TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد 2023.. طلبات قياسية لـ7 طروحات أولية بأسواق الأسهم الإماراتية

حصاد 2023.. طلبات قياسية لـ7 طروحات أولية بأسواق الأسهم الإماراتية
داخل سوق أبوظبي للأوراق المالية

محمد شاكر ـ مباشر: استقطبت 7 طروحات عامة أولية، شهدتها أسواق المال الإماراتية خلال العام الجاري 2023، طلبات اكتتاب قياسية من مستثمرين محليين وعالميين، فاقت التوقعات.

وكان آخر تلك الطروحات، طرح شركة "بيور هيلث القابضة" والذي جرى تغطيته في أول أيام الاكتتاب الأولي الذي بدأت فترته يوم الأربعاء الموافق لـ6 ديسمبر 2023.

ونجحت الشركة في جمع 265 مليار درهم من طرح 10 بالمائة من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بحسب نشرة الطرح.

وكان الطرح عبارة عن زيادة رأس المال بـ1.11 مليار سهم بسعر 3.26 درهم للسهم، و من المتوقع بدء تداول أسهم الشركة في 20 ديسمبر الجاري.

 وتمت بذلك تغطية الاكتتاب بنحو 73 مرة وشهد الاكتتاب إقبالاً كثيفاً من قبل المستثمرين الأفراد بعد أن بلغت إجمالي طلباتهم 78 مليار درهم، متجاوزاً تغطية الاكتتاب بواقع 483 مرة.

 كما تلقت طلبات من قبل المؤسسات بقيمة 186مليار درهم، ليتجاوز بذلك مستوى الاكتتاب 54 مرة.

و29 نوفمبر الماضي، استقطب اكتتاب شركة "تاكسي دبي"، تغطية الاكتتاب في الطرح العام الأولي لما يعادل 24.99 بالمائة من رأسمالها بواقع 130 مرة وتحديد السعر النهائي للطرح عند 1.85 درهم للسهم وهو الحد الأعلى للنطاق السعري المعلن مسبقا.

وكانت الشركة طرحت 624.75 مليون سهم ليبلغ حجم الطرح 1.2 مليار درهم تقريبا، وتجاوزت طلبات الاكتتاب 150 مليار درهم إجمالا لجميع الشرائح مجتمعة ليصبح أكبر طلب للاكتتاب العام الأولي في سوق دبي المالي على الإطلاق.

ويمثل سعر الطرح النهائي فرصة جذابة للغاية للمستثمرين ويؤكد على التوقعات الكبيرة لنمو الشركة.

 وفي 21 نوفمبر، بلغت تغطية الاكتتاب العام الأولي لشركة "فينكس تكنولوجي" المتخصصة في بيع أجهزة تعدين العملات المشفرة بالتجزئة ومقرها الإمارات، 33 مرة.

وأغلقت الشركة عملية الاكتتاب في نحو 907 ملايين سهم من أسهمها يوم 18 نوفمبر الماضي، وبلغت تغطية المستثمرين الأفراد 180 مرة، وتم إدراج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم 4 ديسمبر الجاري.

 وكانت شركة «فينكس تكنولوجي» قد طرحت 907.3 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام ما يعادل 17.65 بالمائة من إجمالي رأس مالها، في 16 نوفمبر الماضي، وانتهى الاكتتاب يوم 18 نوفمبر 2023.

وشهد طرح شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" في مايو من العام الجاري طلباً استثنائياً، ما يجعله أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم في عام 2023.

وأصبح هذا الطرح حينها ثاني أكبر إدراج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام حتى الآن بعد الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للغاز" في مارس الماضي، واستقطب طلباً إجمالياً من المستثمرين زاد على 460 مليار درهم.

وتجاوز الطرح القيمة المستهدفة بـ163 مرة، ما يجعله أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام في دولة الإمارات.

وفي مارس الماضي، جمع الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للغاز" عائدات إجمالية بنحو 9.1 مليارات درهم، بعدما بلغ إجمالي الطلب عبر جميع الشرائح أكثر من 450 مليار درهم، متجاوزاً في المجمل القيمة المستهدفة بنحو 50 مرة

وجمع طرح شركة "بريسايت لحلول الذكاء الاصطناعي"، في مارس الماضي، عائدات إجمالية بلغت نحو 1.822 مليار درهم، وسط مستويات طلب استثنائية من قبل المستثمرين العاديين والمحترفين.

 وبلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام لذات الشركة نحو 94.9 مليار درهم، حيث تمت تغطية الطرح بواقع 136 مرة في المجمل، باستثناء المستثمر الأساسي في الشركة المتمثل في الشركة "العالمية القابضة".

كما جمعت مجموعة "الأنصاري" للخدمات المالية في نهاية مارس الماضي أيضا من خلال الطرح العام الأولي 773 مليون درهم، واستقطب الطرح طلباً كبيراً من شريحة المستثمرين المحترفين، وشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات على حد سواء، وتجاوز حجم الطلب الإجمالي على أسهم الشركة 12.7 مليار درهم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا 

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام 

ترشيحات:

13 اكتتاباً بمنطقة الشرق الأوسط وسمال إفريقيا بـ1.8 مليار دولار في الربع الثاني