TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جهاز قطر" يعتزم زيادة شراكته في "بي بي فرانس" والتزامه بالاستثمار في "أرديان"

"جهاز قطر" يعتزم زيادة شراكته في "بي بي فرانس" والتزامه بالاستثمار في "أرديان"
صورة لرقائق مرفقة لبيان جهاز قطر للاستثمار

الدوحة – مباشر: يعتزم جهاز قطر للاستثمار زيادة شراكته الاستثمارية مع شركة "بي بي فرانس بما يصل إلى 300 مليون يورو، مع نيته ترسيخ التزامه الاستثماري في صندوق أرديان لأشباه الموصلات الذي أنشأته شركة الأسهم الخاصة الفرنسية أرديان للاستثمار في صناعة الرقائق الإلكترونية.

كشف الصندوق السيادي القطري، في بيان، أمس الاثنين، عزمه وشركة بي بي فرانس زيادة حجم شراكتهما الاستثمارية بما يصل إلى 300 مليون يورو، مما يمثل علامة فارقة في جهودهما التعاونية لدفع النمو الاقتصادي والابتكار في فرنسا.

وتوضح هذه الشراكة الاستثمارية التزام جهاز قطر للاستثمار تجاه فرنسا كمستثمر طويل الأجل، ومواصلة دعم الابتكار والنمو المستدام في البلاد.

وكشف "السيادي" أن المرحلة الأولى من تلك الشراكة سهلت استثمارات كبيرة يبلغ إجماليها نحو 300 مليون يورو، والتي كان لها دور فعال في تعزيز خلق فرص العمل وتعزيز التنمية الاقتصادية في فرنسا، فضلاً عن دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الفرنسي والمساهمة في تطوير الجيل القادم من الأبطال الفرنسيين.

وكان للاستثمارات، الموجهة في المقام الأول إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد، تأثير عميق على مختلف القطاعات، مما ساهم في خلق فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي.

وبناءً على هذا النجاح، شرع الطرفان في المرحلة الثانية من هذه الشراكة الاستثمارية واتفقا على الالتزام بمبلغ 300 مليون يورو أخرى في يناير/كانون الثاني 2023، وعزز ذلك التزامهما بقيادة التغيير الإيجابي، مع الشروع في المرحلة الثالثة.

وستركز هذه الشراكة المتجددة بين الطرفين على الأولويات الاستراتيجية المتمثلة في الذكاء الاصطناعي، وأشباه المواصلات، والحوسبة، والرعاية الصحية، والفضاء الجوي، وتحول الطاقة.

يُذكر أن "بي بي فرانس" تقوم بتمويل الشركات - في كل مرحلة من مراحل تطورها - بالائتمان والضمانات ورأس المال، وتدعم مشاريعهم الابتكارية والتنمية الدولية، والأنشطة التصديرية.

وفي بيان منفصل، أعلن جهاز قطر للاستثمار نيته ترسيخ التزامه الاستثماري في شركة أرديان لأشباه المواصلات، مما يعكس التزام الجهاز تجاه بيت استثمار خاص رائد عالميًا يمتلك أول شركة من نوعها؛ بهدف تعزيز صناعة أشباه الموصلات في فرنسا وأوروبا.

ويوضح هذا الاستثمار مكانة جهاز قطر للاستثمار باعتباره الشريك المالي المفضل في قطاعات التكنولوجيا الفرعية الرئيسية، بما في ذلك سلسلة توريد أشباه الموصلات وأشباه الموصلات

ويرتكز هذا الالتزام الاستثماري على هدف مشترك يتمثل في تعزيز الابتكارات في صناعة أشباه الموصلات، ودفع اعتماد وتسويق الابتكارات المتعلقة بأشباه الموصلات على مستوى العالم

وأشار البيان إلى أن أشباه الموصلات تعد مجالًا استثماريًا مهمًا لجهاز قطر للاستثمار في جميع المناطق، ومن أهم استثمارات الصندوق القطري في ذلك المجال استحواذه على حصة أقلية في شركة كوكوساي للكهرباء، الرائدة في تصنيع أشباه الموصلات.

يُذكر أن "أرديان" هي شركة استثمارية خاصة رائدة عالميًا، تدير أو تقدم المشورة في أصول تبلغ قيمتها 164 مليار دولار نيابة عن أكثر من 1600 عميل على مستوى العالم، خبرتها الواسعة تشمل الأسهم الخاصة والأصول الحقيقية والائتمان.

ووفق بيانات معهد صناديق الثروة السيادية، فقد احتل الصندوق السيادي القطري المركز الثامن عالمياً، بحجم أصول بلغ 526.05 مليار دولار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم..انطلاق فعاليات منتدى قطر الاقتصادي

رئيس وزراء قطر: استثمارات "السيادي" تتبع استراتيجية التنويع

رئيس وزراء قطر: مشاهد الدمار في غزة تُشكل 20% من الحجم الحقيقي