سوق دبي يهبط للأسبوع الرابع ويخسر 11.7 مليار درهم

سوق دبي يهبط للأسبوع الرابع ويخسر 11.7 مليار درهم
متعامل يتابع الأسعار بقاعة سوق دبي المالي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي للأسبوع الرابع على التوالي، واتجه بعض المتعاملين للحذر وهو مادفعهم لبيع بعض الأسهم القيادية مع تصاعد المخاطر الجيوسياسية والإعلان عن نتائج فصلية مخيبة للآمال.


وخسر سوق دبي المالي خلال أسبوع نحو 11.71 مليار درهم، ليصل رأس المال السوقي إلى 343.14 مليار درهم مقابل 354.85 مليار درهم بنهاية الأسبوع الماضي.

 * الإمارات: 6 آلاف مستثمر يتقدمون بطلب إقامة طويلة الأمد.. خلال أسبوع

  * تقرير: مساهمو "ماركة" الإماراتية يُقرون عدم استمرارية الشركة

وانخفض المؤشر العام للسوق بنسبة 3.65 بالمائة في خمس جلسات، إلى مستوى 2575.01 نقطة ليفقد من خلالها 97.6 نقطة مقارنة بمستوى 2672.61 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي.

وشهدت التداولات خلال الأسبوع تراجعاً مقارنة بالأسبوع الماضي لتصل أحجام التداول الى 796.09 مليون سهم، مقابل 479.12 مليون سهم، وبقيمة 1.01 مليار درهم مقابل 595.44 مليون درهم.

Image result for UAE stock markets

تصاعد التوتر

وقال رئيس قسم البحوث لدى "كامكو" للاستثمار، إن الأسواق الإماراتية استقرت بعد موجة حادة من التراجع على ضوء الضغوط البيعية بعدما تعرضت سفن تجارية قبالة سواحل الإمارات إلى هجمات وعمليات تخريب وتعرض محطتي ضخ للنفط في منطقة الرياض لهجوم بطائرات مسيرة وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضاف رائد دياب إن من العوامل المؤثرة أيضا النتائج المالية الأخيرة للشركات عن الربع الأول من العام الحالي والتي كانت مخيبة للآمال. وكان أيضا هناك ترقب للتوترات التجارية الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين. 

وتوقع دياب أن تسود حالة من الحذر والترقب لحين وضوح التطورات الأخير في المنطقة بالفترة المقبلة مع رؤية تذبذبات وقد يكون هناك بعض عمليات شراء بعد تراجع عدة أسهم إلى مستويات مغرية لكن قد يكون نشاط التداول ضئيل مع اقتراب الإجازات الصيفية.

الاستثمار والعقار بالمقدمة

وهوى بالمؤشر العام قطاع الاستثمار 7.32 بالمائة، مع هبوط سهم شعاع كابيتال 14.82 بالمائة والتي تمضي قدوما في الاندماج مع مجموعة أبوظبي المالية، إضافة إلى تراجع دبي للاستثمار 6.8 بالمائة، وسوق دبي المالي 6.7 بالمائة.

وتراجع قطاع العقارات بنسبة 6.6 بالمائة بفعل هبوط سهم أرابتك القابضة 19.6 بالمائة تزامنا مع إعلانها عن هبوط الأرباح الفصلية أكثر من 50 بالمائة. ونزل الاتحاد العقارية 13.9 بالمائة، وإعمار العقارية 7.9 بالمائة.

ونزل قطاع البنوك بنسبة 4.95 بالمائة بفعل هبوط سهم بنك الإمارات دبي الوطني 6.36 بالمائة، ودبي الإسلامي بنسبة 3.8 بالمائة.

وتراجع قطاعي التأمين والنقل بنسبة 6.4 بالمائة و4.16 بالمائة مع هبوط سهم دار التكافل 10.65 بالمائة، ودبي الإسلامية للتأمين 10 بالمائة.

ترشيحات:

 - محدث بالصور.. السيسي يستقبل ولي عهد أبوظبي

 - العاهل السعودي يستقبل رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي

 - خسائر "المدينة للتمويل" تتراجع 42% بالربع الأول

 - "المركزي الإماراتي" يضخ سيولة 7.3 مليار درهم خلال مارس