TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المواطن الإماراتي يقتنص النصيب الأكبرمن تغريدات محمد بن راشد خلال2019

المواطن الإماراتي يقتنص النصيب الأكبرمن تغريدات محمد بن راشد خلال2019
نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

من: إيناس بهجت

أبوظبي – مباشر:  تصدرت قضايا دعم المواطن الإماراتي والمشاريع التنموية تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بحسابه الرسمي بـ"تويتر" خلال العام 2019 .

ومع اقتراب نهاية العام الجاري، ووفق لما كشفه التقرير السنوي لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الذي صدر مؤخرا. فإن تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دفعت الأخبار الحكومية لمقدمة التغريدات التي تحظى باهتمام ومتابعة فئة كبيرة من المجتمع الإماراتي خلال 2019.

المواطن أولوية

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة في مطلع العام: "عندما يتردد الناس بسبب تقلبات الاقتصاد نحن نستعجل في التغيير..وعندما يخافون من المستقبل نحن نندفع لبنائه، وهدفنا أن نعبر للخمسين عاما القادمة بفكر جديد .. وجيل مختلف يضمن استمراريتنا التنموية بضعف السرعة الحالية".

واستهل مشوار 2019 عبر حسابه عبر تويتر، بتنفيذ بنود وثيقة الخمسين التي تضم أهم ٩ مشاريع لتحسين الحياة والاقتصاد في دبي، واعداً بقوله: "نعد الجميع بأن المواطن سيبقى الأولوية الأولى والثانية والثالثة في ٢٠١٩ وفِي جميع الأعوام".

 

مشاريع بنية تحتية

وخلال الربع الأول من عام 2019، غرد محمد بن راشد باعتماد انشاء سدود مياه جديدة ، وإنشاء شبكة مياه اتحادية وربطها مع أبوظبي ودبي، وتخصيص 5.8 مليار درهم لمشاريع الطاقة والمياه في المناطق الشمالية، وانشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية ومحطة لتحلية 150 مليون جالون لإمارة أم القيوين خلال عامين.

واعتمد نائب رئيس دولة الإمارات حينها نحو مليار درهم لمشاريع البنية التحتية في إمارة الفجيرة.. ومجمع سكني بقيمة 400 مليون درهم في خورفكان، بالاضافة لمدارس ومراكز رعاية صحية وطرق داخلية ومباني مجتمعية في الساحل الشرقي لدولة الامارات.

 

ويأتي ذلك بالإضافة إلى اعتماد نحو 11 مليار درهم للطرق والبنى التحتية الاتحادية في المناطق الشمالية، و32 مليار درهم لإنشاء 34 ألف وحدة سكنية خلال الست سنوات القادمة، وبرفع سقف راتب مستحقي منح الإسكان من 10 الى 15 الف، ورفع قروض مساكن المواطنين في المجمعات السكنية من 800 الى مليون ومائتان الف درهم، مشيراً بقوله: "جولاتنا مستمرة، ومشاريعنا لن تتوقف، ودولتنا ستبقى منطلقة اقتصاديا وتنمويا ومجتمعيا".

وغرد محمد بن راشد في فبراير/شباط الماضي بشأن اعتماد خطط جديدة لإسكان المواطنين وكشف فيها عن اعتماد 32 مليار درهم لإنشاء 34 ألف وحدة سكنية خلال السنوات الست القادمة.

ووجه برفع سقف راتب مستحقي منح الإسكان من 10 إلى 15 ألف درهم، وزيادة قروض مساكن المواطنين في المجمعات السكنية من 800 ألف درهم إلى 1.2 مليون درهم.

رسالة الموسم

وكانت أبرز تغريدات الشيخ محمد بن راشد خلال عام 2019،  التغريدة التي وجه فيها مجموعة من الرسائل للمواطنين والمواطنات، مع بداية موسم جديد للعمل والانجاز في الإمارات، جاءت في مقدمة التغريدات التي حازت على اهتمام وتفاعل كبيرين، وكانت الأكثر في إعادة التغريد على المنصة من قبل المتابعين خلال شهر أغسطس/آب من العام الجاري.

 

وزارة اللامستحيل

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلن عبر تويتر أنه كلف ٤ وزراء في حكومة الامارات إدارة وزارة اللامستحيل، كل وزير سيكون له ملف ضمن الوزارة .. يتقدمهم الشيخ سيف بن زايد .. ومعه عبيد الطاير ونورة الكعبي وعهود الرومي، وسيتم تدوير الوزارة على وزراء آخرين لاحقا .. أسلوب غير تقليدي في العمل الحكومي لتحقيق أهداف غير تقليدية".

وقال:" المستقبل يحمل الكثير من التحديات التي تتطلب التجديد المستمر في هيكلية الحكومة .. وطريقة عملها .. والمستحيل ليس في قاموسنا .. وليس جزء من تفكيرنا .. ولن يكون جزءا من مستقبلنا".

