TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أنقرة ترحب بقرار البرلمان العراقي رفض استفتاء انفصال كردستان

أنقرة ترحب بقرار البرلمان العراقي رفض استفتاء انفصال كردستان
تخشى تركيا أن يؤجج انفصال الاقليم مشاعر الأكراد الأتراك

مباشر: رحبت تركيا بقرار البرلمان العراقي رفض إجراء استفتاء على انفصال إقليم كردستان، وتفويض رئيس الوزراء "حيدر العبادي" باتخاذ التدابير الخاصة بالحفاظ على وحدة البلاد، بحسب بيان الخارجية التركية، اليوم.

وأعربت الخارجية التركية في بيانها، عن قلقها إزاء موقف القيادة الكردية العراقية المصر على الاستفتاء، داعية الإقليم الكردي للتصرف بحكمة وعقلانية، واللجوء للحوار بين بغداد وأربيل، معلنة استعداد أنقرة تقديم كل أنواع الدعم لتعزيز العلاقات بين بغداد وأربيل.

وتخشى "أنقرة" من التصويت بـ(نعم) في الاستفتاء من أجل الانفصال، والذي كان من المزمع إجرائه في 25 سبتمبر الجاري، تخوفا من تأجيج تحركات الانفصال للأكراد الأتراك جنوب شرق البلاد، في منطقة تشهد صراعا بين الحكومة التركية والمقاتلون الأكراد منذ أكثر من 3 عقود.

وكانت أنقرة أقامت علاقات مع أربيل في عهد رئيس الإقليم "مسعود البرزاني"، إلا أنها تخشى بجانب بغداد ودمشق وطهران انفصال السكان الأكراد.

وأعلنت سابقا عواصم عالمية، تخوفها من إجراء الاستفتاء، خشية أن يتسبب في تحويل التركيز بعيدا عن الحرب على تنظيم "داعش"، واشتعال صراع داخلي بين سكان الإقليم وحكومة بغداد المركزية.

جدير بالذكر أن "البرزاني"، أعلن المضي قدما في تنظيم الاستفتاء، مؤكدا أنه "حق طبيعي" بعد فشل الحوار مع حكومة العراق الموحدة.