تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غرفة قطر: النموذج الموحد لخطابات الضمان يحد مخاطر المعاملات المصرفية

غرفة قطر: النموذج الموحد لخطابات الضمان يحد مخاطر المعاملات المصرفية
مقر غرفة قطر

الدوحة – مباشر: قالت غرفة قطر، إن تعميم مصرف قطر المركزي بخصوص بدء تطبيق النموذج الموحد لخطابات الضمان يحد من المخاطر التي تلاحق المعاملات المصرفية.

وأضافت الغرفة في بيان، اليوم الأحد، أن التعميم يهدف إلى الحد من التفاوت في الشروط والقواعد التي تحكم خطابات الضمان بكافة أنواعها التي تصدرها البنوك بما يعمل على الحد من المخاطر المترتبة عليها وعدم تجاوزها للمخاطر المصرفية المتعارف عليها.

وذكرت أن هذا النموذج الذي أعدته اللجنة المصرفية التابعة لغرفة التجارة الدولية قطر، جاء كثمرة للتعاون والتنسيق بين الغرفة ومصرف قطر المركزي والبنوك والشركات المعنية بهذا الأمر، ويتماشى مع القواعد الدولية المتبعة في خطابات الضمان.

وأشار البيان أن هذه الخطوة سيكون لها تأثير ايجابي على مناخ الاستثمار في دولة قطر، وستسهم في جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية إلى السوق القطري.

ويدعو التعميم الذي أصدره مصرف قطر المركزي البنوك والمصارف إلى الالتزام بالنموذج عند إصدار أي خطابات ضمان جديدة اعتبارا من تاريخ التعميم.

وأكد التعميم أنه فيما يتعلق بخطابات الضمان القائمة وقت صدور هذا التعميم يراعي الالتزام بالشروط المتفق عليها وفي حالة تجديد خطاب الضمان يراعى الالتزام بالنموذج الموحد اعتبارا من تاريخه إذا ما سمحت شروط خطاب الضمان بذلك بحيث لا يترتب أي مسؤولية قانونية على البنك أو يؤدي ذلك إلى تعثر أي مديونيات لدى البنك متعلقة بخطاب الضمان.

وجاء في التعميم أنه في حالة حدوث أي تعديلات على القواعد الموحدة الصادرة عن غرفة التجارة الدولية لخطابات الضمان تحت الطلب يجب على البنوك إعلام المصرف المركزي بذلك لإدخال ما يلزم من تعديلات على النموذج الموحد لخطابات الضمان تحت الطلب.

ترشيحات:

بورصة قطر تتراجع عند الإغلاق.. وقطاع البنوك المرتفع الوحيد

قطر للبترول تعلن تشغيل مصفاة لتكرير النفط في مصر

التفاصيل الكاملة لنشرة إصدار أرامكو السعودية