TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أغذية" الإماراتية: نتوقع أن يبدأ التوسع بالإنتاج بالسعودية خلال الربع الثاني

"أغذية" الإماراتية: نتوقع أن يبدأ التوسع بالإنتاج بالسعودية خلال الربع الثاني
مبارك المنصوري الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية بمجموعة "أغذية"
أغذية
AGTHIA
-0.53% 5.64 -0.03

خاص مباشر - محمود جمال: كشف مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية بمجموعة "أغذية" القابضة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بدء المنشأة الصناعية الجديدة للنبيل للصناعات الغذائية، أحد العلامات التجارية التابعة للمجموعة "بمجال إنتاج البروتين" بمدينة جدة السعودية بالربع الثاني من العام الجاري.

وأكد "المنصوري" في حوار خاص مع "معلومات مباشر"، أنه نظراً للإمكانات القوية بالمملكة العربية السعودية فأننا نستثمر 84 مليون درهم بعملياتنا الحالية هناك من خلال توسيع منشأة التصنيع للنبيل للصناعات الغذائية.

وأوضح "المنصوري"، أنه تمت الموافقة على هذا المشروع استجابة للطلب المتزايد من العملاء المحليين على منتجات نبيل للأغذية، مبيناً أن المشروع يزيد من القدرة والمرونة لنا لتلبية إمكانات نمو السوق المستقبلية مع تقليل تكاليف الاستبدال المستقبلية في حالة المزيد من التوسع.

ولفت إلى أن هذا التوسع يعد استثماراً استراتيجياً في أكبر سوق بدول الخليج لزيادة الإنتاج محلياً، متوقعاً أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية نحو 3000 طن، مع إضافة خط إنتاج ثانٍ من المتوقع أن يزيد هذه الطاقة إلى نحو 8000 طن.

وأكد "المنصوري"، أنه ومع إطلاق منشأة البروتين في جدة من المتوقع أن يساهم قطاع التجزئة وخدمات الطعام ومطاعم الخدمة السريعة بشكل إيجابي في مقاييس الإيرادات والربحية لدى مجموعة "أغذية".

وقال، إن مجموعة أغذية، تعتبر السعودية سوقاً مثيراً للاهتمام، حيث تمثل ما يقرب من نصف السكان والناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج

وأوضح أن مجموعة أغذية تقوم بالعمل فيه عبر ثلاثة من قطاعات وهي: (الوجبات الخفيفة والبروتين والمياه)، مضيفاً إلى أنه سيكون من المنطقي تجارياً توسيع نطاق وزيادة القدرة على التوزيع.

ولفت "المنصوري"، إلى أن المجموعة تعمل أيضاً على إنشاء مركز تصدير في مصر لما لها من أهمية استراتيجية بالنسبة لها، مضيفاً إلى أن تلك الخطوة تمثل آلية تحوط بالنسبة لنا ضد تقلبات العملة المصرية.

وأضاف "المنصوري" بقوله: "نرى فرصة قوية للتوسع في أسواق جديدة عبر دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا بالإضافة ممن لديه اتفاقيات تجارية داعمة". 

في الأردن، أشار "المنصوري"، إلى أن المجموعة منافسة متزايدة وبعض الضغوط الاستهلاكية التي كان لها تأثير سلبي على أعمالها خلال الربع الأول من عام 2024

وارتفعت إيرادات الأعمال الدولية مجموعة أغذية بنسبة 8.3 بالمائة على أساس سنوي، مع أداء ملحوظ في الكويت (+21.0%) وسلطنة عمان (+14.2%).

وأكد "المنصوري"، أن المجموعة لديها ميزانية عمومية تبلغ 483 مليون درهم نقداً يمكنها استخدامها لتمويل عمليات الاندماج والاستحواذ بالإضافة إلى معدل تغطية فائدة مرتفع يبلغ 8.2 مرة.

وأوضح "المنصوري"، أنه يتم أخذ العديد من العوامل في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بعمليات الاندماج والاستحواذ، مؤكداً تركيز المجموعة على الأسواق ذات القواعد السكانية واتجاهات الاستهلاك المتنامية.

وأكد "المنصوري"، أن التوترات الجيوسياسية الحالية في البحر الأحمر لم تؤثر على أعمال مجموعة أغذية، وأشار إلى أن المجموعة كإجراء احترازي لموجهة تلك الأحداث قامت بزيادة نسبة تغطية مخزونها لضمان توافر جميع إمداداتها وحالياً لدينا تغطية لمخزونها لمدة 6 أشهر.

وبين، أن المجموعة نجحت في تحقيق نمو في إيرادتها بنسبة 17.5 بالمائة في الربع الأول 2023، كما ارتفع صافي هامش الربح إلى 8.8 بالمائة من 8.2 بالمائة على الرغم من الظروف الصعبة بالقطاع.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

عمومية "أغذية" الإماراتية تُقر توزيع أرباح نقدية وأسهم

"أغذية" الإماراتية تستكمل عملية دمج شركة "بي إم بي"