TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات..بورصة مصر تتهيأ لاستقبال 10 مليارات جنيه بعد صفقة جلوبال

توقعات..بورصة مصر تتهيأ لاستقبال 10 مليارات جنيه بعد صفقة جلوبال
صورة تعبيرية
جلوبال تيلكوم
GTHE
-2.17% 1.80 -0.04

من: أحمد عمار

القاهرة - مباشر: بعد فترة طويلة من النزاع القائم مع مصلحة الضرائب المصرية وانتظار مستثمري بورصة مصر، أعلنت وزارة المالية المصرية إبرام اتفاق مع شركة جلوبال تيليكوم لتسوية النزاع الضريبي مع مصلحة الضرائب المصرية، على دفعتين الأولى بقيمة 53.7 مليون دولار تدفع مع توقيع الاتفاق، والثانية بمبلغ 82.3 مليون دولار.

ويمهد إبرام جلوبال تليكوم اتفاق تسوية لكافة الديون الضريبية المستحقة على الشركة والشركات التابعة لها، والبالغة 136 مليون دولار (ما يعادل نحو 2.3 مليار جنيه)، الطريق لإتمام صفقة استحواذ شركة "فيون هولدنجز بي.فى" على جلوبال تليكوم.

واعتبر محللو سوق المال خلال حديثهم مع "مباشر" أن إتمام صفقة الاستحواذ بعد التوصل لتسوية مع الضرائب المصرية، سيعمل على تحريك استثمارات كانت محبوسة في أسهم جلوبال تليكوم منذ نهاية 2017، متوقعين إعادة ضخ نحو 10 مليارات جنيه في البورصة المصرية.

تحسين السيولة

من جانبه، توقع مدير البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن إتمام صفقة استحواذ "فيون هولدنجز بي.فى"، على شركة جلوبال تيلكوم القابضة بعد إعلان إنهاء النزاع القائم مع الضرائب المصرية، سيعمل على تحسين سيولة البورصة المصرية وضخ نحو 10 مليارات جنيه.

وقال عمرو الألفي، خلال اتصال هاتفي مع "مباشر"، إن هناك 10 مليارات جنيه سيولة متوقع أن يتم ضخها في البورصة المصرية بعد إتمام صفقة استحواذ "فيون" على جلوبال تليكوم، في حال قيام كل المساهمين ببيع حصصهم، موضحاً "وهو ما يمثل حجم 20 يوم تداول ببورصة مصر ككل، ولكن ليس من الضرورة دخول كل السيولة المتوقعة من عملية البيع للسوق".

وأضاف: "جزء من تلك السيولة من المتوقع أن تستفاد منها الشركة المصرية للاتصالات من خلال قيام المساهمين بشراء أسهم في قطاع الاتصالات".

وأكد الألفي، أن إبرام جلوبال تليكم اتفاقية تسوية مع الضرائب المصرية يمثل أمراً إيجابياً للسوق، فمستثمرو السوق كانوا في انتظار اتفاق حل النزاع القائم، منوهاً بأن أغلب أسهم جلوبال كانت لا تتداول ومحبوسة نتيجة انتظار إعلان إتمام الصفقة وحل النزاع.

وقرر مجلس إدارة شركة جلوبال تليكوم القابضة، اليوم، السير في إجراءات الشطب الاختياري لأسهم الشركة من البورصة المصرية، بعد قبول العرض المقدم من قبل شركة فيون للاستحواذ على أصولها، وقرر دعوة الجمعية غير العادية للانعقاد يوم 27 أغسطس/آب المقبل للنظر في شطب أسهم جلوبال تليكوم من البورصة، وللنظر في قبول العرض المقدم من قبل فيون للاستحواذ على أصولها.

وأعلنت جلوبال تيلكوم، أن شركة فيون هولدينجز تقدمت بعرض للاستحواذ على أصول الشركة، بقيمة تصل لنحو 2.986 مليار دولار وفقاً لحسابات "مباشر"، متوقعة أن يتم الانتهاء من عملة شراء الأصول بحلول نهاية العام الجاري، وذلك بشرط استلام جميع الموافقات الحكومية وغيرها من موافقات.

الربع الثالث

وتوقع عمرو الألفي، أن يتم إتمام صفقة استحواذ "فيون هولدنجز بي.فى"، على شركة جلوبال تيلكوم القابضة، خلال الربع الثالث من العام الجاري، الأمر الذي سيدعم السوق بشكل جيد.

وأشار إلى أن إنهاء النزاع يمثل مؤشر إيجابي للاقتصاد ككل ويعمل على تحسين بيئة الاستثمار، ويؤكد أن هناك اهتماماً لحل مشاكل المستثمرين.

وبعد إعلان اتفاق التسوية، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض الشراء الاجباري المقدم من شركة "فيون هولدنجز بي.فى" الخاص بشراء 1.997 مليار سهم، تمثل نسبة 42.31 بالمائة من أسهم رأسمال جلوبال تيلكوم.

وقامت شركة "فيون هولدنجز بي.فى"، بتعديل عرض الشراء الاجباري من 5.3 جنيه إلى 5.08 للسهم الوحد.

"محبوسة"

واتفق معه في الرأي محلل أول قطاع الاتصالات ببنك الاستثمار بلتون، أن إبرام جلوبال تليكوم اتفاقية تسوية مع مصلحة الضرائب المصرية، وبدء إتمام صفقة استحواذ فيون على الشركة، يعني إعادة ضخ سيولة  كانت "محبوسة" في البورصة المصرية.

وقال أحمد عادل، خلال اتصال هاتفي مع مباشر: "إن إتمام صفقة استحواذ فيون على جلوبال تليكوم يعني فك استثمارات كانت محبوسة منذ نهاية 2017.. وإعادة ضخ تلك السيولة في السوق المصري".

وعن تعديل فيون سعر عرض شراء أسهم جلوبال تليكوم، اعتبر محلل قطاع الاتصالات، "أن تغير سعر العرض بنسبة 4% تقريباً ليس كبيراً، خصوصاً لو تم احتساب جزء الضرائب بعد اتفاق التسوية على القيمة الإجمالية للشركة ستجد أن التحميل نحو مليار جنيه".

ترشيحات:

المالية: جلوبال تيليكوم ستسدد مستحقاتها الضريبية على دفعتين

جلوبال تليكوم تتجه للشطب من بورصة مصر بعد صفقة "فيون"

عمران: الرقابة المالية تعتمد عرض فيون لشراء أسهم جلوبال تليكوم

27 أغسطس..مساهمو جلوبال تليكوم يناقشون الشطب الاختياري من بورصة مصر

جلوبال تليكوم تتوقع تنفيذ صفقة شراء فيون لأصولها نهاية 2019

جلوبال تليكوم يرتفع 2.6% بالتعاملات المتأخرة بفعل التسوية الضريبية

وزير المالية المصري:تسوية ضرائب جلوبال تليكوم رسالة إيجابية لمجتمع الأعمال

جلوبال تليكوم تُبرم اتفاقية تسوية مع الضرائب المصرية بـ2.3مليار جنيه

فيون تُعدل سعر عرض شراء أسهم جلوبال تليكوم بفعل الضرائب