TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سلطان الجابر: مشاريع صناعية جديدة في الإمارات بـ 20 مليار درهم

سلطان الجابر: مشاريع صناعية جديدة في الإمارات بـ 20 مليار درهم
سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات

مباشر- أبوظبي: أعلن سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، عن استثمارات في مشاريع صناعية جديدة تقدر بقيمة 20 مليار درهم، وحلولاً تمويلية للقطاع الصناعي بالشراكة بين مصرف الإمارات للتنمية وبنوك تجارية بقيمة مليار درهم، لتمكين الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

وأشار في كلمته الافتتاحية لفعاليات منتدى "اصنع في الإمارات" التي انطلقت في مركز أبوظبي للطاقة، إلى تخصيص 23 مليار درهم إضافية لفرص مشتريات مضمونة للتصنيع المحلي، بما يرفع القيمة الإجمالية إلى 143 مليار درهم لأكثر من 2000 منتج.

أوضح الجابر، أن تلك المخصصات تتضمن 20 مليار درهم من أدنوك و3 مليارات درهم من بيور هيلث، لافتاً إلى إطلاق برنامج الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي بتمويل قيمته 370 مليون درهم من مصرف الإمارات للتنمية لدعم الشركات الناشئة.

في سياق آخر، قال الجابر، إن أسعار الكهرباء تنافسية للشركات الصناعية في إمارات عجمان، ورأس الخيمة، وأم القيوين، والفجيرة، بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية، وشركة الاتحاد للمياه والكهرباء.

وأفاد بأن بلاده تستهدف الوصول لأكثر من 300 مليار درهم كمساهمة للقطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2031، موضحاً بأن  مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بلغت 197 مليار درهم بزيادة 49 بالمائة مقارنةً مع عام 2020.

وذكر أن الصادرات الصناعية الإماراتية ارتفعت إلى 187 مليار درهم، بزيادة 60 بالمائة مقارنةً مع عام 2020، بالإضافة إلى 70 بالمائة نمو في الحلول التمويلية المرنة للقطاع الصناعي، والتي وصلت قيمتها إلى 6 مليارات درهم مقارنةً بعام 2022.

وبين أن عدد الإماراتيين في الشركات المسجلة في برنامج المحتوى الوطني في القطاع الخاص وصل إلى 16 ألف بينهم 7 آلاف توظفوا في عام 2023، بزيادة 80 بالمائة عن عام 2022. ومن بداية إطلاق هذا البرنامج.

ولفت إلى أنه تم إعادة توجيه أكثر من 237 مليار درهم إلى الاقتصاد الوطني، منها 67 مليار درهم في عام 2023، مشيراً إلى أنه من خلال منتدى اصنع في الإمارات، تم إطلاق قائمة بها 1400 منتج يمكن تصنيعها محلياً بالتعاون مع 12 شريك استراتيجي وبقيمة إجمالية تبلغ 120 مليار درهم.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تعيين سلطان الجابر رئيساً لمجلس إدارة شركة "أدنوك للتوزيع"

الإمارات وأمريكا تناقشان تعزيز العلاقات الاستراتيجية