TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبوظبي تعزز الأمن المائي خلال "أسبوع القاهرة للمياه"

أبوظبي تعزز الأمن المائي خلال "أسبوع القاهرة للمياه"
جانب من فعاليات "أسبوع القاهرة للمياه"

أبوظبي - مباشر: استعرض محمد بن جرش الفلاسي، وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي التوجهات الاستراتيجية والخطط والسياسات المتعلقة بقطاع المياه في إمارة أبوظبي خلال مشاركته في فعاليات "أسبوع القاهرة للمياه".

وتنعقد فعاليات النسخة الثانية من "أسبوع القاهرة للمياه" في الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري تحت شعار "الاستجابة لندرة المياه"، في العاصمة المصرية القاهرة، وفقا لبيان صحفي.

ويهدف هذا الحدث الذي يجمع ممثلين عن أكثر من 10 منظمات دولية، وخبراء من 56 دولة حول العالم، إلى تعزيز الترابط بين القطاعين الحكومي والخاص حول سياسات وآليات صنع القرار المرتبطة بقطاع المياه.

وشارك الفلاسي في الجلسة الرئيسية التي حملت عنوان "تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه"، حيث استعرض المصادر المائية في أبوظبي، والتقنيات المختلفة المستخدمة في تحلية المياه، والتوجه الاستراتيجي للإمارة لتحقيق الاستدامة المائية والبيئية.

معاينة الصورة

وقال: "يمتاز الطلب على المياه في أبوظبي بارتفاع معدلاته نظراً لطبيعة المناخ في الإمارة وندرة الأمطار، إذ تتكون المصادر المائية في الإمارة من المياه الجوفية بنسبة 60 بالمائة، ومياه البحر المُحلاة بنسبة 30 بالمائة، والمياه المُعاد تدويرها والتي تشكل 10بالمائة.

وتابع: "وفي الوقت الذي تمتاز به 79 بالمائة من المياه الجوفية بنسب ملوحة عالية، فإننا في أبوظبي نعتمد بشكل كبير على تحلية المياه."

وأضاف: "تعد أبوظبي واحدة من أكبر منتجي المياه المُحلاة في العالم، حيث تمتلك الإمارة 9 محطات للتحلية بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى نحو 960 مليون جالون إمبريالي يومياً، يتم نقلها عبر شبكة بطول 3.5 ألف كم، وتوزيعها عبر شبكة أنابيب بطول 13 ألف كم."

وأكد الفلاسي أنه في الوقت الراهن، هناك 200 ألف بئر تنتج 2 مليار متر مكعب من المياه الأرضية سنوياً، يذهب 87 بالمائة منها لاستخدامات المزارع.

وتهدف استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036، إلى مواجهة تلك التحديات من خلال السعي إلى خفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21 بالمائة، وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعاد تدويرها إلى 95بالمائة، وزيادة سعة تخزين المياه الوطنية لمدة يومين.

ونوه الفلاسي، بقوله: "في أبوظبي، قمنا بوضع أهداف واضحة لتقليل فاقد المياه إلى 10 بالمائة، وخفض كثافة استخدام المياه داخل المباني وخارجها إلى 12 بالمائة، وزيادة معدلات استخدام المياه المعاد تدويرها إلى 100 بالمائة بحلول العام 2030".

وخلال زيارته للقاهرة، التقى محمد بن جرش الفلاسي وكيل دائرة الطاقة بالدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية المصري، وناقش الطرفان آليات تعزيز التعاون المشترك في هذا القطاع بين أبوظبي ومصر. 

ترشيحات:

إنفوجراف.. تعرف على الأداء المالي لأكبر شركة اتصالات بالإمارات

3 أسباب وراء ارتفاع أرباح اتصالات الإماراتية

105 ملايين دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات وليتوانيا

الأوراق المالية الإماراتية تصدر قراراً جديداً لصالح المستثمرين

ريبورتاج للعقارات تطوّر 6 مشروعات بأبوظبي ودبي