تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 81 مليار درهم قيمة أبرز المشاريع العقارية بالإمارات 2019

تقرير: 81 مليار درهم قيمة أبرز المشاريع العقارية بالإمارات 2019
عقارات الإمارات ـ أرشيفية

مباشر - محمد هشام: أطلقت شركات العقار المُدرجة في أسواق الأسهم الإماراتية خلال العام الجاري، العديد من المشاريع التي تخطت قيمة استثماراتها 81.02 مليار درهم (22.05 مليار دولار).

ووفقاً لإحصائية أعدها "مباشر" استناداً إلى إفصاحات الشركات المُدرجة بسوقي دبي المالي وأبوظبي، تضمنت قائمة الشركات (إعمار العقارية، والدار، وإعمار للتطوير، وإعمار مولز، وأرابتك، وداماك، ودريك آند سكل، والاتحاد العقارية).

وكانت أضخم تلك المشاريع ما أعلنت عنه شركة إعمار العقارية منتصف العام وهو مشروع لصالح مطار بكين داشينغ الدولي بقيمة 40.5 مليار درهم (11 مليار دولار).

ومن مشاريع إعمار العقارية التي أطلقتها الإعلان عن المرحلة الثانية من "فلل إكسبو جولف" بالقرب من مقر معرض "إكسبو 2020 دبي"، إضافة إلى مشروع إنشاء خمسة جسور جديدة تعزز سهولة الوصول إلى "دبي مول".

وفي شهر فبراير/شباط لعام 2019، كشفت شركة إعمار العقارية عن المرحلة الثالثة من مجمع فلل "إكسبو جولف"، بجانب افتتاح "ذا لاونج- برج خليفة" "أعلى ردهة أو بهو بالعالم".

وخلال شهر أبريل/نيسان من العام الحالي، أعلنت إعمار العقارية أنه تم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع برج "خور دبي"، إلى جانب إطلاق المرحلة الرابعة من "فلل إكسبو جولف".

وفي شهر يوليو/تموز من عام 2019، أطلقت شركة إعمار العقارية مشروع تحت اسم (سيشور - سيردانا)، إضافة إلى إطلاق المرحلة الخامسة من المجمع السكني "فلل إكسبو جولف".

وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، افتتحت إعمار العقارية "دبي مول زعبيل".

وبخصوص مشاريع شركة الدار العقارية، التي تُعد ثاني أكبر شركات القطاع، فقد أطلقت في الأسبوع الأول من شهر يناير/كانون الثاني من عام 2019 مشروع "الريمان" بقيمة 2 مليار درهم.

وفي شهر يونيو/حزيران، أطلقت مشروع "الريمان 2" بتلكفة إجمالية 1.7 مليار درهم.

وأعلنت شركة الدار العقارية اختيارها لتنفيذ ثلاثة مشاريع اجتماعية واقتصادية وبنية تحتية لعددٍ من الجهات الحكومية في أبوظبي بقيمة تبلغ نحو 5 مليارات درهم.

وخلال شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري، أعلنت شركة الدار العقارية عن إطلاق مشروع "السعديات ريزيرف"، بقيمة إجمالية 722 مليون درهم.

وفي الشهر الماضي، قالت الشركة إنها ستُطور مشروع سعديات غروف بقيمة إجمالية تبلغ 8 مليارات درهم.

وأطلقت شركة إعمار للتطوير في مايو/أيار بالتعاون مع شركة "بي آند أو ماريناس"، التابعة لشركة "موانئ دبي العالمية" بالإمارات مشروعاً تطويرياً جديداً يقع على سواحل دبي في ميناء راشد بقيمة تصل إلى 25 مليار درهم.

وفي شهر مايو/أيار من عام 2019، أعلنت شركة أرابتك المدرجة بسوق دبي المالي، عن فوز شركة "أرابتك للإنشاءات" التابعة لها بعقد من "راهيجا ديفيلوبرز"؛ وذلك لإنجاز إنشاءات مشروع "نافين مينار" في الهند بقيمة 219 مليون درهم.

وفي نهاية شهر مايو/أيار من العام الجاري أيضاً، أعلنت شركة "أرابتك" فوز شركة "الهدف للإنشاءات الهندسية" التابعة لها بعقد من "إلينغتون العقارية"؛ وذلك لتنفيذ مشروع "ولتون بارك ريزيدنس" الواقع بمدينة دبي بقيمة 192 مليون درهم.

وأثناء شهر يونيو/حزيران، فازت شركة تابعة لشركة أرابتك بعقد قدره 315 مليون درهم لتنفيذ أعمال الإنشاءات لمشروع "أدنوك البرية" للتطوير المتكامل لحقل بو حصا بإمارة أبوظبي. 

وفي شهر أغسطس/آب، أعلنت أرابتك القابضة عن فوز شركة تابعة بمشروعين من شركة إعمار مصر في جمهورية مصر العربية خلال الفترة القادمة بقيمة 408 ملايين درهم.

وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول كشفت شركة أرابتك القابضة عن فوز إحدى شركاتها التابعة بعقد من شركة "أرامكو" السعودية بقيمة 274 مليون درهم (280 مليون ريال).

وفي الشهر الماضي، كشفت شركة أرابتك القابضة فوز شركة أرابتك للإنشاءات التابعة لها بعقد من شركة إعمار مصر في مشروع "ذا جريك فيليدج" بقيمة 366 مليون درهم (99.66 مليون دولار أمريكي).

وفيما يتعلق بمشاريع داماك العقارية، فقد بدأت مشاريعها هذا العام بإطلاق مشروعها السكني غولف تاون في شهر فبراير/شباط، وأيضاً كشفت في شهر يونيو/حزيران عن مشروع "زادة"، الذي يقع في منطقة الخليج التجاري بدبي.

وفي شهر سبتمبر/أيلول، كشفت شركة دريك آند سكل، عن انتهاء العمل وتسليم المرحلة الأولى من مشروع توسعة جامعة "صباح السالم" في الكويت.

وخلال شهر يونيو/حزيران، كشفت شركة الاتحاد العقارية، عن بدء المرحلة الثانية من توسعة مجمع دبي أوتودروم للأعمال في موتور سيتي، بقيمة إجمالية قدرها 25.5 مليون درهم.

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول قالت إنها أنهت نسبة 30 بالمائة من ثاني مرحلة من توسعة مشروع مجمع دبي أوتودروم للأعمال في منطقة موتور سيتي.