تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر للبترول تعلن تشغيل مصفاة لتكرير النفط في مصر

قطر للبترول تعلن تشغيل مصفاة لتكرير النفط في مصر
الصورة من البيان

القاهرة - مباشر: أعلنت شركة قطر للبترول، تشغيل مشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير في مسطرد بالقاهرة.

وأضافت الشركة في بيان اليوم الأحد، أن قطر للبترول تمتلك 38.1 بالمائة في شركة التكرير العربية التي تمتلك بدورها نسبة تبلغ 66.6 بالمائة في أسهم رأسمال المصرية للتكرير.

وأوضحت أنه تم تشغيل جميع وحدات المصفاة التي يتوقع أن تصل إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة قبل نهاية الربع الأول من عام 2020، وهو ما يقلل من اعتماد مصر على المنتجات البترولية المستوردة ويساهم في خلق فرص عمل للقوى العاملة المحلية ودعم قطاع الأعمال المساندة في هذه المنطقة الحيوية من جمهورية مصر العربية.

وأشارت إلى أن ذلك يعزز التشغيل الناجح لهذه المصفاة الدور الدولي لقطر للبترول في مجال التكرير، من خلال هذا المشروع الحيوي الذي يعد أكبر استثمار لقطر للبترول في دولة عربية وأكبر استثمار لها في قارة أفريقيا. 

ويساهم مشروع المصفاة في دعم خطط جمهورية مصر العربية الشقيقة لزيادة اعتمادها على الإنتاج المحلي للمنتجات البترولية وتقليص الاستيراد.

وكانت قطر للبترول قد شاركت في هذا المشروع منذ عام 2012 حيث تم تنفيذه بتكلفة بلغت نحو 4.4 مليار دولار " ما يعادل 70.927 مليار جنيه " لمعالجة وتكرير نحو 4.7 مليون طن سنوياً من الرواسب النفطية الثقيلة لمصفاة نفط القاهرة المجاورة.

وتنتج المصفاة بشكل أساسي مشتقات بترولية ذات مواصفات عالمية تشمل الديزل ووقود الطائرات للاستهلاك في مدينة القاهرة والمناطق المحيطة بها.

وقالت شركة القلعة للاستشارات المالية، في يوليو/ تموز الماضي، إن نسبة الملكية الفعلية للقلعة في المصرية للتكرير هي 13.14 بالمائة بصورة غير مباشرة.

وأوضحت القلعة، أن ما أسهم في تقلص نسبة ملكية القلعة على مدار السنوات الماضية في المصرية للتكرير هو أن الهيئة العامة للبترول و"Qp" كان لهم حق الاكتتاب المسبق في رأس المال الاضافي بنحو 192 مليون دولار من الاغلاق المالي في يونيو 2012ن كما أن هيئة البترول كان لها أيضاً حق الاكتتاب المسبق بنحو 50 مليون دولار في آخر جولة تمويلية لزيادة رأس المال بقيمة 70 مليون دولار.

ونوهت القلعة بأنها اكتتبت وشركاتها التابعة في زيادة رأس المال المصرية للتكرير بنحو 4.7 مليون دولار.

ترشيحات:

جلاكسو سميث تعتزم افتتاح 3 خطوط جديدة لإنتاج الدواء بمصر

جونسون آند جونسون تضخ 125 مليون جنيه استثمارات جديدة بمصر

وزيرة: شركات أدوية عالمية تتطلع لزيادة استثماراتها في مصر