TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في أسبوع..تغريدات "ترامب" تكبد أسهم دبي خسارة 9.5 مليار درهم

في أسبوع..تغريدات "ترامب" تكبد أسهم دبي خسارة 9.5 مليار درهم
متعامل يتابع أسعار الأسهم بقاعة سوق دبي المالي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: دفعت عمليات جني أرباح والأسهم المدرجة بسوق دبي المالي لتكبد خسائر تقترب من 9.5 مليارات درهم (2.58 مليار دولار) وذلك مع نهاية تعاملات الأسبوع لتصاعد وتيرة الحذر بين المستثمرين بعد قرارت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصعيد الحرب التجارية ضد الصين، وفقا لمحللون.

وفي مفأجأة لم تكن متوقعة،  وبحسب تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صفحتة بتويتر فقد قرر أنه بدءاً من يوم الجمعة القادم، رفع الرسوم الجمركية المفروضة على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10بالمائة إلى 25بالمائة.

وهبط المؤشر العام للسوق خلال التعاملات الأسبوعية بنسبة 3.2 بالمائة إلى 2672.61 مستوى نقطة، ليخسر  85.9 نقطة مقارنة مع إغلاق الأسبوع الماضي عند 2758.51 نقطة.

شرطة أبوظبي تحذر من خطر تداول الشائعات

تقرير: مؤسس أبراج الإماراتية لا يزال محتجزاً بسبب عدم دفع الكفالة

التردد والقلق

وقال مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب، لـ"مباشر" إن عمليات البيع التي طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة المدرجة ساهمت استهداف المؤشرات لمستويات دعم قوية.

وأوضح  طارق قاقيش، أن تراجع الأسواق جاء نتيجة حالة التردد والقلق، التي سادت أوساط المستثمرين علي وقع التراجعات القوية التي تشهدها مؤشرات الأسواق العالمية، وبزوغ بوادر الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين مرة أخرى.

ولفت إلى أن التعاملات الهادئة السائدة في الوقت الراهن حافظت على المستويات السعرية للأسهم المدرجة.

وأضاف أن حالة فقدان شهية الشراء جاءت نتيجة لجوء المستثمرين للانتظار حتى تتضح الرؤية بعد الإعلان عن النتائج المالية الفصلية ، فضلاً عن حالة الهدوء التي تنتاب الأسواق خلال شهر رمضان.

وأكد أن المحافظ الأجنبية تتجه حالياً نحو إجراء المزيد من عمليات تبديل المراكز المالية، خصوصاً على الأسهم التي وصلت لمرحلة "التشبع"؛ بهدف الاستفادة من المستويات المغرية.

Related image

ثلاثية إعمار

وتراجع بالمؤشر العام قطاع السلع نسبة 6.3 بالمائة مع انخفاض سهم دي إكس بي بالنسبة ذاتها. وضمت قائمة التراجعات قطاع العقارات بنسبة 5.43 بالمائة مع تراجع سهم داماك العقارية 12.1 بالمائة.

وتراجع أسهم إعمار مولز وإعمار للتطوير بنسبة 7.9 بالمائة، وإعمار العقارية بنسبة 2.8 بالمائة، وديار للتطوير 5.18 بالمائة.

وهبط قطاعي الاستثمار والبنوك بنسبة 2.6 و2.68 بالمائة مع انخفاض سهم دبي للاستثمار بنسبة 3.68 بالمائة، وسوق دبي المالي 2.7 بالمائة، الإمارات دبي الوطني 3.3 بالمائة، ودبي الإسلامي 0.6 بالمائة. 

 وبلغ رأس المال السوقي في نهاية الأسبوع، نحو 351.74 مليار درهم ( 95.74 مليار دولار) ليخسر نحو 9.5 مليار درهم، مقابل 361.27 مليار درهم (98.34 مليار دولار) في نهاية الأسبوع الماضي.

ترشيحات:

 - أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر" 

 - طيران الإمارات توقع مذكرات مع 3 فرق ببرنامج "مسرعات دبي"

 - دبي تستضيف أول مناقصة للماس الصناعي بالعالم