TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر تستكمل خطوات إطلاق نظام الإفصاح الإلكتروني الموحد

بورصة قطر تستكمل خطوات إطلاق نظام الإفصاح الإلكتروني الموحد
بورصة قطر

الدوحة - مباشر: أعلنت بورصة قطر استكمالها خطوات إطلاق نظام الإفصاح الإلكتروني الموحد المستند إلى XBRL، الأمر الذي من شأنه أن يسهل الحصول على جميع المعلومات من قبل المستثمرين والمهتمين.

و"XBRL" هو نظام إلكتروني لتحميل البيانات المالية وإفصاحات الشركات بشكل الكتروني موحد.

وحسب بيان للبورصة، اليوم الاثنين، فقد بدأت أول دورة تدريبية مخصصة لتدريب الشركات المدرجة على نظام الإفصاح، والذي يعد مبادرة مدعومة بشكل مشترك من قبل البورصة وهيئة قطر للأسواق المالية.

وتستعد البورصة لإطلاق العمل بهذا النظام الذي يقوم على الإفصاح عن البيانات المالية (السنوية ونصف السنوية والربع سنوية) والإفصاحات غير المالية (مثل إعلانات الشركات وإجراءات الشركات والإعلانات التنظيمية الأخرى) من خلال منصة Q-Disclosure التي تستند على منهجية XBRL.

وتعد منهجية النظام نتيجة للتوجه نحو تبني معيار عالمي موحد لإعداد التقارير المالية بشكل إلكتروني، بما يتيح استرجاع وتحليل المعلومات المالية بشكل أكثر كفاءة، وتم تطوير المعيار من قبل كونسورتيوم دولي غير ربحي يضم أكثر من 650 شركة كبرى وجهة حكومية، مع تبنيه من قبل هيئات معايير المحاسبة والهيئات التنظيمية والبنوك في جميع أنحاء العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة قطر راشد المنصوري، إن منهجية XBRL أصبحت تستخدم بشكل متزايد سواء بشكل طوعي أو إلزامي في عدد متزايد من الأسواق العالمية، ومن هذا المنطلق ولتلبية حاجات المستثمرين، فإن بورصة قطر تدرك أهمية التزام الشركات المدرجة بإصدار إفصاحات صديقة للمستثمرين، وتلبي الحاجة إلى المرونة والكفاءة والقابلية للتحليل.

وأضاف راشد المنصوري أن اعتماد الشركات المدرجة لهذا النظام سيحسّن من شفافية المعلومات المالية للشركات القطرية المدرجة، وسيزيد من إمكانية الاستفادة منها، إذ سيتاح للمستثمرين الوصول إلى معلومات أكثر موثوقية في شكل يسهل من عملية التحليل والتغطية التحليلية وفهم السوق.

ومن جانبه أعلن مدير الإدراج في بورصة قطر، أن البورصة استكملت أعمال التطوير، وهي الآن في المراحل الأولى من مرحلتي" الاختبار"، و" التطبيق التجريبي"، والتي نتوقع أن تستمر حتى شهر يوليو/ تموز 2020.

وأشار عبدالعزيز العمادي إلى أن البورصة أطلقت أول دفعة من الدورات التدريبية حول هذا النظام بما يشمل تدريب جميع ممثلي الشركات المدرجة على استخدام هذا النظام، مع توقعات إجراء اختبار القبول بمشاركة الشركات المدرجة وشركات تدقيق الحسابات على دفعات في الفترة ما بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، ويونيو/ حزيران 2020.

وتوقع مدير إدارة الإدراج ببورصة قطر ألا تصبح المنصة إلزامية لجميع الشركات المدرجة قبل حلول الربع الثالث من 2020.

واختتمت بورصة قطر تعاملات اليوم الاثنين على ارتفاع بنسبة 0.36 بالمائة لتصل إلى النقطة 10303.89، لتربح 37.38 نقطة عن مستويات أمس الأحد.

ترشيحات:

مسح.. أصول الشركات المدرجة ببورصة قطر تتجاوز تريليوني ريال

تداولات العقار في قطر تقفز 196% خلال أكتوبر

إضافة بنك قطري في مؤشر "إم.إس.سي.آي"

المناطق الحرة القطرية تبحث الحصول على تسهيلات لمستثمريها بأمريكا

غرفة قطر: النموذج الموحد لخطابات الضمان يحد مخاطر المعاملات المصرفية

أمير قطر يبحث تطوير التعاون الاقتصادي مع الولايات المتحدة

قطر للبترول تعلن تشغيل مصفاة لتكرير النفط في مصر