TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الخميس

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الخميس
حصاد مباشر

من: مصطفى رضا

مباشر: شهدت مصر والدول العربية عدة أحداث هامة بنهاية، اليوم الخميس، حيث أصدرت الحكومة المصرية عدد من القرارات والتي تتضمن منح المستثمرين قطع أراضي مجاناً وفقاً لبعض الشروط، فيما توصلت الجهات في اليمن لاتفاق لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الاستراتيجية.

وفي مصر،  وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تحديد بعض المناطق التى يجوز التصرف فيها بدون مقابل للمستثمرين، طبقاً لأحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم (72) لسنة 2017.

وأصدرت الحكومة عدة قرارات خلال الاجتماع الأسبوعي، متضمنة اتفاقيات دولية، وأخرى متعلقة بقضية الهجرة.

وافق مجلس الوزراء، على السير في إجراءات الحصول على تمويل لتطوير الخط الأول من مترو الأنفاق، فضلاً عن إقرار تعاقد وزارة الشباب والرياضة مع مجموعة شركات "فالكون".

وأعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة قطع الخدمة عن بعض مناطق المحافظة يوم السبت القادم.

واعتمدت الجمعية العمومية للشركة القابضة للنقل البحري والبري، التشكيل الجديد لمجلس الإدارة، لمدة ثلاث سنوات.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي ،خلال الجولة التفقدية التي قام بها لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أهمية الالتزام بالإطار الزمني المحدد لاكتمال التنفيذ.

وبحثت مصر، ممثلة في وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، مع نائب رئيس البنك الدولي، سبل دعم مبادرات التكامل الإقليمي بقارة أفريقيا.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنها تعاقدت على شراء 47.5 ألف طن أرز أبيض من منشئ صيني.

وفي السعودية، شهد سوق الأسهم السعودية "تداول"، بجلسة الثلاثاء الماضي، تغير حصص كبار الملاك في شركتين.

وقال رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتقديم مساعدات اقتصادية لبلاده بمجرد تشكيل حكومة جديدة.

وكشف استطلاع رأي أجرته شركة كي بي إم جي في المملكة العربية السعودية لعدد 50 رئيسا تنفيذيا لمجموعة من المنشآت والشركات من مختلف مناطق المملكة، عن ثقة 73% منهم في آفاق النمو للاقتصاد السعودي.

وتضمنت أهم الأحداث في دولة الإمارات، تصريحات محافظ المصرف المركزي حول قرب الانتهاء من نظام شامل لتمويل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وصعود معدل إنتاج دانة غاز من النفط إلى 70 ألف برميل نفط مكافئ يومياً منذ نوفمبر الماضي.

وبعيداً عن الاقتصاد، رحب وزير الإمارات للشؤون الخارجية أنور قرقاش باتفاق السويد، المتضمن وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الاستراتيجية.

وفي البحرين، أعلن وزير الإسكان، أن مملكة ستعيد إطلاق الموقع الإلكتروني لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بعد التوصية.

وأكدت وزارة المالية في البحرين أنه لن يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة على 94 سلعة غذائية أساسية وعدد من الخدمات الحيوية بالمملكة مثل الصحة والنفط والغاز الطبيعي.

ونوهت دولة قطر، إلى أن رواتب وأجور الأفراد المواطنين والمقيمين بالدولة لن تخضع للضرائب، على الرغم من إقرار تعديلات بقانون الضريبة على الدخل.

وقررت دولة قطر إنشاء هيئة عامة للضرائب، تختص بتطبيق القوانين الضريبية ووضع الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة.

وصدر اليوم بقطر القانون رقم (25) لسنة 2018 بشأن الضريبة الانتقائية، حيث تم فرض ضرائب تصل لـ100% على بعض المنتجات مثل التبغ ومشروبات الطاقة.

وأعلنت وزارة المالية أن الموازنة العامة لدولة قطر لعام 2019، ستحقق فائضا بقيمة 4.3 مليار ريال.

وفي الأردن، نظمت أحزاب ومجموعات شبابية، وقفة احتجاجية في ساحة مستشفى الأردن، قرب الدوار الرابع وسط العاصمة عمان، للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية، تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وأكد رئيس الوزراء، عمر الرزاز، أن الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستورية لإقرار مشروع قانون العفو العام، وإرساله إلى مجلس النواب.

وأفادت البيانات، أن الاستثمار الأجنبي المباشر بالأردن هبط بنهاية النصف الأول من العام الجاري 51.67%، على أساس سنوي.