TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تُلهم العالم بالاستعداد لـ"إكسبو 2020"

الإمارات تُلهم العالم بالاستعداد لـ"إكسبو 2020"
معرض إكسبو دبي 2020

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: عام من الآن تقريبا.. سيتم انطلاق حدث عالمي في دبي ينتظره الجميع.. ففي غضون 12 شهر ستجذب الدولة الإماراتية عيون العالم على فعاليات أكبر حدث عالمي يُقام في الشرق الأوسط لأول مرة.

هو معرض "اكسبو 2020 دبى" الذي سيُقام في دولة الإمارات بعد اختيارها لاستضافة المعرض في تلك النسخة، لتكون هى الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وجنوب آسيا، والدولة الأولى عربيا لاستضافة هذا النوع من المعارض ما يجعله أكبر حدث يقام في العالم العربي.

ويتزامن معرض إكسبو دبي 2020 مع الذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2021، ويعد هذا الحدث علامة مهمة بالنسبة لدولة الإمارات.

وينسجم الشعار الرئيسي لإكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل" وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمثلة في التنقل والفرص والاستدامة مع أهداف المعرض، إذ سيكون إكسبو محفلاً للإبداع ويشكل تظاهرة عالمية ضخمة ومنصة لتشجيع الإبداع والابتكار والعمل المشترك.

مع اقترابه.. العالم يتطلع إلى تجارب ملهمة بـ

ويتوقع أن يستقطب على مدى 6 أشهر بين 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020 و10 إبريل/نيسان 2021 أكثر من 25 مليون زيارة.

وللمرة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي الممتد لما يقرب من 170 عاماً سيكون 70 بالمائة من الزوار من خارج الدولة المنظمة، في نسبة هي الأعلى من حيث عدد الزوار الدوليين في تاريخ دورات إكسبو الدولية الممتد على مدار 168 عاماً.

ومن المقرر، أن يبدأ التشغيل التجريبي للموقع بحلول الربع الثاني في 2020، وتم وضع خطة متكاملة سيتم تنفيذها مع الجهات الحكومية المعنية، فيما ستقوم الدول المشاركة بالانتهاء من بناء أجنحتها في الموقع بحلول يونيو 2020.

مشاركة وأرقام قياسية 

أشادت وكالة "يورونيوز" الدولية باستعدادات دبي لاستضافة معرض إكسبو 2020، في تقرير حديث لها،  لافتة إلى بالعدد القياسي للدول المشاركة الذي بلغ 192 دولة.

ومن المقرر أن يجمع "إكسبو 2020 دبي" العالم، بمشاركة أكثر من 200 جهة عالمية وفي حضور ملايين الأشخاص، في أجواء من الاحتفال والتفاؤل بمستقبل أكثر إشراقاً.

من جانبها، كشفت دراسة مستقلة أجرتها شركة "إرنست ويونغ" الدولية للتدقيق والاستشارات المالية، حول الأثر الاقتصادي لمعرض "إكسبو 2020 دبي"، عن أن الحدث الدولي يشكّل استثماراً طويل الأمد، ويدعم الاقتصاد الوطني بإجمالي قيمة مضافة يبلغ 122.6 مليار درهم، في الفترة بين عامي 2013 و2031.

وتوقعت الدراسة أن يوفر المعرض نحو 49.700 ألف وظيفة بدوام كامل سنوياً بين عامي 2013 و2031، فضلاً عن الإسهام بما يعادل 1.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لدولة الإمارات.

ويستفيد قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بواقع 4.7 مليارات درهم، من الاستثمارات، كما أنه من المتوقع استثمار 40.1 مليار درهم، في البنية التحتية.

أخر التطورات

وبالرجوع قليلاً إلى الوراء للوقوع على أخر الانجازات في المعرض، فخلال الشهر الماضي، تم الانتهاء من قبة الوصل بعد عمليات البناء والرفع المعقدة، وتحيط قبة الوصل بساحة الوصل التي تقع في قلب موقع معرض دبي 2020.

اكتمال المباني الدائمة لـ

وستكون القبة مركز تنسيق الاحتفالات على مدى الأشهر الستة خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020 إلى 10 أبريل/نيسان 2021.

