TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: السياحة السعودية تعتزم إطلاق برنامج للتوطين قريباً

تقرير: السياحة السعودية تعتزم إطلاق برنامج للتوطين قريباً
أحد المعالم السياحية بالمملكة ـ أرشيفية

الرياض – مباشر: ذكرت تقارير محلية، إن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية، تعتزم إطلاق خطة لتوطين قائمة من المهن القيادية والتنفيذية في القطاع السياحي قريباً.

وأشارت "الاقتصادية"، إلى أن المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية وشركاء القطاع الخاص يعكف على إعداد الخطة وتجهيزها حاليا.

   -اتفاق مصري سعودي على "فورية" إرسال بيانات الشحنات الزراعية المخالفة

   -البيئة السعودية تعلن أسماء المرشحين لشغل 100 وظيفة

وأضافت الهيئة أن نسبة التوطين لجميع الأنشطة في القطاع بلغت 22.9 في المائة بحسب أحدث الدراسات الميدانية، فيما من المستهدف رفع معدل النسبة لعام 2020 إلى 23.2 في المائة، وقد تتجاوز ذلك نظرا لنمو القطاع في المملكة.

وأشارت الهيئة إلى إصدار 46 رخصة إرشاد سياحي خلال الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع نسبته 8 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبلغ عدد المرشدين السياحيين في المملكة 595 مرشدا في جميع مناطق السعودية وجاءت أعلى ثلاث مناطق، منطقة الرياض بعدد 99 مرشدا يليها جدة بـ93 مرشدا سياحيا، وثالثا منطقة الأحساء بـ68 مرشدا، فيما يتوزع الباقون على جميع المناطق.

وبالنسبة لأجر المرشد السياحي، قالت الهيئة إنه يتوقف على عوامل عدة منها طبيعة العرض والطلب على البرامج السياحية، وكذلك الميزات التنافسية التي يملكها المرشد السياحي مثل إتقان لغات أجنبية وعدد سنوات الخبرة وغيرها، لكن طبقا لما تذكره الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين، فإن دخل المرشد السياحي للبرنامج السياحي يراوح بين 300 و1000 ريال في اليوم حسب خبرته وكفاءته ما يعني أن متوسط أجر اليوم الواحد للمرشد السياحي يبلغ نحو 600 ريال.

وأضافت أن هناك طلبا متزايدا على ممارسة مهنة الإرشاد السياحي، لكن يتطلب لمن أراد التميز في هذه المهنة أن يسعى بشكل جاد إلى تطوير مهاراته الشخصية في التواصل وتوسيع مداركه المعلوماتية والثقافية، والتعرف على عادات وتقاليد الشعوب حتى يستطيع التواصل بشكل فعال مع الجنسيات المختلفة.

ترشيحات:

القناة للسكر توقع 3 اتفاقيات مع "الخريف السعودية" والسويدي" و"سينوما"..الأحد

بالصور..توافد المصريون بالخارج في ثاني أيام الاستفتاء على تعديلات الدستور