TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق وتركيا وإيران يتفقون على إجراءات مضادة لاستفتاء انفصال كردستان

العراق وتركيا وإيران يتفقون على إجراءات مضادة لاستفتاء انفصال كردستان
وجه وزراء خارجية الدول الثلاثة دعوتهم للمجتمع الدولي لأن يتخذ دوره بهذا الشأن

مباشر: أصدر وزراء خارجية العراق وتركيا وإيران، اليوم الخميس، بيانا مشتركا، نص على اتخاذ إجراءات ضد إقليم كردستان العراق إذا ما مضى قدما في إجراء الاستفتاء على الاستقلال.

وبحسب البيان الذي نشرته الخارجية العراقية، الاستفتاء لن يكون مفيدا للأكراد أو لحكومة إقليم كردستان.

واتفق المجتمعون على اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم، موجهين دعوتهم للمجتمع الدولي لأن يتخذ دوره بهذا الشأن.

وشدد وزراء خارجية الدول الثلاثة، المجتمعون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أهمية التركيز على تحرير المناطق الباقية تحت سيطرة (داعش)، مؤكدين إلتزامهم الحفاظ على وحدة العراق، وحث قادة أكراد العراق على العدول عن قرار إجراء الاستفتاء، واللجوء للحوار لتسوية الخلافات.

وعبّر البيان عن تخوفات الدول الثلاثة أن يعرض الاستفتاء المكاسب التي حققها العراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية للخطر ومن احتمال اندلاع نزاعات جديدة في المنطقة.

ولم يتضمن البيان أي تفاصيل عن الإجراءات المحتملة لكنه أشار إلى ”ضرورة تضافر الجهود الدولية لإقناع حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء“ مضيفا أن الوزراء وجهوا دعوتهم إلى المجتمع الدولي لأن يأخذ دوره بشأن ذلك“.

 وكانت أنقرة قد رحبت بقرار البرلمان العراقي رفض إجراء استفتاء على انفصال إقليم كردستان، وتفويض رئيس الوزراء "حيدر العبادي" باتخاذ التدابير الخاصة بالحفاظ على وحدة البلاد، معلنة عن إجراءها تدريبات عسكرية على حدودها مع العراق، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

و طالبت برلمانية عراقية، حكومة بلادها، الضغط على تركيا وإيران للتوقف عن استيراد النفط من إقليم كردستان عبر منافذهما الحدودية، مضيفة أن أية دولة تستورد نفط الإقليم تساهم دون أن تدري بزعزعة أمن واستقرار المنطقة.

واليوم، أصدرت الخارجية الأمريكية بيانا رافضا "بشدة" للاستفتاء المقرر على استقلال أكراد العراق، وحثت الأطراف اللجوء للحوار لحل "المظالم المشروعة" لأكراد العراق، ملوحة باستخدامها ورقة "المساعدات الدولية" حال المضي في إجراء الاستفتاء.