وتعد عملية تتويج وتجميل القبة علامة بارزة رئيسية لمعرض دبي 2020، حيث سيتم الانتهاء من جميع أعمال البناء الدائمة بنهاية العام الجاري 2019.

وتم وضع التاج الفولاذي الضخم بالقبة في إنجاز ملهم من الهندسة الدقيقة، وبتطويق مساحة 724000 متر مكعب وبارتفاع 67.5 متر وبذلك يكون أعلى من برج بيزا المائلز

ويتكون سمك القبة الفولاذي والذي يبلغ عرضه 130 مترا من 1162 قطعة من الصلب المنحني الفردي.
من جانبه أكد نجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي، أن إنشاء كل مباني إكسبو 2020 دبي الدائمة سينتهي بحلول نهاية العام الجاري، وأن سير العمل التحضيري في موقع إكسبو كان استثنائياً.

وقال العلي، إن عقرب الساعة يتحرك، ونحن نواصل العمل الجاد، من أجل تقديم 173 يوماً من المتعة غير المسبوقة. 

ونوه نجيب العلي: "أتممنا حتى اليوم 130 مليون ساعة عمل، وحتى هذه اللحظة التي أكتب فيها، هناك نحو 32.000 عامل يواصلون تحويل الموقع، الذي تبلغ مساحته 4.38 كيلو متر مربع إلى ساحة قادرة على استيعاب نحو 25 مليون زائر".

عقرب الساعة يقترب

ومع بدء العد التنازلي لأخر سنة على انلطاق المعرض، قالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب "إكسبو 2020 دبي": "بينما نحتفل بتبقي سنة واحدة على ترحيب دولة الإمارات بالعالم في إكسبو 2020 دبي، فإن هذه الاحتفالات الاستثنائية ستمهّد الطريق للمرحلة الأخيرة من مسيرة تاريخية، وإنجاز كبير ليس لدبي وحدها، بل لدولة الإمارات بأكملها". 

وأضافت ريم إبراهيم الهاشمي: "حتى اللحظة كان 2019 عام إنجاز وتسليم منشآت في موقع إكسبو 2020 دبي الذي طرأ عليه تحوّل كلي بعد استكمال العمل في منشآت رئيسة مثل مناطق الموضوعات، وتركيب قبة ساحة الوصل، لافتة إلى أن الأشهر الـ12 المتبقية ستشهد وضع اللمسات النهائية على الموقع لضمان أن يكون "إكسبو" استثنائياً".

وتابعت الهاشمي: "احتفالات (سنة لننطلق) توفر نافذة على احتفال لا يأتي في العمر إلا مرة واحدة، ويترقبه الجميع من 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020، وهذه الاحتفالات تمثل فرصة بالنسبة لنا للتطلع إلى هذه الفرصة الكبرى لأمة فتية، بينما نستعد لنشاهد رؤية قيادتنا تتحول إلى واقع في إكسبو 2020 دبي".

بدوره، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن معرض "إكسبو 2020 دبي" سيكون الدورة الأفضل في تاريخ المعرض الممتد لـ 168 عاماً.

وتفقد الشيخ محمد بن راشد، سير العمل في مشاريع البنية التحتية داخل حدث تستضيفه منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا لأول مرة، قائلاً: "نحن جاهزون ووعدنا أن يكون أفضل دورة في تاريخ المعرض الدولي على مستوى العالم".

ترشيحات:

أنور قرقاش يعلق على المظاهرات بالدول العربية

"اينوك" الإماراتية تحقق وفورات بـ71.4 مليون درهم

شركات الطيران الإماراتية تتسلم 19 طائرة جديدة

"مبادلة" تطلق صندوقين للاستثمار في شركات تكنولوجيا

أبرز الأسهم الإماراتية خلال التعاملات الصباحية

مبيعات قياسية لـ"جلف سوثبيز" بعقارات في دبي

معرض أبوظبي الدولي للقوارب يستضيف 26 ألف زائر

فنادق الفجيرة تشهد نمواً ملحوظاً في 6 أشهر

معدل التضخم في دبي بالسالب للشهر العاشر على التوالي