TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأونروا": فتح مدارسنا للفلسطينيين بموعده ولم نخرج من حالة الخطر

"الأونروا": فتح مدارسنا للفلسطينيين بموعده ولم نخرج من حالة الخطر
طالب بإحدى مدارس غزة التابعة لإشراف "الأونروا"

مباشر: أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عن بدء العام الدراسي لطلاب وطالبات الأونروا في موعده بالضفة الغربية، والقدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسوريا.

وأكد بيير كرينبول، في بيان اليوم الخميس، على موقع الوكالة، أن المعلمين والطلاب سيعودون إلى 711 مدرسة في موعدها المحدد، لحماية الحق الأساسي في التعليم للفتيات والفتيان من لاجئي فلسطين.

وأضاف كرينبول، رغم الإعلان عن فتح المدارس في وقتها المحدد، إلا أن الأنروا لم تخرج من حالة الخطر.

وتابع في بيانه، "منذ يناير 2018 تمكنت الأونروا من تحصيل 238 مليون دولار كتمويل إضافي، ولكن نحن لدينا حالياً تمويل يكفي لإدارة عمليات الوكالة فقط حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل".

وقال المفوض العام لـ"الأونروا"، "نحن بحاجة إلى 217 مليون دولار إضافية ليس فقط لضمان فتح مدارسنا ولكن لضمان استمرارها متاحة حتى نهاية هذا العام، وهذا يتطلب الاستمرار في الجهود الجماعية لحشد الدعم".

وكانت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، حذرت في يوليو من الماضي، من تبعات توقف خدمات التعليم التي تقدمها وكالة "الأونروا"، واصفة ذلك بـ"الكارثة"، وتدعم "الأونروا"، نحو 525 ألف طالب وطالبة في أكثر من 700 مدرسة في فلسطين.

ودعا كرينبول جميع الدول الأعضاء للأمم المتحدة والتي تعهدت ولكن لم تحول تعهداتها حتى اللحظة بالقيام بذلك في أسرع وقت ممكن .

كما دعا الدول الأخرى والتي ما زالت تنظر في تقديم تبرعات إضافية للإنضمام لهذه الجهود لحماية الخدمات الحيوية للأونروا والتي تقدم للاجئي فلسطين.

وشدد على أن الأونروا، ستتخذ  من جانبها إجراءات متواصلة لتأمين الوضع المالي للوكالة والمحافظة عليه، والتركيز على مبادرات الإصلاح، مؤكداً على التزام الوكالة بحماية كرامة اللاجئين الفلسطينيين.

وأطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، في يناير من العام الجاري، حملة عالمية لجمع تبرعات بقيمة 500 مليون دولار ، بعد قرار الإدارة الأمريكية حجب نصف مساعداتها للوكالة.

ووافقت 11 دولة على تقديم موعد مساهماتها السنوية لـ (الأونروا) للحد من عجز تعاني منه الوكالة بعد قرار الإدارة الأمريكية تقليص تمويلها للمنظمة.