TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر للطاقة: توسعة جديدة لحقل الشمال ترفع إنتاج الغاز 85%

قطر للطاقة: توسعة جديدة لحقل الشمال ترفع إنتاج الغاز 85%
شركة قطر للطاقة

الدوحة - مباشر: أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي عن توسعة جديدة لحقل الشمال في الغرب ترفع إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 85%.

وحسب وكالة الأنباء القطرية أوضح أنه يمكن إنتاج 16 مليون طن سنوياً من التوسعة الجديدة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، وستسهم تلك التوسعة في ارتفاع إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 142 مليون طن سنوياً عام 2030.

كما أعلن الكعبي أن الدراسات الأخيرة قد بيّنت أن حقل الشمال يحتوي على كميات غاز إضافية ضخمة تقدر بنحو 240 تريليون قدم مكعبة، ما يرفع احتياطي الغاز في دولة قطر من 1.760 إلى تريليوني قدم مكعبة، وكميات المكثفات من 70 إلى 80 مليار برميل، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الغاز البترولي المسال والإيثان وغاز الهيليوم.

وقال الكعبي إنه من الصعب تقدير تكلفة التوسعة الجديدة في حقل الشمال الآن والإنتاج الجديد سيتكلف المليارات.

وتابع بأن حقل الشمال يحتوي على كميات إضافية من الغاز، وتلك النتائج ذات أبعاد إيجابية تدفع صناعة الغاز القطري إلى آفاق جديدة لتطوير مشروع جديد للغاز الطبيعي المسال في القطاع الغربي لحقل الشمال.

وأضاف الكعبي أنه من السابق لأوانه الحديث عن الشركاء في التوسعة الجديدة والشركة ستواصل تقييم مخزونات الغاز القطرية وستزيد الإنتاج أكثر إذا كانت هناك سوق.

وقال الوزير "إن قطر للطاقة ستبدأ بتنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية اللازمة لضمان تحقيق التقدم المخطط له وفق البرنامج الزمني المعتمد للمشروع الذي سنطلق عليه اسم مشروع حقل الشمال الغربي".

وتابع أن آسيا بها أكبر نمو لسوق الغاز وهو مدفوع بزيادة عدد السكان بالمنطقة وسيكون هناك شح بالغاز في السوق حتى مع هذه الزيادة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

شركة تسلا تفقد 188 مليار دولار من قيمتها السوقية

بريطانيا: الأطباء يبدأون جولة جديدة من الإضراب للمطالبة بتحسين الأجور

عجز صافي الأصول الأجنبية لبنوك قطر بأعلى مستوى منذ أغسطس