تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: أداء إيجابي للدرهم الإماراتي أمام 3 عملات في11 شهراً

تحليل: أداء إيجابي للدرهم الإماراتي أمام 3 عملات في11 شهراً
الدرهم الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: ارتفعت قيمة الدرهم الإماراتي خلال فترة الـ11 شهراً الماضية المنتهية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري 2019، أمام أغلب العملات الأجنبية الرئيسية.

ووفقاً لمسح أجراه "مباشر" استناداً على أسعار صرف العملة الإماراتية الصادرة من مصرف الإمارات المركزي، خلال 11 شهراً الممتدة من أول يناير/كانون الثاني 2019 وحتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني، صعدت قيمة الدرهم الإماراتي أمام 3 عملات أجنبية رئيسية في الأسواق العالمية، مقابل تراجعها أمام عملة واحدة، فيما شهدت استقراراً أمام عملتين.

واستقر سعر الدرهم أمام الدولار الأمريكي عند سعر 3.67 درهم مع نهاية الفترة المذكورة، نظراً لارتباط العملة الإماراتية بالعملة الخضراء.

وتراجع اليوان الصيني أمام الدرهم الإماراتي، مسجلاً 0.523 درهم بنهاية الأسبوع الماضي، مقابل نحو 0.534 درهم مطلع 2019، نظراً للتطورات في أعقاب التوترات التجارية بين الولايات المتحدة  والصين والتي أبدت مراراً رفضها التدخل في الشؤون الداخلية الخاصة بها.

نتيجة بحث الصور عن الدرهم الإماراتي+مباشر+إيناس بهجت

وانخفض اليورو أمام الدرهم الإماراتي، بعدما سجل 4.037 درهم نهاية الشهر الماضي، مقارنة بنحو 4.203 درهم مع مطلع العام الحالي، حيث تراجعت ثقة المستهلكين في اقتصاد منطقة اليورو مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني السابق عند -3.9 نقطة، بأكثر من توقعات المحللين البالغة -3 بالمائة.

وهبط نشاط الخدمات في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 10 أشهر خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مع تحسن طفيف في القطاع الصناعي لكنه يعتبر داخل نطاق الانكماش.

وارتفعت قيمة العملة الإماراتية أمام الفرنك السويسري، وسجل قيمة 3.666 درهم بنهاية الشهر الحادي عشر، مقابل قيمته السابقة عند 3.732 درهم.

في حين استقر الين الياباني أمام العملة الإماراتية بقيمة 0.033 درهم خلال الـ11 شهراً المنتهية من العام الجاري 2019. 

وبلغ سعر صرف الجنيه الاسترليني 4.733 درهم بنهاية الفترة المذكورة، مقابل قيمته مطلع عام 2019 عند 4.696 درهم، مرتفعاً أمام العملة الإماراتية، ليكون العملة الوحيدة المرتفعة خلال 11 شهر.

ويأتي ذلك بعد تطورات البريكست، حيث توصل جونسون إلى صفقة مع الاتحاد الأوروبي لكنه لم ينجح في وضعها للتصويت أمام مجلس العموم البريطاني ما دفعه للدعوة إلى انتخابات مبكرة.

 

ويرصد الإنفوجراف التالي، تفاصيل أداء العملات الرئيسية أمام الدرهم الإماراتي خلال 11 شهراً من التعاملات:

أما على مستوى العملات الخليجية فاستقر الدرهم الإماراتي أمامها نظراً لارتباطها بالدولار الأمريكي كذلك، فيما عادا الدينار الكويتي المنخفض امام العملة الإماراتية الذي سجل 12.07 درهم مقابل العملة الإماراتية نهاية الفترة مقابل 12.09 مطلع العام الجاري.

وارتفع الجنيه المصري أمام العملة الإماراتية إلى 0.228 درهم مقابل 0.205 درهم مطلع العام الجاري.

يذكر أن البنك المركزي الإماراتي، خفض معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، تماشياً مع قرار الفيدرالي للمرة الثالثة على التوالي منذ اجتماع يوليو/تموز الماضي .

وأشار المركزي الإماراتي، إلى خفض سعر إعادة الشراء (الريبو)، والذي يطبق على اقتراض سيولة قصيرة الآجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بنسبة 0.25 بالمائة، حيث يرتبط الدرهم الإماراتي بسعر الدولار الأمريكي، ويتأثر بارتفاعه أو انخفاضه سواء كان إيجابياً أو سلبياً.

ومن المقرر أن يعقد الفيدرالي الأمريكي اجتماعه الأخير هذا العام يومي 10 و11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في إشارة منه إلى أنه قد يوقف بشكل مؤقت خفض معدل الفائدة الأمريكية بداية من الآن.

ويتم تحديث بيانات أسعار العملات الأجنبية مقابل الدرهم الإماراتي على موقعه الإلكتروني، بنهاية كل يوم أسبوعياً، تبعاً لأسعار العملات الأجنبية على مستوى العالم التي تبدأ تعاملاتها من الاثنين وحتى الجمعة من كل أسبوع.

يشار إلى أن المصرف المركزي الإماراتي أعلن، في مايو/أيار الماضي، عن نشر قائمة أسعار العملات الأجنبية مقابل الدرهم الإماراتي على موقعه الإلكتروني.

ويهدف القرار إلى تسهيل عملية احتساب التزامات ضريبة القيمة المضافة المترتبة على الكيانات التجارية لصالح الهيئة الاتحادية للضرائب.

وأكد أن قائمة أسعار العملات الأجنبية مقابل الدرهم تتوافق مع متطلبات القانون الاتحادي رقم 8 بشأن ضريبة القيمة المضافة.

ترشيحات:

تحليل.. 3 محفزات تُنعش إشغالات فنادق أبوظبي بنهاية 2019

تحليل.. البنوك تقود أسواق الإمارات لمكاسب سوقية خلال 11 شهراً

10 شركات وساطة تقتنص 77% من تداولات سوق دبي

الأجانب يبيعون في نوفمبر.. والأسهم الإماراتية تخسر 16.2 مليار درهم

بالأرقام..ماراثون ارتفاع أسعار الذهب في الإمارات يتواصل خلال 11 شهراً

"دو" تقتنص 55% من إجمالي شكاوى الاتصالات منذ بداية 2019

توقعات بأداء إيجابي لأسواق الأسهم الإماراتية الشهر الجاري

أبرز تعليقات حكام الإمارات في احتفالات اليوم الوطني الـ48