TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الضرائب الإماراتية" تصدر بياناً هاماً بشأن "الانتقائية"

"الضرائب الإماراتية" تصدر بياناً هاماً بشأن "الانتقائية"
ورشة عمل للهيئة

دبي - مباشر: أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب حملتها التوعوية الشاملة حول "أهداف وآليات توسيع نطاق الضريبة الانتقائية، وإجراءات التسجيل بالنظام الإلكتروني للهيئة"، التي تتضمن مجموعة من ورش العمل التعريفية المخصصة لغير المسجلين للضريبة الانتقائية.

وبدأت الحملة اليوم الاثنين، بعقد ورشة عمل في أبوظبي، ثم تعقد ورشة عمل مماثلة بعد غدٍ الأربعاء في دبي وتعقد ورشة عمل ثالثة يوم الاثنين المقبل في عجمان (لقطاعات الأعمال المعنية في الإمارات الشمالية).

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي أن هذه الحملة تأتي ضمن الإجراءات التنفيذية لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (52) لسنة 2019 بشأن السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تُفرض عليها وكيفية احتساب السعر الانتقائي.

وبموجبه يتم توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها.

وأكد ممثلو الهيئة خلال ورشة العمل، التي حضرها عدد من المعنيين بتنفيذ قرار توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية، والوكلاء الضريبيين، ضرورة قيام المنتجين بخطوتين هامتين.

تتمثل الأولى في التسجيل بنظام الهيئة الإلكتروني كخاضعين للضريبة الانتقائية، أما الخطوة الثانية فتتمثل في تسجيل كافة السلع التي يتعاملون بها التي يشملها قرار مجلس الوزراء رقم (52) لسنة 201.

يُشار إلى أن التسجيل متاح على مدار الساعة بإجراءات مبسطة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب.

وبدأت دولة الإمارات يوم الأحد الموافق الأول من أكتوبر 2017، تطبيق أول "ضريبة انتقائية" في تاريخها، وسط إقبال المستهلكين على تخزين السلع المستهدفة من تلك الضريبة قبل ساعات من دخولها حيز التنفيذ.
وتعتبر الإمارات ثاني دولة خليجية بعد السعودية تطبق هذه الضريبة، فيما ستطبق باقي دول الخليج تباعاً وفق الاتفاقية الموحدة الموقعة هذا العام.

والضريبة الانتقائية هي ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي، تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة، وتحصل على مرحلة واحدة من قبل الموردين والمصنعين.

وتشمل الضريبة الجديدة، جميع أنواع التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وتشمل إنتاج السلع الانتقائية في الدولة واستيرادها، والإفراج عنها من المناطق الحرة، وتخزينها، فيما تستثنى السلع المصدّرة منها.

وتأتي ضريبة السلع الانتقائية في الإمارات ودول الخليج الأخرى، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط، الذي تعتمد عليه ميزانيات تلك الدول بشكل رئيسي.

ترشيحات:

3 عوامل وراء توسيع نطاق الضرائب الانتقائية بالإمارات

هل تفرض الإمارات الضريبة الانتقائية على سلع جديدة؟

بيان مهم من المالية الإماراتية بشأن تعديلات الضريبة الانتقائية

الطوابع الرقمية على السجائر بالإمارات.. البداية وآلية التطبيق

تحليل.. الإمارات تتوسع في النظام الضريبي على أنواع التبغ حتى2020