TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد قطر 2% خلال 2019

النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد قطر 2% خلال 2019
عقارت في كورنيش الدوحة بدولة قطر

الدوحة – مباشر: توقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحقيقة لدولة قطر خلال العام الجاري بنسبة 2 بالمائة، مقابل 1.5 بالمائة في العام الماضي.

ورجح صندوق النقد في تقرير حديث تسارع نمو اقتصاد قطر في العام المقبل وحتى 2024 إلى 2.8 بالمائة وهو أعلى معدل لنمو اقتصاد قطر منذ عام 2015 البالغ 3.7 بالمائة.

 يذكر أن هناك 7 عوامل ضغطت على الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة لدولة قطر خلال الربع الثاني من 2019، والذي انكمش بنسبة 1.45 بالمائة على أساس سنوي، وجاء أبرز تلك العوامل التعدين واستغلال المحاجر، والتشييد، والصناعة التحويلية.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى فائض ميزان الحساب الجاري سوف يتراجع في العام الجاري لـ6 بالمائة، مقابل 8.7 بالمائة في 2018.

وكشف القرير أنه من المتوقع أن يواصل الحساب الجاري تراجعه في العام المقبل عند 4 بالمائة، ويستمر الانخفاض ليصل إلى 3.3 بالمائة في 3.3 بالمائة.

وبشأن معدلات التضخم في قطر، كشف التقرير أن سوف تنكمش في 2019 عند "-0.4 بالمائة"، على أن يتسارع نمو معدل التضخم بقطر العام المقبل إلى 2.2 بالمائة (أعلى مستوى منذ عام 2016)، ويعود ليتراجع من جديد في 2024 لـ2 بالمائة.

يشار إلى أن معدل التضخم في دولة قطر كان متباطئ في العام السابق عند مستوى 0.2 بالمائة.

وخلال الشهر الماضي، خفضت مجموعة البنك الدولي توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر خلال العام الجاري بواقع 1 بالمائة، والعامين المقبلين بنسبة 0.2 بالمائة لكل منهما.

وحسب التقرير الصادر مجموعة البنك الدولي، فمن المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر في العام الجاري بـ2 بالمائة، على أن يتسارع النمو في العامين المقبلين بواقع 3 بالمالة لـ2020، و3.2 المائة في 2021، وهي ثاني أكبر معدلات نمو متوقعة في الخليج بعد سلطنة عمان.

ترشيحات:

تحويلات العمالة الفلبينية بقطر تتراجع 26% خلال 8 أشهر

مسح: 3.9 مليار دولار تحويلات العمالية الفلبينية من الخليج

"الوزراء القطري" يعتمد قرارات هامة بشأن الوافدين

2.4 مليار ريال تداولات العقارات في قطر بأسبوع

اليوم.. "قطر الإسلامي" و"وقود" يعلنان القوائم المالية للربع الثالث

فيتش تثبت تصنيف "الدولي الإسلامي" عند "A"

الخطوط القطرية تعزز اتفاقية الرمز المشترك مع "لاتام" البرازيلية

38.8 مليار دولار صافي الأصول الأجنبية لـ"المركزي القطري" بنهاية سبتمبر

للشهر الخامس..النقود الاحتياطية للمركزي القطري تواصل تراجعها

"قطر الوطني" يبدأ تغطية سهم "ودام" بسعر مستهدف 8.2 ريال