تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. الإمارات أكثر جذباً للعمالة مع نمو مرتقب بالرواتب

تحليل.. الإمارات أكثر جذباً للعمالة مع نمو مرتقب بالرواتب
أحد الموظفين يحصي نقوده، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: لا تزال الإمارات سوقاً جاذباً للعمالة الأجنبية لاسيما مع الرواتب المرتفعة المقدمة بالمنطقة، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع مع توالي المشروعات التنموية الكبرى في مقدمتها إكسبو. 2020

"تدوير" الإماراتية تفتتح محطة للطاقة الشمسية بقدرة 150 كيلو واط

دبي تستضيف منتدى "كونيكت" ضمن معرض سوق السفر العربي

دبي الأولى 

وبحسب إحصائيات رسمية، يوفر سوق العمل بالإمارات نحو 7.5 مليون وظيفة، منها 93 ألف وظيفة في الجهات الاتحادية، يشغل المواطنون منها 43 ألف وظيفة.

وتعتبر إمارة دبي إلى الآن الأعلى عربياً في تقاضي المرتبات الصافية بعد استبعاد الضرائب، وذلك بحسب التقرير الصادر من "دويتشه بنك" الألماني.

وأوضح التقرير أن إمارة دبي يبلغ متوسط الراتب الشهري للعامل فيها 3447 دولاراً في الشهر وهي بذلك الأعلى عربياً على الإطلاق، والتاسعة على مستوى العالم.

وعالمياً وبحسب التقرير تتصدر القائمة مدينة زيورخ بسويسرا بمتوسط رواتب شهرية يصل إلى 5764 دولاراً، تليها سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتبلغ الرواتب الشهرية فيها 4974 دولاراً.

مركز قوة 

وتحاول دبي الحفاظ على تقدمها بالمنطقة وتحقيق استراتيجية 2021 خصوصاً بعد اتجاهها إلى الاستثمارات في توليد التقنية المتقدمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بإيرادات متوقعة تقدر بـ 1.4 مليار دولار بحلول عام 2025

ودبي هي مركز قوي للتوظيف في دولة الإمارات، وذلك حسب إحصاءات وزارة الموارد البشرية والتوطين التي أظهرت أن 50% من عمالة القطاع الخاص على مستوى الدولة في دبي.

Image result for salaries in uae

وبحسب إحصاءات سابقة للوزارة فإن إجمالي عدد العمال بالدولة يبلغ نحو 4.8 مليون عامل بالقطاع الخاص، وبإمارة دبي نحو 2.3 مليون، وفي إمارة أبوظبي يبلغ 1.44 مليون عامل.

وفي الشارقة يبلغ عدد العمال 547 ألفاً وفي إمارة عجمان يبلغ عددهم 213.1 ألف، فيما بلغ عدد العمال في إمارة أم القيوين 36 ألفاً تقريباً، وفي إمارة رأس الخيمة بلغ عددهم 119 ألفاً. وبلغ عدد العمال في إمارة الفجيرة 85 ألف عامل تقريباً.

نتيجة بحث الصور عن ‪UAE Construction Sector‬‏

ويبلغ عدد الوافدين المقيمين في الإمارات نحو 6 ملايين نسمة من عدد السكان بالدولة البالغ 8.3 مليون نسمة، فيما يبلغ عدد المواطنين 933.3 ألف نسمة.

ويشكل الهنود في الإمارات أكبر جالية من مجموع سكان البلد ويقدر عددهم بنحو 2.7 مليون مهاجر، وتقدر نسبتهم بنحو 30% من مجموع سكان الدولة ككل.

أبرز القطاعات 

وقالت شيماء أحمد الخبيرة الاقتصادية، إن هناك وظائف كبرى بأجور مرتفعة قد تستوعبها قطاعات أخرى بالدولة أبرزها السياحة، والإنشاءات، والمحاسبة، والخدمات المالية، والموارد البشرية.

وأوضحت أن اتجاه دولة الإمارات نحو الصناعات التكنولوجية والاستثمار التقني والرقمنة المعلوماتية يرفع معدل التوظيف بتلك المجالات بنسبة 50% بأجور يقترب نموها من نسبة 4.5%.

وأكدت أن رواتب كبار المديرين التنفيذيين في دولة الإمارات بمجال التكنولوجيا تتخطى أقرانهم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ووفقاً لإحصائيات غير رسمية، يتراوح الراتب السنوي لمن يشغل منصب الرئيس التنفيذي للمعلومات، وهو أعلى منصب في شركات التقنية، في الإمارات خلال 2019 بين 196 ألف دولار و343 ألف دولار.

بينما يصل الراتب السنوي لمنصب الرئيس التنفيذي للتقنية، وهو المنصب الثاني على السلم الوظيفي بين 166 ألف دولار و320 ألف دولار. وسيتقاضى الرئيس التنفيذي للرقمنة ما بين 155 ألف دولار و278 ألف دولار سنوياً.

محفزات حكومية

وبالنسبة للقطاع المالي، أكد أحمد الإمام الخبير الاقتصادي لـ"مباشر" أن زيادة أعداد الموظفين بالبنوك جاءت بدعم من حزمة قرارات وتوجيهات تحفيزية استثنائية اتخذتها الجهات الحكومية بالدولة، على كافة المستويات، خلال الأشهر القليلة الماضية.

تحليل: بنوك الإمارات ترفع وتيرة التوظيف لمستويات قياسية

وتوقع تحسن معدلات التوظيف أكثر في ظل التطور الكبير الذي تشهده منتجات القطاع مع اعتمادها على الابتكار، إضافة إلى اقتراب انعقاد الحدث الأكبر إكسبو 2020 والاعتماد على القطاع في تمويل مشاريع بشكل رئيسي.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021. وهو أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، وتشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

ووفقاً لإحصائية رسمية فإن إجمالي عدد العاملين في القطاع المصرفي منهم 10.5 ألف مواطن ومواطنة بنسبة وصلت إلى 28% وذلك في 53 مصرفاً بالإمارات، وشكلت المرأة الإماراتية أكثر من 70% من إجمالي هذا العدد.

صعوبات سوق العمل

وقال مدير المخاطر المالية وكبير المحللين الاقتصاديين لدى سنشري فاينانشال إن إحدى صعوبات سوق العمل في الإمارات العربية المتحدة تتمثل في الصعوبات التي يواجهها الأشخاص الذين يفتقرون الخبرة في الدخول إلى سوق العمل.

وأوضح فيجاي فاليشا، أن الشركات تفضل اختيار وظائف لذوي الخبرة وذلك يعود بشكل كبير للمنافسة الشديدة في شتى المجالات الاقتصادية.

وأظهر مؤشر مونستر للتوظيف الذي صدر حديثاً أن التوظيف حقق عبر الإنترنت بالإمارات ارتفاعاً بنسبة 42% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتكون الأولى والأكبر بنسبة ارتفاع في المنطقة.

وارتفع التوظيف عبر الإنترنت في الدولة وسط موجات توطين واسعة في القطاعين العام والخاص، حيث وفرت وزارة الموارد البشرية والتوطين في عام 2018 نحو 20225 فرصة عمل مقارنة بـ6862 وظيفة في العام السابق.

 

الإمارات الأولى إقليمياً في التوظيف عبر الإنترنت

ترشيحات:

توقعات "الوطني للأرصاد" حول طقس الإمارات

"الأوراق المالية" الإماراتية تصدر قرارات بشأن تنظيم عمل صناديق الاستثمار

واحة الزاوية: تسليم 1000 قطعة أرض للمواطنين