TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

18 مليون دينار إجمالي تداولات المحال التجارية بالكويت

18 مليون دينار إجمالي تداولات المحال التجارية بالكويت
داخل أحد الأسواق التجارية

الكويت - مباشر: بلغ إجمالي تداولات المحلات التجارية بالكويت 18 مليون دينار منذ بداية 2019 حتى منتصف أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وبحسب الجريدة، شهدت التداولات نمواً كبيراً خلال الربعين الأخيرين، مقارنة مع الربع الأول من 2019 الذي انخفضت فيه تداول المحال التجارية إلى حد كبير جداً يكاد لا تذكر.

واستحوذت تداولات المحال التجارية على ما نسبته 0.56 بالمائة من إجمالي تداولات القطاع العقاري عموماً التي بلغت قيمتها 2.76 مليار دينار.

وتركزت جميع تداولات المحال التجارية بمنطقة صباح الأحمد البحرية، في مساحات تراوحت ما بين 12 و100 متر مربع، في حين تراوحت الأسعار هناك ما بين 28 و120 ألف دينار.

وقُدرت عوائد تلك المحال ما بين 3.5 و6 بالمائة، وهي نسبة متدنية نوعاً ما لو تمت مقارنتها مع المحال التجارية الواقعة في المدينة وتلك القريبة منها؛ إذ لا تزال منطقة صباح الأحمد البحرية حديثة وتحتاج المزيد من الوقت لتشهد طفرة في الأسعار.

فرص استثمارية

وتعود أسباب إقبال المستثمرين والمواطنين على ذلك النوع من الاستثمارات، إلى عدم وجود فرص استثمارية في السوق العقاري المحلي لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة، التي تتراوح قيمتها ما بين 50 و150 ألف دينار.

وكانت فئة أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة قبل طرح مثل هذا النوع من الاستثمارات العقارية في السوق المحلي تلجأ إلى المعارض العقارية التي تسوق وتروج التملك والاستثمار بالقطاع العقاري خارج البلاد وبأسعار منخفضة مقارنة مع أسعار العقارات في السوق المحلي.

وتعتبر تلك الفئة أكثر إقبالاً على المعارض العقارية التي تجاوز عددها الـ 15 معرضاً عقارياً في السنة الواحدة، وهو رقم كبير جداً مقارنة بحجم السوق المحلي، ومقارنة أيضاً مع عدد المعارض العقارية التي تقام في منطقة الخليج العربي.

وتعرضت نسبة كبيرة من أصحاب رؤوس الأموال إلى عمليات نصب واحتيال، نتيجة جهلهم في قوانين الدول التي استثمروا بها، إذ تظهر الإحصائيات أن أكثر من 75 بالمائة من الذي استثمروا بالخارج خسروا جزءاً كبيراً من رأس المال المستثمر، سواء بسبب النصب والاحتيال أو انخفاض أسعار العملة.

ويُتوقع لقطاع بيع المحال التجزئة أن يشهد طفرة كبيرة خلال السنوات القادمة، وسط ارتفاع أسعار باقي القطاعات العقارية، وعدم وجود فرص استثمارية سواء في القطاع العقاري أو بالقطاعات الاستثمارية الأخرى.

إضافة إلى ذلك، سيفضل المستثمر شراء المحل على تأجيره، اذ تعتبر القيم الإيجارية مرتفعة، وتستقطع جزءاً كبيراً من الإيرادات، إضافة إلى أن أسعار المحلات بارتفاع مستمر وسط الطلب المتزايد.

ترشيحات:

أسهم النفط والاتصالات تهبط بالمؤشرات الكويتية صباحاً

بورصة الكويت توقف التداول على أسهم "صلبوخ"

المركز المالي الكويتي يتحول للخسارة في الربع الثالث

27 أبريل.. انسحاب "صيرفة" من بورصة الكويت

اختيار تابعة لـ"فيوتشر كيد" مُزايد مُفضل بأحد المشروعات

آلية جديدة لأسعار الإنترنت في الكويت