TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الكويتي 3.1% بالعام المقبل

النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الكويتي 3.1% بالعام المقبل
منطقة أبراج الكويت

الكويت – مباشر: توقع صندوق النقد الدولي، تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت إلى 0.6 بالمائة خلال العام الحالي، بينما يشهد قفزة إلى 3.1 بالمائة في 2020.

وذكر صندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمية أكتوبر 2019، أن الناتج المحلي للدولة الغنية بالنفط سجل 1.2 بالمائة بالعام الماضي.

وحسب التوقعات، سيسجل معدل التضخم في الكويت ارتفاعاً من 0.6 بالمائة في 2018، إلى 1.5 بالمائة بالعام الحالي، ثم إلى 2.2 بالمائة في 2020.

وأكد الصندوق أن معدل البطالة في الكويت يشهد استقراراً خلال الثلاث سنوات بنهاية 2020 عند 1.3 بالمائة.

ويسجل فائض الحساب الجاري تراجعا في العام المقبل إلى 6.8 بالمائة كنسبة للناتج المحلي، مقارنة بـ 8.2 بالمائة في 2019، و14.4 بالمائة بالعام الماضي.

وكان تقرير وكالة كابيتال إيكونوميكس ذكر أن الكويت اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع المملكة العربية السعودية؛ لإعادة الإنتاج في المنطقة المقسومة (المحايدة) بين البلدين، موضحاً بأن سعة الحقل المُشترك تبلغ 500 ألف برميل يومياً من النفط الخام.

وأوضح تقرير الوكالة أن عودة إنتاج المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية من شأنه أن يرفع حصة الكويت بنسبة 10 بالمائة، بما يُعادل زيادة بنحو 5.5 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، إلا أن امتثال الكويت والسعودية لاتفاقية (أوبك+) قد تُمثل عائقاً أمام تسارع وتيرة النمو.

وأكد التقرير أن النمو الاقتصادي في الكويت سيظل بطيئاً في السنوات القادمة؛ بسبب تأثير تخفيضات إنتاج النفط والتوترات المستمرة بين الحكومة والبرلمان الكويتي.

ترشيحات

الكويت الأولى عربياً وخليجياً ضمن أقل البلدان جوعاً بالعالم

270 مليون دينار مكاسب سوقية للبورصة الكويتية في جلستين

507 ملايين دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت

3 عوامل تصعد ببورصة الكويت.. أبرزها عودة أمير البلاد

مسح: 3.9 مليار دولار تحويلات العمالية الفلبينية من الخليج