TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد 2019.. أداء إيجابي للدرهم الإماراتي أمام اليورو واليوان

حصاد 2019.. أداء إيجابي للدرهم الإماراتي أمام اليورو واليوان
الدرهم الإماراتي

مباشر - إيناس بهجت: شهد الدرهم الإماراتي أداءً متبايناً خلال عام 2019، أمام العملات الأجنبية الرئيسية، بحسب إحصائية أجراها "مباشر". 

واستناداً للبيانات الصادرة من مصرف الإمارات المركزي، فخلال الـ 12 شهراً الممتدة من أول يناير/كانون الثاني 2019 وحتى يوم 27 من شهر ديسمبر/ كانون الأول، صعدت قيمة الدرهم الإماراتي أمام عملتين من العملات الأجنبية الرئيسية في الأسواق العالمية، وهما اليورو واليوان الصيني.

على الجانب الآخر، تراجعت قيمة العملة الإماراتية مقابل عملتين أخريين وهما الفرنك السويسري والجنيه الإسترليني، فيما شهدت استقراراً أمام عملتين من العملات الأجنبية بالأسواق العالمية.

وتعبر قيمة العملة الإماراتية عن الأداء الاقتصادي، حيث تظهر قوتها من خلال تراجع معدلات التضخم بالإمارات، حيث يظل في النطاق السالب لتاسع شهر على التوالي، بنسبة - 2.17 بالمائة في سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل - 2 بالمائة في شهر أغسطس/آب 2019؛ وفقاً لتقرير صادر عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

ويستمد العملة قوتها كذلك من رصيد الإمارات من احتياطات النقد الأجنبي، فبنهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ارتفع إلى مستوى تاريخي، ليؤكد إشارات تعافي الاقتصاد الوطني بدعم من زيادة الصادرات الوطنية والاستثمارات على حد سواء، وبلغ 477 مليار درهم (129.84 مليار دولار) من 418 مليار درهم (113.78 مليار دولار) قيمتها في نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2018.

وخلال العام الجاري، قفز رصيد المركزي بالدولة من الذهب بنحو 2.493 مليار درهم بما يعادل نسبة 220 بالمائة مقارنة بــــ 1.134 مليار درهم رصيد المركز من المعدن الأصفر في ديسمبر/كانون الأول 2018.

وتؤكد تلك البيانات متانة الاقتصاد ضد التقلبات العالمية خلال العام 2019.

أداء إيجابي

ووفقاً للإحصائية، استقر سعر الدرهم أمام الدولار الأمريكي عند سعر 3.67 درهم مع نهاية الفترة المذكورة؛ نظراً لارتباط العملة الإماراتية بالعملة الخضراء.

وتراجع اليوان الصيني أمام الدرهم الإماراتي، مسجلاً 0.524 درهم بنهاية 27 ديسمبر/كانون الأول 2019، مقابل نحو 0.534 درهم مطلع 2019؛ نظراً للتطورات في أعقاب التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي أبدت مراراً رفضها التدخل في الشؤون الداخلية الخاصة بها.

وأعلن أكبر اقتصادين حول العالم التوصل للمرحلة الأولى من الاتفاق وذلك في وقت سابق من هذا الشهر التي من المحتمل توقيعها في أوائل يناير/كانون الثاني لعام 2020.

وانخفض اليورو أمام الدرهم الإماراتي، بعدما سجل 4.096 درهم نهاية الشهر الجاري، مقارنة بـنحو 4.203 درهم مع مطلع العام الحالي.

وتتجه العملة الأوروبية "اليورولخسائر بنحو 3 بالمائة هذا العام، بعد تراجع 4.5 بالمائة في عام 2018، تزامناً مع النظرة السلبية للاقتصاد العالمي خلال العام مع وجود بعض التوترات السياسية.

نتيجة بحث الصور عن الدرهم الإماراتي

ووفقاً للبيانات الرسمية، تراجعت ثقة المستهلكين في اقتصاد منطقة اليورو مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني السابق عند - 3.9 نقطة، بأكثر من توقعات المحللين البالغة - 3 بالمائة.

وهبط نشاط الخدمات في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 10 أشهر خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مع تحسن طفيف في القطاع الصناعي لكنه يعتبر داخل نطاق الانكماش.

تراجع أمام عملتين

فيما تراجعت قيمة العملة الإماراتية أمام الفرنك السويسري الذي سجل قيمة 3.762 درهم بنهاية آخر شهر من العام، مقابل قيمته السابقة عند 3.732 درهم.

وبلغ سعر صرف الجنيه الإسترليني 4.806 درهم بنهاية الفترة المذكورة، مقابل قيمته مطلع عام 2019 عند 4.696 درهم، مرتفعاً أمام العملة الإماراتية، مع تصريحات أوروبية تشير إلى إمكانية تمديد الفترة الانتقالية للبريكست من جانب آخر.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" إن الاتحاد الأوروبي قد يحتاج إلى تمديد الموعد النهائي لإجراء محادثات حول علاقات تجارية جديدة مع بريطانيا.

