطئ صير بني ياس للسفن السياحية، حتى إشعار آخر، ومن المقرر أن يستمر ميناء زايد في استقبال السفن السياحية التي تحمل طاقم تشغيلها فقط.

واليوم، قرر المركزي الإماراتي رفع نسبة القرض إلى قيمة العقار المُمول، حيث إن الراغبين في شراء العقارات سيحصلون على تمويل بنسبة ليكون بذلك أكثر من 5 بالمائة مما كان في وقت سابق.

وأعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عدداً من التدابير لدعم الاقتصاد الوطني، وحماية المستهلكين والشركات، تمثلت في خطة للدعم المالي الموجّهة من اعتماد مالي يصل إلى 50 مليار درهم.

وخُصص من أموال المصرف المركزي لمنح قروض وسلف بتكلفة صفرية للبنوك العاملة بالدولة مغطاة بضمان، بالإضافة إلى 50 مليار درهم يتم تحريرها من رؤوس الأموال الوقائية الإضافية للبنوك.

قال محافظ مصرف الإمارات المركزي، مبارك راشد المنصوري، إن الظروف اليوم تتطلب إجراءات استثنائية رغم متانة القطاع المصرفي في البلاد بعد اعتماده حزمة من التحفيزات للاقتصاد الإماراتي.

Image result for المركزي الإماراتي

وفي دبي، قررت إدارة سوق دبي المالي صباح اليوم الاثنين إغلاق قاعة التداول كإجراء احترازي، وذلك بعد قرار مماثل لسوق أبوظبي للأوراق المالية في ضوء التطورات الأخيرة لانتشار فيروس كورونا،

وكذلك وجهت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي الدعوة لإغلاق لكل دور السينما، حدائق الملاهي، صالات الألعاب الترفيهية، وأي أماكن يتم اختلاط عدد من الأشخاص فيها.

ووجهت دائرة السياحة والترويج التجاري في دبي بتأجيل جميع الفعاليات المقررة لشهر مارس الجاري في دبي حتى نهاية الشهر بما في ذلك كافة أنشطة الوجهات الترفيهية، ومنع المنشآت الفندقية وقاعات الأفراح من إقامة حفلات الأعراس اعتباراً من الأحد 15 مارس/ آذار وحتى نهاية الشهر.

Image result for عقارات دبي

وفي عجمان، أصدرت لجنة استمرارية الأعمال في حكومة عجمان، عدداً من القرارات والتدابير الاحترازية خلال اجتماعها، في إطار الإجراءات الوقائية التي تتبعها الحكومة للوقاية من فيروس كورونا.

وعلى مستوى الدولة أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وبالتعاون مع وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، دليلاً إرشادياً للجهات الاتحادية حول نظام العمل عن بعد، وذلك عقب أن حدد فئات معينة منها (الموظفات الحوامل، والموظفون ذوو الإعاقة، والمصابون بأمراض مزمنة وحالات ضعف المناعة، بالإضافة إلى الموظفين من الفئة العمرية التي تتجاوز 60 عاماً).

وعرف الدليل العمل عن بعد على أنه أحد خيارات العمل البديلة التي تضمن استمرار تأدية الأعمال وتقديم الخدمات، بعيداً عن المكتب بشكل دائم أو جزئي أو حسب الطلب، بحسب الهيئة.

من جانبها أطلقت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية الدليل الإرشادي لجاهزية استمرارية الأعمال للمؤسسات، لتطبيق تلك الإجراءات الوقائية لحالة فيروس كورونا المستجد.

 وكشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية الإماراتية عن الإيقاف المؤقت لإصدار كافة التأشيرات ابتداءً من 17 مارس/آذار الجاري، باستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية.

بدورها علقت الهيئة العامة للطيران المدني بالدولة جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة إلى كل من لبنان وتركيا وسوريا والعراق، وذلك اعتباراً من 17 مارس/ آذار 2020 وحتى إشعار آخر.

هذا وفاجأت الأسبوع الماضي منظمة الصحة العالمية العالم بإعلانها فيروس كورونا وباءً عالمياً مع انتشاره حول العالم، حيث تجاوزت إصابات فيروس كورونا أكثر من 170 ألف مصاب حول العالم صباح اليوم مع تجاوز عدد الوفيات 6 آلاف حالة.

ترشيحات:

محدث.. الإمارات تعلن 8 إجراءات احترازية في يوم واحد لمواجهة "كورونا"

المركزي الإماراتي يعتمد 100 مليار درهم لمواجهة تداعيات كورونا على الاقتصاد

حكومة أبوظبي تطلق 14 مبادرة لإنقاذ الاقتصاد من "كورونا"

محمد بن زايد يوجه باستمرار جميع المشاريع وعدم إلغائها أو تأجيلها

لجنة استمرارية الأعمال بعجمان تتخذ إجراءات احترازية ضد "كورونا"

صحة المواطنين تتصدر مباحثات محمد بن راشد وولي عهد أبوظبي