TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تابعة لـ"العالمية القابضة" الإماراتية تسعى للاستحواذ على منجم نحاس في زامبيا

تابعة لـ"العالمية القابضة" الإماراتية تسعى للاستحواذ على منجم نحاس في زامبيا
شعار الشركة العالمية القابضة - أرشيفية

أبوظبي ـ مباشر: تسعى وحدة تابعة للشركة العالمية القابضة، للاستحواذ على منجم لوبامبي للنحاس في زامبيا؛ وهو أصل اتفقت شركة التعدين الصينية جيه سي إتش إكس على شرائه بالفعل.

وأبدت شركة الموارد العالمية القابضة في الآونة الأخيرة لشركة أي إم آر كابيتال اهتمامها بتقديم عطاء لشراء حصة شركة إدارة الاستثمار المباشر البالغة 80 بالمائة في مشروع لوبامبي للنحاس المعروضة للبيع؛ وهو تطور ربما يعقد عملية بيع جارية بالفعل، بحسب مصادر لوكالة رويترز.

وذكت المصادر، أن عملية البيع تتطلب موافقة الحكومة الزامبية؛ وهو ما لا يزال معلقا وغير واضح في الوقت الحالي، حيث تمتلك الحكومة الزامبية 20 بالنائة في لوبامبي من خلال شركة زد سي سي إم آي إتش الحكومية؛ وفق وكالة رويترز.

يأتي اهتمام الشركة التابعة للعالمية القابضة بمنجم لوبامبي، المرشح لأن يكون أحد أكبر مناجم النحاس في زامبيا، بعد أن دخلت شركة جيه.سي.إتش.إكس المدرجة في شنغهاي، وهي شركة لخدمات المناجم والمقاولات، في صفقة لشراء حصة أي إم آر في يناير/كانون الثاني.

كما أن اهتمام الشركة التابعة للعالمية القابضة مدفوع بمسعى قوي من قبل القوتين النفطيتين الكبيرتين الإمارات والسعودية لتأمين إمدادات معادن حيوية في إفريقيا؛ إذ تحاولان تنويع موارد اقتصادية ما والانخراط في تحول الطاقة.

 يشار إلى أن صافي أرباح مجموعة العالمية القابضة الإماراتية ارتفع إلى 32.74 مليار درهم، بنمو 0.5 بالمائة خلال العام الماضي، مقارنة بــ32.57 مليار درهم في 2022.

وحققت المجموعة، إيرادات بقيمة 60.09 مليار درهم خلال 2023، بنمو 17.9 بالمائة، مقارنة بـقيمة 50.94 مليار درهم في 2022.

وخلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، شهدت المجموعة زيادة جوهرية في الإيرادات والأرباح والأصول، ويعود السبب الرئيسي لهذه الزيادة إلى عمليات الاستحواذ الاستراتيجية، وتحسين الأداء المالي للأعمال القائمة، بما يتماشى مع رؤية الإدارة الاستراتيجية للمجموعة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

العالمية القابضة تتوقع إدراج "2 بوينت زيرو" في 2025