وستعمل وزارة اللامستحيل على عدة مشاريه منها تقديم خدمات استباقية للجمهور .. وبناء منصة الكترونية لتسهيل مشتريات الحكومة واختصار وقتها من 60 يوم الى 6 دقايق .. وإنشاء أنظمة تخصصية لاكتشاف المواهب في كل طفل في دولة الامارات .

التملك الأجنبي

وأعلن الشيخ محمد بن راشد عن فتح 122 نشاط اقتصادي بالدولة للتملك بنسبة تصل لغاية 100 بالمائة للأجانب في قطاعات مثل الزراعة والصناعات التحويلية والطاقة المتجددة والتجارة الالكترونية والنقل والفنون والتشييد والترفيه وغيرها.

 

 

الإقامة الذهبية

وفي مايو/أيار، أطلق عبر حسابه نظام الإقامة الدائمة "البطاقة الذهبية"، وقال في تغريدة: " أطلقنا اليوم نظام الإقامة الدائمة "البطاقة الذهبية" في دولة الامارات .."

وتابع: "إقامة دائمة للمستثمرين، وللكفاءات الاستثنائية في مجالات الطب والهندسة والعلوم وكافة الفنون .. الدفعة الأولى من مستحقي الإقامة الدائمة "البطاقة الذهبية" 6800 مستثمر تبلغ إجمالي استثماراتهم 100 مليار درهم".

 

ميزانية بدون عجز

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام، أعلن عبر حسابه ميزانية الاتحاد للعام 2020 بإجمالي 61 مليار درهم وبدون عجز، وقال: "ثلث الميزانية تم تخصيصه لقطاع التنمية الاجتماعية وثلثه للشئون الحكومية والباقي للبنية التحتية والموارد الاقتصادية والمنافع المعيشية.. 2020 سيكون بداية لعشرية تنموية جديدة".

وفي سابقة الأولى من نوعها في الإمارات أعلن عبر حسابه على تويتر، 10 قرارات مصيرية لدعم ملف التوطين في الدولة، لافتاً إلى أن التوطين هو المحرك الرئيسي للاقتصاد الإماراتي وأن الإمارات ستبقى بلد الانفتاح عبر تعزيز القطاع الخاص ماليا وتشريعيا لتحقيق توازن في سوق العمل يحقق الاستقرار للجميع.

 

برامج التوطين

ومن أبرز تلك القرارات، ألزام الجهات المتأخرة في تحقيق نسب التوطين بالمساهمة مع الحكومة ماليا لدعم برامج التوطين، مع إصدار مؤشرا سنويا للتوطين، فضلاً عن تكريم الشخصيات الاقتصادية التي تدعم ملف التوطين ومنحهم حوافز حكومية استثنائية.

واتخذ قراراً بقصر التوظيف في الوظائف الإدارية والإشرافية في القطاع الحكومي على المواطنين .. وتحديد 160 وظيفة في القطاع الخاص تكون الأولوية فيها للمواطنين .

وكشف محمد بن راشد عبر تويتر، بمناسبة مرور 10 سنوات عل مترو دبي أن نسبة الدقة في مواعيد رحلات مترو دبي التي بلغت مليونين ونصف المليون رحلة هو.99.7 بالمائة، أن الإمارات تريد الانتقال من من الثاني عالميا للأول عالميا في جودة الطرق والمواصلات ، بعد أن استثمرت اكثر من 100 مليار في العقد الماضي.

 

الخطط العشرية

وخلال الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، قال الشيخ محمد بن راشد إن الهدف من تلك الاجتماعات توحيد الخطط العشرية للدولة، قائلاً: "تحدياتنا .. افكارنا للمستقبل ... وأهم خططنا العشرية ... أبشر شعبنا .. دولة الامارات ستبقى دائما في القمة..دولة الامارات تمتلك أفضل فريق للعبور بها نحو المستقبل" .

 

وتزامناً مع انطلاقة معرض دبي للطيران الحدث الأكثر تأثيراً في صناعة الطيران على مستوى العالم، غرد الشيخ محمد بن راشد بأن الإمارات تمثل اليوم محركاً في عالم لم تكن تملك فيه طائرة واحد قبل 4 عقود.

 

ووجه محمد بن راشد عبر حسابه عبر تويتر، رسالة لأعضاء المجلس الوطني بعد نجاح الانتخابات للدورة الجديدة: "كونوا خير من يمثل شعبنا .. واعملوا كفريق واحد مع حكومتنا ... واجعلوا من خدمة الوطن المواطن المهمة الأسمى لكم ولنا ... وفقكم الله لخدمة البلاد والعباد".

