TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية ترفع إنتاجها من النفط الخام بواقع 82 ألف برميل يومياً خلال سبتمبر

السعودية ترفع إنتاجها من النفط الخام بواقع 82 ألف برميل يومياً خلال سبتمبر
براميل نفط تحمل شعار العلم السعودي - أرشيفية

مباشر - السيد جمال: أظهرت بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، اليوم الخميس، ارتفاع إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2023 على أساس شهري.

وارتفع إجمالي إنتاج النفط الخام السعودي؛ وفقاً لتقرير "أوبك" الصادر اليوم، بالاعتماد على المصادر الثانوية، بواقع 82 ألف برميل يومياً خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة مع الشهر السابق.

وزاد إنتاج النفط الخام السعودي إلى 9.006 مليو برميل يومياً في شهر سبتمبر/ أيلول، مقابل 8.924 ألف برميل يومياً في أغسطس/ آب 2023م، الذي تراجع خلاله إلى أدنى مستوى في 26 شهراً أي أكثر من عامين؛ وبالتحديد منذ أن تراجع إلى مستوى 8.906 مليو برميل يومياً في شهر يونيو/ حزيران من العام 2021م.

وعلى مستوى إجمالي إنتاج "أوبك"، سجل ارتفاعاً بواقع 273 ألف برميل يومياً خلال سبتمبر/ أيلول 2023؛ مع ارتفاع إنتاج 8 دول، بقيادة نيجيريا التي رفعت إنتاجها 141 ألف برميل يومياً إلى 1.390 مليون برميل يومياً.

وارتفع إجمالي إنتاج "أوبك" إلى 27.755 مليون برميل يومياً، مقابل 27.482 مليون برميل يومياً في شهر أغسطس/ آب الماضي.

كما رفعت الكويت إنتاجها بواقع 25 ألف برميل يومياً ليصل إلى 2.576 مليون برميل يومياً في سبتمبر/ أيلول، والعراق بزيادة 15 ألف برميل يومياً ليبلغ إنتاجه 4.307 مليون برميل يومياً، والإمارات بواقع 14 ألف برميل يومياً إلى 2.924 مليون برميل يومياً.

وخفضت 4 دول إنتاجها بقيادة فنزويلا بواقع 25 ألف برميل يومياً ليبلغ إنتاجها في سبتمبر/ أيلول الماضي 733 ألف برميل يومياً.

ولم تكشف بيانات "أوبك" في تقريرها الصادر اليوم عن أرقام إنتاج المملكة من النفط الخام خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2023م التي تعتمد على الاتصال المباشر مع الدول المصدرة للنفط.

يذكر أن المملكة "أوبك" بأن إنتاجها بلغ 8.918 مليون برميل يومياً في أغسطس/ آب 2023، مقارنةً مع 9.013 مليون برميل يومياً في يوليو/ تموز الماضي.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، في 4 يونيو/ حزيران الماضي، أن المملكة ستقوم كإجراء احترازي بتمديد خفضها التطوعي البالغ 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2024.

وكشف مصدر في الوزارة، أن المملكة ستقوم بتنفيذ تخفيض تطوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام مقداره مليون برميل يومياً ابتداءً من شهر يوليو/ تموز 2023 لمدة شهر قابلة للتمديد؛ ليصبح إنتاج المملكة 9 ملايين برميل يومياً ويكون مجموع خفض المملكة التطوعي 1.5 مليون برميل يومياً.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، يوم 3 يوليو/ تموز، أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يومياًً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس/ آب مع إمكانية تمديده.

وأعلن مصدرٌ مسؤول في الوزارة، يوم 3 أغسطس/ آب الماضي، أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز لشهر آخر، ليشمل شهر سبتمبر/ أيلول مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض.

وأكد مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه يوم 8 أغسطس/ آب، مواصلة المملكة تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها مجموعة دول (أوبك بلس) لدعم استقرار أسواق البترول، بما في ذلك تمديد الخفض الطوعي البالغ (مليون برميل يومياً) الذي بدأ تطبيقه في يوليو/ تموز الماضي ليشمل شهر سبتمبر/ أيلول الجاري.

وفي 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يومياً، لثلاثة شهورٍ أخرى، أي حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2023م.

وأعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة، يوم 4 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أن السعودية مستمرة في الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز 2023م، وتم تمديده لاحقاً وحتى نهاية شهر ديسمبر /كانون الأول من عام 2023م وبذلك سيكون إنتاج المملكة في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين؛ ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً، منوهاً بأنه ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، الشهر القادم؛ للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج.

وأكدت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في مجموعة أوبك بلس "أوبك+" من جديد، في 4 أكتوبر/ تشري الأول، التزام الدول الأعضاء بإعلان التعاون الذي يمتد حتى نهاية عام 2024 حسبما اتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين، للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 4 يونيو/ حزيران 2023م.

ونوهت اللجنة، بتعديل وتيرة الاجتماعات الدورية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لتكون كل شهرين، مع منح اللجنة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد اجتماع للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، حسبما اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين، للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، المنعقد في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2022م.

كما أعربت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكاملين لجهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى دعم استقرار أسواق البترول، مجددة تقديرها لخفض المملكة الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يومياً وتمديده حتى نهاية العام 2023.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

لنقل زوار وجهة "البحر الأحمر".. إطلاق أول شركة طيران مائي في السعودية

مجلس الوزراء يقرر معاملة حامل الإقامة المميزة معاملة السعودي لاستقدام العمالة

استثمارات المملكة المباشرة في الخارج تتجاوز 23 مليار دولار بالنصف الأول من 2023

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "تسارع" لتطوير قطاع السيارات والتنقل بالمملكة