TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تُخصص حوافز بـ9 مليارات ريال في مجال الذكاء الاصطناعي

قطر تُخصص حوافز بـ9 مليارات ريال في مجال الذكاء الاصطناعي
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: أعلن رئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تسير قطر نحو تحول رقمي شامل، من خلال الاستثمار أكثر في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ولأجل ذلك خصصت حزمة حوافز بـ9 مليارات ريال قطري.

وتابع محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية أنه في سبيل تحقيق ذلك استضافت قطر مؤتمر قمة الويب للمرة الأولى في الشرق الأوسط؛ لتعزيز الشركات بين كبار المستثمرين وتبادل الخبرات مع رواد الأعمال، وأطلق خلالها مشروع "ابدع" بتسجيل أكثر 250 شركة ناشئة.

ولفت رئيس وزراء قطر إلى إطلاق مشروع الذكاء الاصطناعي فنار الذي سيعتمد بشكل أساسي على جمع بيانات عالية الجودة باللغة العربية، بما يسهم في إثراء النماذج اللغوية الكبيرة.

وأكد في كلمة خلال افتتاح منتدى قطر الاقتصادي، أن تم إجراء استعراضاً للسنة الماضية لمعرفة أين تضع قطر نفسها في مجال الذكاء الاصطناعي، مع تركيزها على القيام بدور تكميلي في المنطقة، مشيداً بالمشروعات الطموحة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر أن الاستثمارات بالذكاء الاصطناعي تتزامن مع استمرار الدولة الخليجية في الاستثمار بمجال الطاقة، فبحلول 2030 ستكون قد انتهت من توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي المسال بما يرفع إنتاجها إلى 142 مليون طن سنوياً.

 يُشار إلى أن جهاز قطر للاستثمار أعلن عزمة زيادة شراكته الاستثمارية مع شركة "بي بي فرانس بما يصل إلى 300 مليون يورو، مع نيته ترسيخ التزامه الاستثماري في صندوق أرديان لأشباه الموصلات الذي أنشأته شركة الأسهم الخاصة الفرنسية أرديان للاستثمار في صناعة الرقائق الإلكترونية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم..انطلاق فعاليات منتدى قطر الاقتصادي

رئيس وزراء قطر: استثمارات "السيادي" تتبع استراتيجية التنويع

رئيس وزراء قطر: مشاهد الدمار في غزة تُشكل 20% من الحجم الحقيقي

قطر تُطلق "فنار" وتؤكد الاهتمام المتزايد للاستثمار بالسعودية

"جهاز قطر" يعتزم زيادة شراكته في "بي بي فرانس" والتزامه بالاستثمار في "أرديان"