TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات.. احتياطات أجنبية قوية ترسخ الاستقرار المالي

الإمارات.. احتياطات أجنبية قوية ترسخ الاستقرار المالي
عملات فئة المائة دولار، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: واصلت دولة الإمارات زيادة احتياطاتها الدولية والتي من خلالها ترسخ مكانتها العالمية، وهو ما يلبي احتياجات النمو المستمر لها.

ووفقاً لبيانات "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" فإن احتياطات الدولة من العملات الأجنبية "الاحتياطات الدولية ارتفعت بنهاية أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 21.7 بالمائة لتصل إلى 434.7 مليار درهم (118.3 مليار دولار) مقابل 357.4 مليار درهم ( 97.28 مليار دولار) بنهاية أبريل/ نيسان من عام 2018.

وقال خبراء لـ"مباشر" إن زيادة الاحتياطات الدولية بالإمارات خلال العام الجاري تؤكد قوة اقتصاد الدولة وسعيها الحثيث في جذب الاستثمارات الأجنبية.

وأكدوا أن زيادة تلك الاحتياطات رسالة قوية لكبار المستثمرين بالعالم والشركات الدولية الكبرى بعدم أية تخوفات بشأن اقتصاد البلاد حتى في ظل التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وبحسب الإحصائيات الرسمية، فإن الاحتياطات الدولية لدى الإمارات انهت العام الماضي على ارتفاع لتصل إلى 418.8 مليار درهم، كما زادت بنهاية الربع الأول من العام الجاري لتتجاوز مستوى 423.3 مليار درهم.

Image result for Skyscrapers in Dubai

وقال علي الحمودي الخبير الاقتصادي لـ"مباشر": إن امتلاك الدولة لاحتياطيات قوية من النقد الأجنبي سيجعل مستثمري العالم أكثر إقبالاً على ضخ أموالهم بالإمارات والتي تعتبر لديها مناخاً استثمارياً فائقاً والأكثر إغراء واستقراراً بالمنطقة.

وأوضح أن احتياطيات النقد الأجنبي تزيد من قدرة الدولة في امتصاص أي صدمات تصحب الأزمات المالية التي من الممكن أن تقع وسط الإرباك الذي يعيشه الاقتصاد العالمي حالياً.

ولفت إلى أن احتفاظ البنك المركزي الإماراتي بمقدار جيد من الاحتياطيات الدولية يعزز الثقة في السياسات النقدية وسياسات سعر الصرف.

وأشار إلى عوامل الجذب القوية للمستثمرين الأجانب أن عملة الإمارات تقوى بشكل جيد أمام عملات أجنبية أخرى، فضلاً عن قوة الأصول التي يتمتع بها اقتصاد الدولة وقطاعها المصرفي.

ويحتفظ المركزي بأصوله مقومة بالعملة الأجنبية (الدولار)، بسبب سياسة الربط مع الأخير، التي يصفها مسؤولو السياسية النقدية بالمصرف دوماً بأنها حماية للاقتصاد الوطني من التقلبات الاقتصادية التي تشهدها الأسواق المالية. 

ترشيحات:

الإمارات.. تعرض أربع سفن تجارية لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية

مصر تدين تعرض 4 سفن بالمياه الإماراتية لعمليات تخريبية

السعودية تتضامن مع الإمارات ضد الأعمال التخريبية للسفن

الكويت تدين عمليات تخريب السفن قرب المياه الإقليمية للإمارات