TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تصدر تعديلاً على نظام طرح وإدراج الأوراق المالية

قطر تصدر تعديلاً على نظام طرح وإدراج الأوراق المالية
بورصة قطر

الدوحة - مباشر: أصدر رئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية، محمد بن حمد آل ثاني القرار رقم 4 لسنة 2018 بشأن تعديل بعض أحكام نظام طرح وإدراج الأوراق المالية في السوق الرئيسية الصادر بالقرار رقم 3 لسنة 2010.

وأضاف ذلك القرار 10 متطلبات للشركة مقدمة طلب الطرح أو إدراج الأسهم، منها أن تستوفي شروط التأسيس المنصوص عليها في قانون البلد الذي تحمل جنسيته، وأن يكون رأس المال المصدر قد دفع بأكمله (في حالة طلب الطرح).     

                                - قطر تحدد أماكن تملك العقارات للأجانب

                                - قطر للبترول تنقب عن النفط في 12 منطقة بالمغرب

كما يشترط ألا تقل حقوق المساهمين في الشركة، حسب آخر بيانات مالية مدققة، عن رأس المال المدفوع، وأن ينص عقد التأسيس والنظام الأساسي على إصدار أسهم للطرح العام أو رخص لها بذلك من الجهة المختصة قانوناً، وألا يقل رأس المال المكتتب به عن أربعين مليون ريال قطري، على الأقل.

وأشار البيان إلى ضرورة أن تكون القيمة الإسمية لسهم الشركة ريالاً قطرياً واحداً، وألا تقل القيمة المدفوعة من القيمة الاسمية عن 50% في حال طلب الإدراج، على أن تكون قد أمضت على الأقل عامين على ممارسة النشاط الفعلي، وألا تكون مدينة بمبالغ عجزت عن سدادها في مواعيد استحقاقها، مع عدم وجود شكوك أو تحفظات من المدققين حول قدرتها على الاستمرار في ممارسة نشاطها.

وفي حالة الشركات الخاضعة لأحكام قانون مركز قطر للمال، فيجب الحصول على موافقة المركز، وهيئة تنظيم مركز قطر للمال، وألا يقل عدد أعضاء مجلس الإدارة عن 5 ولا يزيد عن 11 عضواً، مع التزام الشركة كحد أدنى بمتطلبات التصويت السارية على الشركات المساهمة.

وتشمل المتطلبات أيضاً أن يضاف إلى نشرة الطرح أو الإدراج على صفحة الغلاف الأمامية للنشرة وبخط واضح وداخل إطار النص الآتي "جهة الإصدار هي شركة مسؤولية محدودة أسست في مركز قطر للمال وفقاً للأنظمة واللوائح الخاصة بمركز قطر للمال"، على أن تلتزم الشركة بقانون هيئة قطر، واللوائح والنظم والقرارات الصادرة تنفيذاً له.

ودعت المادة الثانية من القانون جميع الشركات المخاطبة بأحكام نظام طرح وإدراج الأوراق المالية المشار إليها، وإجراء التعديلات اللازمة على عقد تأسيسها ونظامها الأساسي، وفقاً لأحكامه في أول جمعية عامة غير عادية تعقدها الشركة على ألا يتجاوز ذلك نهاية شهر أبريل لسنة 2019.

وكانت بورصة قطر قد اختتمت تعاملات اليوم في المنطقة الحمراء، حيث تراجع المؤشر العام هامشياً بنسبة 0.04% ليصل إلى النقطة 9761.69، فاقداً 4.19 نقطة عن مستويات أمس الثلاثاء.

ترشيحات..

مواصلات قطر تعتمد نظاماً جديداً لتذاكر النقل العام

المناطق الحرة القطرية تتيح فرصاً استثمارية في ميناء مرسى

"قطر للمال" يوقع مذكرتي تفاهم مع مؤسسات فرنسية

عمومية "مسيعيد" تقر توزيع مليار ريال نقداً

بعد القرار الأخير..قنوات beIN sport تقاضي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم