TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: الأكراد متمسكون بإجراء استفتاء الاستقلال في موعده

وكالة: الأكراد متمسكون بإجراء استفتاء الاستقلال في موعده
مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق

مباشر: قال مسؤول كردي لـ"رويترز"، إن أكراد العراق متمسكون بإجراء استفتاء على الاستقلال الشهر المقبل، رغم مطلب أمريكي بتأجيله؛ خوفاً من اشتعال الأوضاع بالأراضي العراقية.

وأكد مستشار رئيس كردستان العراق "هوشيار زيباري"، أن موعد الاستفتاء في 25 سبتمبر المقبل كما هو مقرر، وذلك رداً على طلب وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون"، نقله للرئيس "مسعود البرزاني"، الخميس الماضي.

وأكد  مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق، في بيان للرئاسة، أن الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، مضيفاً أن الأكراد ماضون في طريقهم لتحقيق مصيرهم.

وعلّق البرزاني على المطلب الأمريكي بشأن تأجيل الاستفتاء، متسائلاً: "ما الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان مقابل التأجيل، وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان".

وأكد البرزاني، أن الأكراد سيسعون لتنفيذ نتيجة الاستفتاء بالحوار مع بغداد وقوى إقليمية لتجنب نشوب صراع.

يُذكر أن الأكراد يسعون لإقامة دولة مستقلة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى، وتقسيم الشرق الأوسط المنطقة للدول المتعارف عليها حاليا، وتفتيت دولتهم بين دول تركيا وإيران والعراق وسوريا، وهي من أكثر الدول المعارضة للاستفتاء وانفصال الاقليم بحكم ذاتي.

ويقول مسؤولون أكراد، إن الاستفتاء سيجرى أيضاً في مناطق متنازع عليها لتحديد خيارهم بشأن البقاء جزءاً من كردستان، ومن هذه المناطق "كركوك" الغنية بالنفط، وهي الخاضعة لإدارة الأكراد منذ 2014.

وكانت غالبية القوى والأحزاب الكردية والتركمانية والسريانية، صادقت مطلع الشهر الجاري، على قانون يقضي بتفعيل برلمان إقليم كردستان العراق المعطل منذ نحو عامين.