TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مطالب بالضغط على أنقرة وطهران لوقف استيراد نفط كردستان

مطالب بالضغط على أنقرة وطهران لوقف استيراد نفط كردستان
إنتاج إقليم كردستان من النفط في يوليو الماضي بلغ نحو 407 آلاف برميل يومياً

مباشر: طالبت نائبة بمجلس النواب العراقي، الحكومة العراقية، بالضغط على تركيا وإيران للتوقف عن استيراد النفط من إقليم كردستان عبر منافذهما الحدودية، بحسب وكالة أنباء العراق.

وأشارت "عالية نصيف- النائبة عن ائتلاف دولة القانون"، اليوم، إلى إمكانية استخدام بغداد لورقة المصالح الاقتصادية والاستثمارية القوية الرابطة بينها وبين طهران وأنقرة، والتأثير عليهما فيما يخص التعامل التجاري واستيراد النفط بينهما وبين اقليم كردستان.

وبينت "نصيف" أن عائدات نقط الإقليم تذهب لصالح حزب وعائلة "البارزاني- رئيس الإقليم"، لاستخدامها في تقوية نفوذه داخل الإقليم، وقمع الأصوات الكردية المعارضة له، بحسب تصريحها.

وأضافت أن أية دولة تستورد نفط الإقليم تساهم دون أن تدري بزعزعة أمن واستقرار المنطقة.

وأوضح وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، اليوم الثلاثاء، أن بغداد مستعدة للحوار مع إقليم كردستان لتسوية الملفات النفطية، مشيراً إلى أن بلاده بحاجة إلى سعر برميل بين 55 - 60 دولاراً ليكون بوضع مالي أفضل.

وبلغ إنتاج إقليم كردستان من النفط في يوليو الماضي، نحو 407 آلاف برميل يومياً، لتمثل حصة 9.25% من الإنتاج النفطي اليومي للعراق، البالغ 4.4 مليون برميل، بحسب وزارة النفط العراقية.

ويخشى العراق انفصال الإقليم الغني بالنفط، بعد دعوات لتحديد الـ25 من الشهر الجاري موعداً لإجراء استفتاء حول البقاء أو الانفصال عن الدولة، وإعلان "كركوك" المشاركة في إجراء الاستفتاء.