تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. الإمارات تتوسع في النظام الضريبي على أنواع التبغ حتى2020

تحليل.. الإمارات تتوسع في النظام الضريبي على أنواع التبغ حتى2020
التبغ - صورة أرشيفية

من: إيناس بهجت

أبوظبي – مباشر: خلال عامين من وقتنا هذا، ستصبح أنواع التبغ وجميع مشتقاته في الإمارات تحت طائلة الضرائب عبر نظام العلامات المميزة الذي تطبقه الدولة الإماراتية على مراحل متتالية.

وتتهيأ دولة الإمارات لتطبيق المرحلة الثانية من نظام العلامات المميزة، من أجل إرساء قواعد ضريبية وفقا للأنظمة والمعايير العالمية حتي عام 2020.

وتهدف حكومة الإمارات، إلى الوصول لتقليص استخدامات السجائر والتبغ بمختلف مشتقاته وفقا لما تؤكده وزارة المالية للدولة العربية، فضلاً عن استغلال حركة الشراء التي ستتراجع عليه عبر فرض نظام ضريبي عليه، بحيث تجني من ورائه إيرادات بعيداً عن الإيرادات النفطية.

نتيجة بحث الصور عن ‪Tobacco tax system‬‏

وتتوالى الاستعدادات الإماراتية لتطبيق المرحلة الثانية في ظل التطبيق الناجح للمرحلة الأولى من النظام التي بدأ بموجبها منع بيع (تداول) وحيازة جميع أنواع السجائر التي لا تحمل "الطوابع الضريبية الرقمية" في الأسواق المحلية اعتباراً من يوم الخميس الماضي الموافق الأول من شهر أغسطس/ آب 2019.

نوفمبر 2019

ومن المقرر إطلاق المرحلة الثانية من نظام وضع العلامات المميزة على التبغ ومنتجاته، اعتباراً من الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وستتوفر "الطوابع الضريبية الرقمية" ليتم إصدار أوامر شراء بشأنها من قبل مستوردي ومنتجي جميع أنواع تبغ الأرجيلة / المعسل/، ولفائف التبغ المعدة للاستخدام بالتسخين الكهربائي، والتي يتوجب وضعها على هذه السلع الانتقائية لبيان أنه تم سداد الضريبة عنها.

مارس 2020

واعتباراً من الأول من شهر مارس/أذار عام 2020 سيُمنع استيراد جميع أنواع السلع الانتقائية المحددة بقرار الهيئة رقم (2) لسنة 2019.

ويستوجب القرار، تطبيق نظام وضع العلامات المميزة على التبغ ومنتجات التبغ إلى الدولة بدون وجود علامات مميزة "الطوابع الضريبية الرقمية" عليها.

يونيو 2020

وبحلول بداية شهر يونيو/حزيران عام 2020 سيُمنع توريد أو نقل أو تخزين، أو حيازة السلع الانتقائية المحددة بالقرار المذكور في الدولة بدون علامات مميزة.

مزايا النظام

وأوضحت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، وهي المسؤولة عن تطبيق النظام الضريبي الجديد، أن الطوابع الضريبية الرقمية - تتميز بخواص أمنية تحول دون تقليدها.

ونوهت، إلى أنها يتم تثبيتها على عبوات منتجات التبغ بعد تسجيلها في قاعدة البيانات بالهيئة، ويتضمن كل طابع معلومات مسجلة إلكترونياً يمكن قراءتها بأجهزة وأدوات خاصة يستخدمها المفتشون المخولون من قبل الهيئة ومفتشو الدوائر الاقتصادية، وموظفو الجمارك بالدولة يمكنهم من خلال هذه الأجهزة والأدوات.

وبعد ذلك يتم التأكد من أن هذه الطوابع أصلية معتمدة، وكذلك التأكد من سداد الضريبة على هذه المنتجات.

آليات التنفيذ

وحدد القرار آلية وضع العلامات المميزة، إذ يتم سداد الضريبة الانتقائية عن هذه السلع، على أن يلتزم المنتِج بتثبيت العلامات المميزة على هذه السلع الانتقائية المحددة داخل منشأة الانتاج بعد التعبئة والتغليف مباشرة إذا تم إنتاجها في الدولة.

هذا إلى جانب، وضعها قبل الاستيراد إذا تم انتاجها خارج الإمارات وذلك بالطريقة وفي المكان الذي حددته الهيئة الاتحادية للضرائب على كل منتج.

وسيشمل النظام في مرحلته الثانية، وضع العلامات المميزة على التبغ ومنتجاته لجميع أنواع تبغ الأرجيلة /المعروفة باسم المعسل/، ولفائف التبغ المعدة للاستخدام بالتسخين الكهربائي.

صورة ذات صلة

ويأتي هذا النظام الجديد بمرحلته الثانية بهدف المساهمة في تنفيذ سياسات تنويع الاقتصاد الوطني وزيادة الإيرادات غير النفطية لدولة الإمارات من خلال إدارة وتحصيل الضرائب الاتحادية استناداً للممارسات والمعايير الدولية.

ويعتبر النظام، استكمالا لما بدأته الإمارات بتطبيق الضريبة الانتقائية بدءاً من الأول من أكتوبر/تشرين الثاني 2017 لتكون ثاني دولة خليجية تفرض هذه الضريبة بعد السعودية، التي سبق أن فرضتها في بداية يونيو/حزيران من العام ذاته.

وفرضت تلك الضريبة بنسبة 100 بالمائة على التبغ، و100 بالمائة على مشروبات الطاقة، و50 بالمائة على المشروبات الغازية

وتتوقع دولة الإمارات تحقيق إيرادات تصل إلى ملياري درهم (544.5 مليون دولار) سنوياً من فرض الضرائب الانتقائية على التبغ ومشتقاته، مع استكمال التطبيق الفعلي للمعايير الدولية.

ترشيحات:

الطوابع الرقمية على السجائر بالإمارات.. البداية وآلية التطبيق

اضطراب متوقع بأسواق الخليج.. وهذه الأسباب

الإمارات الأولى إقليمياً و6 عالمياً في ريادة الأعمال

تعرف على قيمة عملة بلدك مقابل شطيرة "بيج ماك"

8 أسهم تفلت من تراجعات الأسواق الإماراتية

الإمارات الـ 14 عالمياً على مؤشر "بيج ماك"

10 معلومات عن خدمة التأجير الذكي للسيارات بدبي

44.6 مليون درهم صافي بيع الأجانب بالأسهم الإماراتية

أين تتجه بوصلة الصناديق السيادية الخليجية؟