TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لسهم "المراعي" عند 58 ريالاً وتوصية بـ"محايد

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لسهم "المراعي" عند 58 ريالاً وتوصية بـ"محايد
مقر شركة المراعي
المراعي
2280
-4.35% 52.80 -2.40

الرياض- مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية لشركة المراعي خلال الربع الثاني جاءت متوافقة مع توقعاتها البالغة 548.7 مليون ريال.

وأوضحت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية حديثة لها ، أن النتائج المالية للشركة جاءت بدعم من قوة أداء قطاعي الدواجن والمخبوزات، حيث كان تحسن الهوامش نتيجة لارتفاع الإيرادات واستقرار أسعار المواد الأولية، بالإضافة لتحسن إدارة التكاليف التشغيلية.

وأضافت الجزيرة كابيتال أنها مستمرة في التوصية لسهم المراعي على أساس "محايد" بسعر مستهدف 58 ريال سعودي للسهم.

وتتوقع الجزيرة كابيتال أن تحقق شركة المراعي نمواُ بصافي أرباحها خلال عام 2023 بمعدل 26.5% عن العام الماضي، كما توقعت زيادة في الإيرادات بمعدل 6.1%مع اتساع في هامش إجمالي الربح بمقدار 124 نقطة أساس.

وترى الجزيرة كابيتال أن خطط التوسع في إنتاج الدواجن ستدعم زيادة مساهمة هذا القطاع.

وقالت الجزيرة كابيتال أن معظم الارتفاع القـوي جاء بدعم من زيادة مبيعات الدواجن والمخبوزات بنسبة 15 %و9 %عن الربع المماثل من العام السـابق، على التوالي، مما خفف من تأثير مسـاهمة موسم شهر رمضان بأيام أقل. 

وقالت الجزيرة كابيتال أن الأرباح الصافية لقطاعي الدواجن والمخبوزات ارتفعت عن الربع المماثل من العام السابق بمعدالت بلغت 31 %و12 %على التوالي، وذلك بدعم من رفع الطاقة الإنتاجية للدواجن وزيادة مبيعات المخبوزات ومنتجات العبوات الفردية.

واستقر صافي ربح قطاع منتجات الألبان والعصائر، حيث تحتفظ الشركة بمخزون مرتفع التكلفة، مما يعني أن استقرار أسعار المواد الأولية سيظهر خلال الأرباع القادمة. كان انخفاض الأرباح عن الربع السابق ناتج عن حلول عشرة أيام من شهر رمضان خلال الربع الأول 2023.

 

وكشفت النتائج المالية الأولية لشركة المراعي، تسجيلها ارتفاعاً بصافي أرباحها خلال الربع الثاني للعام 2023 بنسبة 7.06% على أساس سنوي، فيما تراجعت على أساس ربع سنوي بنسبة 12.3%، حيث بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 557.08 مليون ريال، مقابل 520.36 مليون ريال بالربع المقارن للعام الماضي.

وأرجعت الشركة سبب الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة للربع الثاني من 2023م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة %7 بشكل رئيسي إلى عدة أسباب منها ارتفاع  الإيرادات بنحو 4% على الرغم من تأثير خفض قيمة الجنية المصري على إيرادات المراعي، نمت الإيرادات الأساسية بمعدل %8 متضمنة الأيام المتبقية من شهر رمضان (حيث إن الربع الثاني من العام 2023 تضمن 20 يوماً من شهر رمضان مقارنة بـ 30 يوماً من شهر رمضان في الربع الثاني من العام 2022)، وكان النمو بقيادة قطاع الدواجن بسبب السعة الإضافية، متبوعاً بقطاعي المخابز ومنتجات الألبان.

كما شهد الربع الحالي استمراراً في استقرار تكلفة السلع عالمياً، على الرغم من أن السلع لا تزال عند مستويات مرتفعة مقارنة بالتكاليف في أوقات سابقة (وخاصة الذرة وفول الصويا والبرسيم). إضافة إلى ذلك، ساعد الضبط العام للتكاليف بما يشمل النفقات العامة والإدارية، والتي دعمت نمو الأرباح التشغيلية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح المراعي تصعد لـ 355.82 مليون ريال بالربع الرابع.. والسنوية ترتفع 12.55%

المراعي: زيادة أسعار بعض المنتجات لتغطية ارتفاع تكاليف الإنتاج

المراعي توصي بتوزيع مليار ريال على المساهمين عن العام 2022

المراعي تعلن استثمار 1.2 مليار ريال لتطوير مرافق إنتاج أمهات الدواجن

11 إبريل.. مساهمو المراعي يناقشون توزيع ريال للسهم وشراء جزء من أسهم الشركة