TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تسلم العراق وثائق تاريخية بعد ضبطها مع مقيم

السعودية تسلم العراق وثائق تاريخية بعد ضبطها مع مقيم
جانب من تسليم السعودية وثائق تاريخية للعراق

الرياض – مباشر: سلمت المملكة العربية السعودية - ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني - وثائق تاريخية للجمهورية العراقية.

وقالت الهيئة العامة للسياحة بالمملكة، وفقا لبيان لها اليوم الأربعاء، إنها قامت بتسليم وثائق تاريخية تضم 250 ورقة تعود إلى عام 1940 تم ضبطها مع مقيم عربي.

وقام بتسليم الوثائق نائب رئيس الهيئة لقطاع التراث الوطني رستم بن مقبول الكبيسي، إلى سفير جمهورية العراق لدى المملكة قحطان طه خلف، في قاعة الضيافة بالمتحف الوطني في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض.

وأضافت هيئة السياحة، أنه تم ضبط الوثائق التي كانت بحوزة مقيم عربي في المملكة، حصل عليها بطرق غير مشروعة ونشر بعضاً منها على مواقع الإنترنت.

ومن جهته، أكد نائب رئيس الهيئة لقطاع التراث الوطني،​ حرص المملكة على إعادة الوثائق والقطع التاريخية والأثرية لدولها بقدر حرصها على استعادة الوثائق والقطع السعودية من الدول الأخرى وفقا للاتفاقات الدولية.

وأشار الكبيسي، إلى دور وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، والنيابة العامة، لجهودهم في ضبط هذه الوثائق، والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادتها إلى بلدها الأصلي.

وشدد الكبيسي، على أن المملكة حريصة كل الحرص على حماية الممتلكات الثقافية الدولية بكونها إرثاً انسانياً مشتركاً يخدم البشرية جمعاء، وتأتي هذه المناسبة في إطار اهتمام وحرص المملكة على الحفاظ على التراث العالمي لكونها شريكاً رئيساً مع الجميع فيما يخص حماية الممتلكات الثقافية وإعادتها إلى بلدانها الأصلية.

وأشار، إلى أن المملكة تعمل دائماً على تطبيق الاتفاقيات المعنية بهذا الخصوص ومنها الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها المملكة وانضمت إليها رسمياً؛ ومنها "اتفاقية بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة" التي أقرت في عام 1970.

ولفت نائب رئيس الهيئة لقطاع التراث الوطني، إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي تقوم بها المملكة بتسليم ممتلكات ثقافية لجمهورية العراق؛ بعد تسليم قطع أثرية خلال عامي 2009 و 2010 بالتعاون مع الشركاء، وهذا يؤكد أهمية المحافظة على الإرث العالمي وحرص المملكة على تطبيق الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.

ومن جانبه، ثمن سفير جمهورية العراق لدى المملكة قحطان طه خلف، جهود الهيئة وشركائها في إعادة مجموعة ثالثة من الوثائق التاريخية للعراق، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار العلاقات الأخوية المميزة بين البلدين.

وتتضن الوثائق نحو 250 ورقة تعود إلى مطلع العام 1940، وتمتلكها دار الكتب والوثائق بجمهورية العراق وتتعلق بالأسرة الحاكمة في تلك الفترة، وتمت مصادرتها داخل أراضي المملكة.

ويأتي تسليم هذه الوثائق تنفيذاً لاتفاقية منظمة اليونسكو حول حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة التي أقرت في عام 1970.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

السعودية تنظم جولة تعريفية عالمية في مركز دبي المالي العالمي

أرامكو السعودية تتخلّص من الحرق التقليدي للغاز نهائياً بحلول 2030

السعودية تكشف عن المنظومة الوطنية للتعامل مع المنتجات الحلال

هيئة الاستثمار السعودية تحذر من رسائل احتيال لتحويل أموال

وكالة: أرامكو ستدرج 2% من أسهمها في البورصة السعودية

أول تعليق من مجلس الوزراء السعودي على طرح أرامكو

الإسكان السعودية: ضخ 250 ألف وحدة سكنية خلال 9 أشهر

تقرير: توقعات بإصلاحات سعودية تشمل زيادة الإعانات بـ"حساب المواطن"

المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن: السعودية تصنع سلاماً جديداً بالمنطقة

ولي العهد السعودي: "اتفاق الرياض" سيفتح الطريق لحل سياسي باليمن