 

إكسبو دبي

ووسط بدء العد التنازلى لمعرض إكسبو دبي 2020، قال محمد بن راشد: "كبر حدث تستضيفه الامارات ... الأيادي متحدة .. القلوب متوحدة .. فريق العمل الإماراتي يعمل بروح واحدة .. سنسطر قصة جديدة للامارات .. سنستضيف العالم .. وسندهش الشعوب"، واعداً أن يكون أفضل دورة في تاريخ المعرض الممتد 168 عاما.

ومن أكثر التغريدات تفاعلاً على حسابه عندما أعلن عن أول مركز خدمات حكومي ذكي بالكامل/ وأكد: "يقدم 27 خدمة للجمهور 24 ساعة في اليوم... بسبع لغات .. وبدون أي تدخل بشري" من أجل إسعاد المواطنين في الإمارات.

أما في شهر ديسمبر/كانون الأول، فغرد الشيخ محمد بن راشد بعد ترأس اجتماعا لمجلس الوزراء بقصر الرئاسة بأبوظبي، موضحاً اعتماد مبادرة وطنية للتسامح تهدف لمواءمة سياساتنا وبيئة العمل وكافة الإجراءات مع كون الامارات حاضنة عالمية للتسامح  خلال 2019.

 

الوصول للفضاء

وفي تغريدة أخرى نوه فيها أن الإمارات تبحث عن رائد فضاء إماراتي جديد للمهمة الاماراتية الثانية في الفضاء، قائلاً: "لمن يرى في نفسه الطموح والطاقة والعزيمة من أبناءنا وبناتنا التسجيل في مركز محمد بن راشد للفضاء".

ويأتي ذلك بعد المهمة الفضائية الأولى للإمارات للوصول إلى محطة الفضاء الدولية من خلال رائد الفضاء هزاع المنصوري مع طاقم بديل سلطان النيادي.

 

وفي العيد الوطني غرد محمد بن راشد بمناسبة العيد الوطني الاتحادي الـ48 لدولة الإمارات في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2019، ليقول: "نعاهد شعبنا على أن كل عام اتحادي سيكون أفضل من سابقه".

 

الخريطة التنافسية

 ونشر محمد بن راشد صورة قبل 10 سنوات في 2009 لمجلس التنافسية ولم تكن الإمارات على الخريطة التنافسية العالمية، وأكد أن اليوم الإمارات في المركز الأول عالميا في 75 مؤشر دولي .. وضمن العشرة الأوائل في 311 مؤشر تنافسي دولي، قائلاً: "حصيلة ١٠ أعوام من العمل.. رفعنا السقف .. فارتفع الإنجاز".

ويأتي ذلك بعد أن نشر محمد بن راشد صورة لبريد الإمارات، مستاءاً فيه من مستوى الخدمات في بريد الإمارات التي ورد إليه تقرير عن مستواه، وقال :"أقول لجميع من في الحكومة .. لن يمر شيء دون متابعة بكل شفافية ".

 

تقييم الخدمات

واكد بن راشد على أهمية تقييم الخدمات الحكومية، حيث أعلن أنه سيكون سنويا، إذ قال: "لدينا تقييم سنوي ايضا لكافة الوزراء والوكلاء ومدراء العموم، وتقييم سنوي للوزارت والهيئات، وسنعرض كافة تقاريرنا بشفافية..لدينا الجرأة لتقييم أنفسنا وفرق عملنا بكل شفافية، لان تكلفة اخفاء الأخطاء والتقصير أكبر بكثير .


 

أزمة إدارة

وبخصوص هاشتاج علمتني الحياه، كانت أبرز تغريداته طوال العام  والتي تدل على عمق تفكيره عندما قال: "لا توجد أزمة طاقة .. ولا أزمة تعليم .. ولا أزمة صحة في منطقتنا العربية ، لدينا أزمة إدارة".

وأكد حاكم دبي في تغريدته: " نحن أمة تملك موارداً عظيمة .. وتضم كفاءات عظيمة ... ولكننا نفتقد من يدير الموارد والكفاءات لصناعة أمة عظيمة " ما يدل على نهجه في قيادة  الاقتصاد الإماراتي.

 

ترشيحات:

%3 ارتفاعاً في عدد السياح السعوديين بدبي خلال 10 أشهر

مليارا دولار إيرادات فنادق دبي في 10 أشهر

ودائع بنوك الإمارات ترتفع لـ1.8 تريليون درهم في سبتمبر

تحليل: أداء إيجابي للدرهم الإماراتي أمام 3 عملات في11 شهراً

تحليل.. 3 محفزات تُنعش إشغالات فنادق أبوظبي بنهاية 2019

تحليل.. البنوك تقود أسواق الإمارات لمكاسب سوقية خلال 11 شهراً

بالأرقام..ماراثون ارتفاع أسعار الذهب في الإمارات يتواصل خلال 11 شهراً