TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمريكا ترفض استفتاء كردستان وتلوح بـ"ورقة المساعدات"

أمريكا ترفض استفتاء كردستان وتلوح بـ"ورقة المساعدات"
بيان الخارجية: أمريكا تدعم وتسهل الحوار كبديل للاستفتاء

مباشر: قالت الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعارض بقوة الاستفتاء المقرر على استقلال أكراد العراق، وحثت زعماء الأكراد العراقيين على الدخول في مفاوضات مع الحكومة العراقية بدلاً من ذلك.

وبحسب بيان الخارجية الصادر بالأمس، قالت المتحدثة باسم الوزارة "هيذر ناورت"، إن الولايات المتحدة تدعم وتسهل الحوار كبديل للاستفتاء، وإذا جرى هذا الاستفتاء؛ فمن المستبعد جداً أن تجري مفاوضات مع بغداد، وسوف يتم حظر العرض الدولي المذكور أعلاه لدعم المفاوضات.

وأوضح البيان أن إجراء الاستفتاء سيكبد جميع العراقيين بمن فيهم الأكراد تكاليف مرتفعة، مشيراً إلى أن الانشغال بالاستفتاء صرف النظر فعلياً عن التنسيق لهزيمة (داعش) وطرده من باقي المناطق العراقية.

وشددت الخارجية الأمريكية على وجوب تسوية حالة المناطق المتنازع عليها وحدودها من خلال الحوار بين بغداد وأربيل -وفقاً للدستور العراقي- وليس عن طريق العمل أو القوة من جانب واحد.

ولوحت الخارجية أن الاستفتاء قد يؤثر على العلاقات التجارية الإقليمية لكردستان العراقية، والمساعدات الدولية من جميع الأنواع، إلا أنها قالت إن الحوار يعد الحل الأمثل لحل "المظالم المشروعة" لأكراد العراق، بحسب البيان.

جدير بالذكر أن المجتمع الدولي أيد خطوة البرلمان العراقي برفض إجراء الاستفتاء يوم 25 من سبتمبر الجاري، وتخويل رئيس وزراء الحكومة المركزية "حيدر العبادي" اتخاذ التدابير اللازمة من أجل ذلك.