TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر و"إيداع" تُشرفان على أول عملية إقراض واقتراض للأوراق المالية

بورصة قطر و"إيداع" تُشرفان على أول عملية إقراض واقتراض للأوراق المالية
مقر بورصة قطر

الدوحة – مباشر: أشرفت بورصة قطر وشركة إيداع على تنفيذ أول صفقة إقراض واقتراض للأوراق المالية، تم إجراؤها في السوق القطري، وفق بيان، اليوم الثلاثاء.

قام بنك إتش إس بي سي بدور أمين الحفظ والوكيل المقرض لهذه الصفقة، بينما قامت شركة كيو إن بي للخدمات المالية بدور المقترض.

ووفقاً لبورصة قطر، فإن عمليات إقراض الأوراق المالية واقتراضها تتوافق مع الخطة الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي التي أطلقها مصرف قطر المركزي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، والتي تهدف إلى مواصلة تطوير القطاع المالي في قطر كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030.

ويعد موضوع تطوير أسواق رأس المال أحد الركائز الأساسية للخطة الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي وذلك من خلال إنشاء بنية تحتية وبيئة تنظيمية متوافقة مع الممارسات الدولية والأسواق المتقدمة لزيادة حجم وسيولة السوق القطري.

وقال عبد العزيز العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، إن تلك العملة تسمح للمستثمرين والمتداولين بتنفيذ استراتيجيات استثمارية متقدمة، وتسهل من عمليات التحوط، والوصول لتمويل من خلال السوق المحلية بما يفتح الباب أمام المزيد من السيولة، وجذب أنواع جديدة من المستثمرين إلى السوق القطري.

وذكر عدنان حسين، رئيس وكلاء إقراض الأوراق المالية في بنك إتش إس بي سي، أن فتح نشاط إقراض الأوراق المالية للمرة الأولى لا يسمح فقط بمساعدة مالكي الأصول في الحصول على عوائد محتملة أعلى من استثماراتهم في الأسهم القطرية، ولكنه يعزز أيضًا من السيولة في السوق ومن عملية استكتشاف الأسعار.

يُذكر أن بورصة قطر وهيئة قطر للأسواق المالية وشركة إيداع عملوا جنباً إلى جنب من أجل إدخال التحسينات المطلوبة على الإطار التنظيمي والبنية التحتية للسوق.

يأتي ذلك إلى نشر قواعد وإجراءات جديدة تتعلق بإقراض الأوراق المالية واقتراضها وذلك اعتباراً من 25 مارس/آذار السابق، عندما قام السوق القطري بتقصير دورة التسوية إلى يومين.

كما أن وجود نشاط إقراض واقتراض الأوراق المالية وعملها بكفاءة إلى جانب وجود آليات للتحوط وإطلاق سوق المشتقات في المستقبل القريب يُعد إحدى المعايير الرئيسية لترقية السوق القطرية من سوق ناشئة إلى سوق متقدمة من قبل العديد من المؤشرات العالمية مثل فوتسي راسل، وإم إس سي آي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم..انطلاق فعاليات منتدى قطر الاقتصادي

رئيس وزراء قطر: استثمارات "السيادي" تتبع استراتيجية التنويع

رئيس وزراء قطر: مشاهد الدمار في غزة تُشكل 20% من الحجم الحقيقي

قطر تُطلق "فنار" وتؤكد الاهتمام المتزايد للاستثمار بالسعودية

قطر تُخصص حوافز بـ9 مليارات ريال في مجال الذكاء الاصطناعي

وزير المالية: 72% من الناتج المحلي يأتي من الإيرادات غير النفطية

"جهاز قطر" يعتزم زيادة شراكته في "بي بي فرانس" والتزامه بالاستثمار في "أرديان"