تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بي.دبليو.سي تتوقع انتعاش نشاط الاكتتابات بالخليج

بي.دبليو.سي تتوقع انتعاش نشاط الاكتتابات بالخليج
اكتتاب عام لشركة خليجية

الرياض – مباشر: توقعت شركة بي دبليو سي بعض الانتعاش في عمليات الاكتتابات العامة في دول مجلس التعاون الخليجي مستقبلا بالمقارنة مع الربع الأول من 2019؛ بعد إعلان عدة شركات عن خططها لإدراج أسهمها خلال فترة 12 إلى 18 شهراً.

وقالت بي دبليو سي، في نشرة حديثة اطلع عليها "مباشر"، إن دول مجلس التعاون الخليجي شهدت تباطؤا في عمليات الاكتتاب العامة بالربع الأول من عام 2019، بعد النشاط الكبير الذي شهدته أسواق رأس المال في نهاية العام الماضي.

 * تقرير: السياحة السعودية تعتزم إطلاق برنامج للتوطين قريباً

 * تحليل.. الإمارات أكثر جذباً للعمالة مع نمو مرتقب بالرواتب

وأضافت بي دبليو سي، أن أسواق رأس المال في دول مجلس التعاون الخليجي لم تشهد سوى عملية اكتتاب عام واحدة، وبوجه عام، استقر أداء الأسواق الخليجية، وواصلت السوق المالية السعودية (تداول) تصدرها لأسواق الأسهم الخليجية، تليها مباشرة بورصة الكويت. 

ولفتت بي دبليو سي، إلى أن النشاط العالمي شهد أيضاً تباطؤا؛ إذ انخفضت عائدات عمليات الاكتتابات العامة بأكثر من النصف مقارنة بالربع الأول من عام 2018، وفي الوقت نفسه، تواصلت جهود جذب الاستثمارات إلى منطقة الخليج، ومن المنتظر أن تعلن حكومة الإمارات العربية المتحدة عن القطاعات المسموح فيها بتملك الأجانب لنسبة 100% من الشركات.

وأشارت، إلى استمرار جهود الخصخصة على مستوى المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والكويت، متوقعة أن يؤدي ذلك إلى زيادة النشاط في الأسواق. 

نشاط الاكتتابات بدول الخليج منذ الربع الأول لعام 2013 وحتى نهاية الربع الأول لـ2019

ومن جانبه، قال مدير أسواق رأس المال في بي دبليو سي الشرق الأوسط، ستيف دريك، إنه بالرغم من أن الربع الأخير من عام 2018 كان واعداً، إلا أن النشاط تباطأ في بداية عام 2019.

وأضاف دريك، أن أسواق الخليج شهدت عملية اكتتاب عام واحدة لشركة المعمر لأنظمة المعلومات، والتي جمعت 58 مليون دولار في السوق السعودية، مقارنةً بـ 5 عمليات اكتتاب عام في الربع الأخير من عام 2018 بعائدات بلغت أكثر من مليار دولار، و4 عمليات في الربع الأول من عام 2018 بعائدات بلغت 430 مليون دولار.

وأوضح دريك، أن عملية الاكتتاب الوحيدة خلال تلك الفترة تعتبر بمثابة إنجاز رئيسي مهم للمملكة؛ باعتبار أنها أول شركة تكنولوجيا معلومات يتم إدراجها في السوق المالية السعودية (تداول).

ارتفاع الطلب على السندات السيادية الخليجية..وفي مقدمتها سندات السعودية 

وعلى مستوى سوق الدين بدول الخليج، قالت بي دبليو سي، إن استمر هذا السوق في نشاطه حيث أثبتت أدوات الدين جاذبيتها للمستثمرين؛ بالإضافة إلى عمليات إصدار السندات الموسمية.

وأضافت، أن الربع الأول من العام الجاري شهد طرح صكوك بقيمة 500 مليون دولار لشركة المراعي السعودية لأول مرة، مع تجاوز الطلب على الطرح الأول لسندات أرامكو يوم 9 أبريل بدرجة هائلة، مما يبث التفاؤل مع الدخول إلى الربع الثاني.

وأوضحت بي دبليو سي، أن الطلب على السندات السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي ارتفع؛ مع إصدار قطر سندات متعددة الشرائح بقيمة 12 مليار دولار، والمملكة العربية السعودية بقيمة 7.5 مليار دولار.  

ولفتت، إلى أنه من المتوقع أن يؤدي إدراج السندات السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي ضمن مؤشر جيه بي مورجان لسندات الأسواق الناشئة بداية من يناير 2019 إلى زيادة الطلب عليها، كما يتضح من زيادة الطلب على السندات التي أصدرتها السعودية وقطر مؤخراً. 

وتوقعت بي دبليو سي، أن ينمو الدين في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير؛ مع إصدار سندات شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني من العام.

وقالت، إن الربع الأول شهد عدداً من الإنجازات المهمة، ومن بينها أدوات الدين المطروحة لأول مرة (صكوك المراعي)، وإدراج أول شركة لتكنولوجيا المعلومات في السوق المالية السعودية (تداول) 

وبينت بي دبليو سي، أن ديون الشركات سجلت نشاطاً كبيراً بالربع الأول من العام 2019؛ مع إصدار عدد من السندات من المؤسسات المصرفية، ومن بينها صكوك بنك دبي الإسلامي من المستوى الأول، والصكوك الصادرة عن بنك قطر الإسلامي الدولي وبنك المشرق وبنك أبوظبي الأول. 

ترشيحات:

مصر تشير إلى توافق عربي بشأن التوصل لحل نهائي..للقضية الفلسطينية

أرباح مصرف الإنماء ترتفع لـ709 ملايين ريال بالربع الأول

رئيس هيئة الفضاء السعودية يبحث التعاون مع وزارة الصناعة الروسية

تقرير: السياحة السعودية تعتزم إطلاق برنامج للتوطين قريباً

مصر تشير إلى توافق عربي بشأن التوصل لحل نهائي..للقضية الفلسطينية

المالية السعودية: رواتب موظفي الحكومة عبر منصة "اعتماد".. قريباً

شركة عالمية تتولى تنفيذ مشروع مدينة الملك سلمان الرياضية ببغداد