TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان الكويتي ينظر غداً استجوابي وزيري المالية والأشغال

البرلمان الكويتي ينظر غداً استجوابي وزيري المالية والأشغال
مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: يبدأ مجلس الأمة الكويتي غداً الثلاثاء، دور انعقاده العادي الرابع من الفصل التشريعي الـ15 بنظر الاستجوابين الموجهين إلى وزير المالية نايف الحجرف ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان رمضان بصفتيهما.

وذكر المجلس في بيان، أنه سيناقش بالجلسة الأولى الاستجواب الموجه من العضو محمد هايف إلى وزير المالية نايف الحجرف بصفته، والاستجواب الموجه من العضو عمر الطبطبائي إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان بصفتها.

وبحسب كونا، فمن المرتقب أن ينظر مجلس الأمة في جلسته الافتتاحية أيضاً ترشيح رئيس ديوان المحاسبة.

ويستهل دور الانعقاد الجديد أعماله وفقاً لجدول الأعمال بتفضل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباحن بإلقاء النطق السامي تليه كلمة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ثم كلمة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وكان أمير الكويت قد أصدر مرسوما أميرياً بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الرابع من الفصل التشريعي الـ15 صباح يوم الثلاثاء الموافق 29 أكتوبر/تشرين أول 2019.

ويتعلق المحور الأول من استجواب وزير المالية بمخالفة سياسة وقرارات وأعمال الوزير لأحكام الدستور المتعلقة بالشريعة الإسلامية، فيما خصص مُقدم الاستجواب المحور الثاني لما اعتبره "مخالفة أحكام القانون المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية وحظر التعسف في استعمال السلطة".

أما الاستجواب الخاص بوزيرة الأشغال، فيتعلق محوره الأول بالتراخي في تطبيق القانون على الجهات المتعاقدة معها المؤسسة العامة للرعاية السكنية مما كبد الدولة خسائر فادحة وذلك كله بفعل تقاعس الوزيرة عن الاضطلاع بمسؤولياتها للحفاظ على المال العام.

وخصص مُقدم الطلب المحور الثاني من استجواب وزيرة الأشغال لما اعتبره "إهدار المال العام والإضرار بمرفق حيوي من مرافق الدولة وعرقلة خطط الدولة في التنمية المستدامة"، في حين يعنى المحور الثالث بمخالفة أحكام المادتين 98 و130 من الدستور والإخلال الجسيم بمصالح الدولة وحقوقها وعرقلة المشاريع التنموية.

ويتناول المحور الرابع من استجواب وزيرة الأشغال، وفق ما رأى مقدمه، بإساءة استخدام السلطة والتعسف وإهدار حقوق الدولة التعاقدية في مشاريع وزارة الأشغال العامة بما يترتب عليه إهدار المال العام"، بينما تطرق المحور الخامس إلى "سوء إدارة الوزيرة لأزمة الطرق والإدلاء بمعلومات غير صحيحة أدت إلى تضليل الرأي العام" وفق ما تقدم به النائب.

في هذا الشأن نصت المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أن "يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص".

وحول موعد مناقشة الاستجواب نصت المادة آنفة الذكر على أنه "لا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد 8 أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال".

ترشيحات:

"المركز" الكويتي: الإيرادات التشغيلية تأثرت بتقلبات أسواق الأسهم

أسهم النفط والاتصالات تهبط بالمؤشرات الكويتية صباحاً

"المطاحن" الكويتية تعتزم دخول السوق المصري

"اتحاد العمال" الكويتي يوصي بإلغاء نظام الكفيل

18 مليون دينار إجمالي تداولات المحال التجارية بالكويت

27 أبريل.. انسحاب "صيرفة" من بورصة الكويت

بورصة الكويت توقف التداول على أسهم "صلبوخ"