TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع قراءة مديري المشتريات القطري مع تحسن للنشاط التجاري

ارتفاع قراءة مديري المشتريات القطري مع تحسن للنشاط التجاري
قارب يحمل علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: ارتفعت قراءة مؤشر مديري المشتريات القطري – يختص بالقطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة – خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 إلى 51.5 نقطة، مقابل 50.8 نقطة في الشهر السابق له.

وحسب الدراسة الصادرة عن "إس آند بي جلوبال" بالتعاون مع مركز قطر للمال اليوم الثلاثاء، فقد تحسن أداء النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص للشهر العاشر على التوالي، وارتفع معدل نمو النشاط التجاري للمرة الأولى منذ يوليو/تموز 2023.

استمر مؤشر الإنتاج بالنمو شهرياً منذ يوليو/تموز 2020، باستثناء التراجع الطفيف المسجل في شهر يناير/كانون الثاني بعد اختتام بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، وارتفع المعدل الكلي لنمو النشاط التجاري منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، مع تسجيل قطاع الصناعات التحويلية معدل النمو الأسرع.

وارتفعت الطلبات الجديدة للشهر العاشر على التوالي، مع تسجيل مبيعات قوية لدى منتجي السلع وشركات الإنشاءات على وجه الخصوص، مع ارتفاع المعدل الإجمالي لنمو الطلبات الجديدة للمرة الثانية فقط في 6 أشهر.

وساهم ارتفاع الطلب في زيادة معدل الأعمال غير المنجزة للمرة الأولى منذ 16 شهراً، بما ضغط القدرات الإنتاجية للشركات القطرية، ودعم ارتفاع أعداد الموظفين، مع استمرار تحسن سلاسل التوريد، وتكثيف الشركات القطرية الأنشطة الشرائية لمستلزمات الإنتاج.

ولفتت الدراسة إلى ارتفاع الضغوط على التكلفة الإجمالية التي تحملتها الشركات القطرية بدرجة طفيفة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع تسجيل معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج ضعيفاً نسبياً مع ارتفاعات طفيفة بتكاليف الموظفين.

وسجلت شركات الخدمات المالية القطرية ارتفاعاً في إجمالي النشاط التجاري، فيما سجل النشاط التجاري المعدل موسمياً للقطاع 54.7 نقطة بما يعد الأدنى في أكثر من عامين، ولكنه أعلى من المتوسط المسجل في شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

السيادي القطري يبيع نصف حصته في "باركليز"

"أوريدو": 500 مليون دولار سنوياً إيرادات متوقعة لشركة الأبراج الجديدة

"زين الكويتية" و"أوريدو" توقعان اتفاقيات نهائية لإنشاء شركة الأبراج