ويأتي أداء عملة المملكة المتحدة بعد تطورات ملف البريكست، حيث توصل جونسون إلى صفقة مع الاتحاد الأوروبي لكنه لم ينجح في وضعها للتصويت أمام مجلس العموم البريطاني ما دفعه للدعوة إلى انتخابات مبكرة.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني المقبل على أن تنتهي الفترة الانتقالية التي ستشهد التوصل لاتفاق بشأن شكل العلاقة التجارية بين الجانبين مع نهاية العام القادم.

في حين استقر الين الياباني أمام العملة الإماراتية بقيمة 0.033 درهم خلال الـ12 شهراً المنتهية من العام الجاري 2019. 

ويرصد الإنفوجراف التالي، تفاصيل أداء العملات الرئيسية أمام الدرهم الإماراتي خلال 12 شهراً من التعاملات:

العملات العربية

أما على مستوى العملات الخليجية فاستقر الدرهم الإماراتي أمامها نظراً لارتباطها بالدولار الأمريكي كذلك، فيما عادا الدينار الكويتي والجنيه المصري.

وارتفع الدينار الكويتي طفيفاً أمام العملة الإماراتية الذي سجل 12.10 درهم مقابل العملة الإماراتية نهاية الفترة مقابل 12.09 مطلع العام الجاري.

وصعد الجنيه المصري أمام العملة الإماراتية إلى 0.228 درهم مقابل 0.205 درهم مطلع العام الجاري.

تأثير الفائدة

وتتأثر أسعار صرف العملات في الأسواق بمعدلات الفائدة، فكلما انخفضت شجعت المستثمرين على الاقتراض والاستثمار وتنشيط حركة الأسواق؛ مما ينعكس على مضاعفة الاستثمار ونمو الاقتصاد الوطني وتحسن قيمة العملة الوطنية.

وللمرة الثالثة خفض البنك المركزي الإماراتي معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، تماشياً مع قرار الفيدرالي للمرة الثالثة على التوالي منذ اجتماع يوليو/تموز الماضي.

وأشار المركزي الإماراتي، إلى خفض سعر إعادة الشراء (الريبو)، الذي يطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بنسبة 0.25 بالمائة، حيث يرتبط الدرهم الإماراتي بسعر الدولار الأمريكي، ويتأثر بارتفاعه أو انخفاضه سواء كان إيجابياً أو سلبياً.

ويتم تحديث بيانات أسعار العملات الأجنبية مقابل الدرهم الإماراتي على موقعه الإلكتروني، بنهاية كل يوم أسبوعياً، تبعاً لأسعار العملات الأجنبية على مستوى العالم التي تبدأ تعاملاتها من الاثنين وحتى الجمعة من كل أسبوع.

يُشار إلى أن المصرف المركزي الإماراتي أعلن، في مايو/أيَّار الماضي، عن نشر قائمة أسعار العملات الأجنبية مقابل الدرهم الإماراتي على موقعه الإلكتروني.

ويهدف القرار إلى تسهيل عملية احتساب التزامات ضريبة القيمة المضافة المترتبة على الكيانات التجارية لصالح الهيئة الاتحادية للضرائب.

وأكد أن قائمة أسعار العملات الأجنبية مقابل الدرهم تتوافق مع متطلبات القانون الاتحادي رقم 8 بشأن ضريبة القيمة المضافة.

ترشيحات:

حصاد 2019.. أسعار الذهب بالإمارات ترتفع 18%

حصاد 2019.. جواز السفر الإماراتي الأقوى عالمياً

كيف يرى المواطنون والمقيمون اقتصاد دبي 2020؟ (فيديو)

إنفوجرافيك.. مؤشرات ترسم خارطة البنوك بالإمارات في 2019

تقرير.. البورصات الإماراتية تشهد محطات بارزة لكسب ثقة المستثمر بـ2019

(تحليل).. عقارات الإمارات تترقب التعافي في 2020

تقرير.. الاقتصاد الإماراتي بعيون مؤسسات دولية خلال 2019

تحليل.. الطروحات تطرق أبواب بورصات الإمارات 2020

حصاد "مباشر".. تطور أسعار الوقود في الإمارات خلال 2019

تقرير: 81 مليار درهم قيمة أبرز المشاريع العقارية بالإمارات 2019

حصاد "مباشر".. 34 مليار درهم صفقات الاستحواذ ببورصات الإمارات في2019

المواطن الإماراتي يقتنص النصيب الأكبرمن تغريدات محمد بن راشد خلال2019

رصد.. 11 إجراءً ضريبياً جديداً بالإمارات خلال 2019

إنفوجرافيك.. حصيلة استرداد السياح ضريبة "القيمة المضافة" بالإمارات 2019